قطاع البلاستيك في دول الخليج يحقق أرباحًا بلغت 30 مليار دولار
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

توقع خبراء أن تسجل بروغ 750 براءة اختراع خلال 4 أعوام

قطاع البلاستيك في دول الخليج يحقق أرباحًا بلغت 30 مليار دولار

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - قطاع البلاستيك في دول الخليج يحقق أرباحًا بلغت 30 مليار دولار

قطاع البلاستيك في دول الخليج
أبو ظبي - سعيد المهيري

يصل عدد براءات الاختراع التي يسجلها مركز الابتكار في أبوظبي والتابع لشركة بروغ إلى 750 براءة اختراع خلال السنوات الأربع المقبلة، وفق توقعات هزيم سلطان السويدي، النائب الأول للرئيس التنفيذي لشركة بروغ الشرق الأوسط وأفريقيا، مؤكدًا أن أكثر من 15% من إجمالي مبيعات "بروغ" هي منتجات تم تطويرها محليًا في مركز الابتكار التابع إلى الشركة خلال السنوات الخمس الماضية.

وذكر السويدي، أن انتاج البلاستيك في دول مجلس التعاون الخليجي ارتفع خلال السنوات العشر الماضية بمعدل ثلاثة أضعاف ليصل إلى نحو 25 مليون طن سنويًا، محققًا أرباحًا بلغت نحو 30 مليار دولار، ويشكل المواطنون الإماراتيون ما يقارب نصف عدد العاملين في هذا المركز البحثي المتطور عبر المشاركة مع زملائهم الآخرين في المركز في ابتكار أفكار وأصناف جديدة من الخامات البلاستيكية التي تسهم في تغيير الصورة العامة عن البلاستيك والمساهمة في تمكين سلسلة الإمداد وتعزيز الاقتصاد.
 
وقال السويدي، خلال مؤتمر صحافي عُقد في دبي  للإعلان عن تفاصيل دورة العام الحالي من معرض "عرب بلاست" إن بروغ نجحت منذ عام 2014 في تسجيل أكثر من 380 براءة اختراع لعدد كبير من أصناف البوليمرات الفريدة، أي ما يعادل 30% من إجمالي براءات الاختراع التي سجلتها الشركات الإماراتية لدى المنظمة العالمية للحقوق الفكرية، مشيرًا إلى أن مركز بروج الابتكار يعمل انطلاقًا من رسالة الشركة في "تعزيز مستوى القيمة عبر جهود الموظفين وترسيخ ثقافة الابتكار"، حيث استثمرت بروغ في انشائه بمواصفات عالمية ويتعاون المركز مع الكثير من المؤسسات التعليمية والأكاديمية الرائدة محليًا وعالميًا بما في ذلك المعهد البترولي، ومعهد مصدر، وجامعة خليفة للمساهمة في ترجمة هذه الأفكار الابتكارية إلى حقائق ملموسة، فضلًا عن تعاونه مع مراكز الابتكار الأوروبية التابعة إلى شركة بورياليس، وكذلك مع مركز التطبيقات التابع إلى شركة بروغ في شنغهاي بهدف تعزيز كفاءة علوم البوليمرات في دولة الإمارات.
 
التجارة العالمية
 
وأوضح أن قطاع انتاج وصناعة البلاستيك في دول مجلس التعاون الخليجي يمثل أكثر من 35% من حجم التجارة العالمية للبلاستيك، متوقعًا استمرار هذا النمو المميز مستقبلًا وبزيادة ثابتة في الانتاج بنحو 3,2% سنويًا حتى نهاية هذا العقد، مدعومًا بإطلاق الكثير من المشاريع الاستراتيجية على نحو ثابت، ومنوهًا أن قطاع البلاستيك في الإمارات يسهم بشكل كبير في دفع عجلة النمو محققًا ما يقارب 20% من الحصة السوقية على الصعيد الإقليمي.
 
 وأكد السويدي، أن منطقة الخليج تركز اهتمامها الآن على تنويع مصادر دخلها لتقليل اعتمادها على النفط الخام، حيث أثبتت الصناعات البتروكيماوية قدرتها على التجاوب ومواصلة النمو رغم التحديات الاقتصادية، وقال إن شركة بروغ، وباعتبارها لاعبًا رئيسًا في قطاع البتروكيماويات على الصعيد الإقليمي، تلتزم بزيادة وتعزيز مساهمتها في دعم هذا القطاع في دولة الإمارات والمجتمع بشكل عام.
 
وأضاف إنه بفضل وجود المنشآت الانتاجية المتطورة والضخمة في شركة بروغ فهي في موقع مميز يمكّنها من تلبية الطلب المتزايد على الخامات البلاستيكية ذات الجودة العالية محليًا وإقليميًا وفي كل أسواقها الرئيسية في آسيا وأفريقيا، لافتًا إلى أنه في آسيا وحدها، يُتوقع أن يتضاعف الطلب على المنتجات البتروكيماوية بحلول عام 2030 ولذا لدى "بروغ" الإمكانات والقدرات والطموح الكافي لتلبية هذا الطلب الكبير حاليًا وفي المستقبل.
 
التصنيع وتعزيز العمليات
 
وأشار النائب الأول للرئيس التنفيذي لشركة بروج الشرق الأوسط وأفريقيا، إلى أنه خلال المشاركة في دورة هذا العام من معرض "عرب بلاست" ستلقي الشركة الضوء على خبرتها في مجال التصنيع وتعزيز العمليات الانتاجية في أكبر مجمع متكامل لإنتاج البولي أوليفينات في العالم وهو مجمع بروغ الصناعي في الرويس الذي وصل إجمالي إنتاجه إلى 4,5 مليون طن سنويًا من البولي أوليفينات.
 
 وذكر أنه سيتم أيضًا استعراض استكمال الشركة مؤخرًا تشغيل الوحدة الانتاجية الأخيرة في مصنع بروغ 3 التوسعي والتي تنتج مادة البولي إثيلين المترابط منخفض الكثافة "XLPE" والأولى من نوعها في المنطقة، فضلًا عن عرض نماذج من مختلف التطبيقات التي تم انتاجها باستخدام منتجات "بروغ" المتنوعة من البولي أوليفينات في مجال البنية التحتية والطاقة والتغليف والزراعة والرعاية الصحية، منوهًا أن هذه الحلول التي تمت معالجتها لإضافة قيمة بفضل خصائصها التي تشمل خفض الوزن والإنتاجية العالية والتوفير بالطاقة والوظيفية المعززة والأمان المحسن والموثوقية والشكل الجذاب وقابلية إعادة التدوير وخفض البصمة الكربونية.
 
وبيَّن السويدي، أن بروغ تشارك هذا العام وترعى الحدث الاستراتيجي "عرب بلاست" تحت شعار "معًا نبتكر" لتسلط الضوء على أسلوبها الفريد في استخدام أحدث تقنياتها المتطورة في الانتاج، وتسخير قدراتها الابتكارية والعلمية في إضافة قيمة أكبر للعملاء والموردين والمستهلكين وكل أصحاب العلاقة
 
الصناعات الكيماوية
 
من جهته، قال ساتيش كانا، المدير العام لشركة "الفجر للمعلومات والخدمات"، الشركة المنظمة لمعرض "عرب بلاست"، إن الصناعات الكيماوية في دول مجلس التعاون الخليجي تعد ثاني أكبر صناعة ضمن قطاعات الصناعات التحويلية في المنطقة، وتخلق أكثر من 500 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، فضلاً عن إنتاجها منتجات تصل قيمتها إلى 108 مليارات دولار خلال العام 2015، مؤكدًا أن الطاقة الإنتاجية لدولة الإمارات تبلغ 13,7 طن مليون سنوياً، حيث استحوذت الإمارات على نسبة كبيرة من الطاقة الإنتاجية الإجمالية للكيماويات في منطقة الخليج، وذلك وفقًا لإحصائيات الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات.
 
وأضاف كانا، أنه وفقًا لمؤسسة "Ceresana" لأبحاث السوق، فإن حجم التداول في سوق البلاستيك الأوروبي بلغ أكثر من 53 مليون طن عام 2014، ومن المتوقع ارتفاع حجم المبيعات إلى متوسط معدل للنمو يبلغ 2,9% ليصل إلى 104 مليارات يورو عام 2022.
 
972 شركة من 39 دولة تشارك في "عرب بلاست"
 
ينطلق معرض "عرب بلاست 2017"، المعرض التجاري الرائد في صناعة البلاستيك في المنطقة، يوم الأحد 8 يناير 2017، بمشاركة 972 شركة من 39 دولة، وتستمر فعالياته 3 أيام في 9 قاعات عرض ضخمة في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض حتى الثلاثاء الموافق 10 من الشهر نفسه.
 
 ويعد "عرب بلاست" واحدًا من أكبر 3 فعاليات عالمية متخصصة في مجالات البلاستيك والبتروكيماويات وصناعات المطاط. ويجمع هذا الحدث عددًا ضخمًا من العارضين والخبراء والمصنعين من دول مجلس التعاون الخليجي وجميع أنحاء العالم حيث تعد الدورة الحالية من المعرض 18% أكبر من الدورة السابقة.
 
وترعى النسخة الحالية من معرض "عرب بلاست" شركة بروغ للبتروكيماويات الرائدة في توفير الحلول البلاستيكية المبتكرة "الراعي الرئيسي"، وشركة التصنيع الوطنية "راع بلاتيني"، ويأتي معرض "عرب بلاست" ضمن أعلى التصنيفات في المعارض المتخصصة عالميًا، ويعد المعرض التجاري الأول في منطقة الشرق الأوسط فيما يتعلق بحجم الآلات والمعدات المعروضة في مجال صناعة البلاستيك والبتروكيماويات.

 

 

 

وتشارك ألمانيا في عرب بلاست 2017 بـ278 عارضًا، حيث تعد ألمانيا أكبر منتج للبلاستيك في أوروبا، فيما تأتي بلجيكا ثانيًا في هذا القطاع، تليها فرنسا وروسيا وهولندا وإسبانيا، وتتمثل مجالات التطبيق الثلاثة المهيمنة للبلاستيك في التعبئة والتغليف المرن والتعبئة والتغليف الصلب وصناعة البناء والتشييد، فضلًا عن وسائل النقل والصناعات الإلكترونية والكهربائية.

 

ويعد "عرب بلاست" 2017 أحد أكبر المعارض في مبيعات الماكينات التصنيعية، حيث تستعرض دورته المقبلة أكثر من 150 حاوية من الماكينات قادمة من كل أنحاء العالم، وخلال المعرض يقوم العارضون باستعراض أحدث الحلول التقنية مثل البثق والحقن والصب والمواد الكيماوية وغيرها، وذلك إلى جانب الكثير من التطبيقات الصناعية مثل التعبئة والتغليف والبناء والمجالات الطبية والزراعية وقطاع السيارات وغيرها.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطاع البلاستيك في دول الخليج يحقق أرباحًا بلغت 30 مليار دولار قطاع البلاستيك في دول الخليج يحقق أرباحًا بلغت 30 مليار دولار



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates