سوق الأسهم السعودية تتداول عند أعلى مستوياتها منذ 30 شهرًا
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تزامنًا مع الارتفاعات الإيجابية التي شهدتها أسعار النفط

سوق الأسهم السعودية تتداول عند أعلى مستوياتها منذ 30 شهرًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سوق الأسهم السعودية تتداول عند أعلى مستوياتها منذ 30 شهرًا

سوق الأسهم السعودية
الرياض -صوت الامارات

حقّقت سوق الأسهم السعودية الخميس، أعلى نقطة إغلاق منذ 32 شهرا، يأتي ذلك تزامنا مع الارتفاعات الإيجابية التي شهدتها أسعار النفط، إذ تجاوز خام برنت خلال تعاملاته، الخميس حاجز 74 دولارا للبرميل، وهو السعر الأعلى منذ 3 أعوام ونصف العام.

وفي هذا الخصوص، باتت سوق الأسهم السعودية خلال المرحلة الحالية قناة مهمة للاستثمارات المالية، إذ يلاحظ استمرار ارتفاع وتيرة السيولة النقدية المتداولة، بينما حققت الخميس السيولة المتداولة نحو 6 مليارات ريال (1.6 مليارات دولار)، وهي سيولة نقدية تعتبر أعلى من متوسطات الأشهر الثلاث الماضية.

وأمام هذه المعلومات، أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية تداولات الخميس (ختام تعاملات الأسبوع) على ارتفاع بنسبة 1.6 في المائة، مغلقا بذلك عند مستويات 8277 نقطة، أي بارتفاع 131 نقطة، مواصلا صعوده لسادس جلسة على التوالي، ليسجّل بالتالي أعلى إغلاق منذ أغسطس/ آب 2015.

وبإغلاق الخميس تصل مكاسب مؤشر سوق الأسهم السعودية منذ بداية العام الحالي إلى أكثر من ألف نقطة وبنسبة تصل إلى 14.5 في المائة.
وتأتي هذه التطورات، في الوقت الذي يعتبر فيه برنامج تطوير القطاع المالي الذي أعلنت عنه السعودية ضمن البرامج المحققة لـ"رؤية المملكة 2030"، خطوة مهمة نحو تطوير سوق المال المحلية، ووضعها ضمن قائمة أكبر 10 أسواق مالية في العالم.

ويعمل برنامج تطوير القطاع المالي على رفع حجم وعمق وتطور أسواق رأس المال السعودية، وتحسين تجربة المشغلين والمستخدمين، ومكانة أسواق رأس المال السعودية على الصعيد الإقليمي "بأن تصبح سوق المال السعودية السوق الرئيسية في الشرق الأوسط"، وعلى الصعيد العالمي "بأن تصبح السوق السعودية من أهم 10 أسواق عالمية"، وأن تكون سوقا متقدمة وجاذبة للاستثمار المحلي والأجنبي، بما يمكنها من القيام بدور محوري في تنمية الاقتصاد الوطني.

وعلى صعيد الشركات المتداولة، أعلنت "الشركة الوطنية للتأمين" يوم الخميس، أنها تسلمت خطابا من مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" يتضمن إنذارا نهائيا للشركة الوطنية في شأن ما لاحظته المؤسسة من ضعف في عمل لجنة المراجعة وفي أداء إدارتي المراجعة والالتزام في الشركة، وعدم فعالية الحوكمة لدى الشركة، بالإضافة إلى عدم الالتزام بمتطلبات التعيين في المناصب القيادية في الشركة.

وقالت الشركة في بيان لها على "تداول" إن خطاب المؤسسة تضمن أنه يجب على الشركة القيام بتصحيح المخالفات الواردة في خطاب المؤسسة خلال 20 يوم عمل، مؤكدة قدرتها على استيفاء جميع المتطلبات النظامية خلال المدة المحددة.

يذكر أن الاستثمارات الأجنبية، والأخرى المؤسساتية، واصلت تدفقها الملحوظ إلى سوق الأسهم السعودية، إذ تكشف أحدث الإحصاءات الرسمية عن ارتفاع جديد في هذه الاستثمارات، وسط تزايد لمعدلات الثقة في تعاملات السوق السعودية، التي يقف اليوم مؤشرها العام فوق مستويات 8200 نقطة.

وحسب بيانات السوق المالية السعودية (تداول)، ضخ المستثمرون الأجانب خلال تعاملات الأسبوع الماضي، نحو 770.6 ملايين ريال في سوق الأسهم السعودية (205.4 ملايين دولار)، وهي السيولة النقدية التي تأتي امتدادا للاستثمارات الأجنبية المتزايدة التي تم ضخها في سوق الأسهم السعودية خلال الفترة القريبة الماضية. وأمام هذه الأرقام الإيجابية على صعيد تدفق الاستثمارات الأجنبية إلى سوق الأسهم السعودية، ضخت المؤسسات المحلية نحو ملياري ريال (533.3 ملايين دولار) للاستثمار في سوق الأسهم السعودية، وهو ما يعكس حجم التحول الملحوظ في نوعية الاستثمارات في السوق المحلية، حيث بدأ الاستثمار المؤسساتي في التزايد، ما ينبئ عن سوق مالية أكثر عمقا وحيوية.

يشار إلى أنه يعكس هذا الازدياد الملحوظ في صافي عمليات الشراء التي تشهدها سوق الأسهم السعودية من قبل المستثمرين الأجانب، حجم الثقة المتزايدة في الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها البلاد، كما أنه في الوقت ذاته يعكس حجم الارتياح التام تجاه النتائج المالية الإيجابية التي حققتها الشركات السعودية خلال العام الماضي 2017، وهي النتائج التي أظهرت نمو الأرباح بنسبة تزيد على 11 في المائة.​

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سوق الأسهم السعودية تتداول عند أعلى مستوياتها منذ 30 شهرًا سوق الأسهم السعودية تتداول عند أعلى مستوياتها منذ 30 شهرًا



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية

GMT 21:25 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راندا المهدي تحقق أنجازًا تاريخيًا في سباق "إيرون مان"

GMT 13:13 2013 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم زبانا لسعيد ولد خليفة للمرة الاولى في فرنسا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates