الإمارات وأذربيجان تتفقان على إجراءات اقتصادية جديدة في 9 مجالات
آخر تحديث 12:37:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

لتطوير التعاون في قطاعات الزراعة والصناعة والطاقة المتجددة

الإمارات وأذربيجان تتفقان على إجراءات اقتصادية جديدة في 9 مجالات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإمارات وأذربيجان تتفقان على إجراءات اقتصادية جديدة في 9 مجالات

دولة الإمارات وأذربيجان
دبي _صوت الامارات

أعلنت دولة الإمارات وأذربيجان في اختتام أعمال الدورة السادسة من اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين، عن إجراءات اقتصادية وتجارية بهدف تطوير العلاقات بين البلدين، تشمل التركيز على 9 مجالات رئيسة لتنمية نطاق التعاون المشترك في المرحلة المقبلة ودراسة تأسيس مركز لوجستي في الإمارات للصادرات الأذرية من الخضروات والفاكهة وتعزيز التعاون في الأقمار الاصطناعية وتبادل الخبرات بين وكالتي الفضاء في البلدين.

وأكد البلدان في بيان مشترك أن "اللجنة المشتركة" حققت نتائج جيدة خلال السنوات الثماني الماضية، كما أن العلاقات الاقتصادية تشهد نموًا على رغم التحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي. واختتمت في أبوظبي أمس أعمال الدورة السادسة التي عقدت برئاسة وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري ووزير الاقتصاد الأذربيجاني شاهين مصطفييف وبحضور نخبة من كبار المسؤولين وممثلين عن الجهات الحكومية وقطاع الأعمال من الجانبين. وناقش اجتماع اللجنة سبل تعزيز التعاون الاقتصادي وتعميق العلاقات الثنائية بالتركيز على تطوير أوجه التعاون في قطاعات الزراعة، الصناعة، الطاقة المتجددة، السياحة، البيئة والمياه، الاتصالات والتكنولوجيا الحديثة، والنقل الجوي، إلى جانب تنمية التبادل التجاري والاستثماري وتقوية الروابط بين مجتمع الأعمال في البلدين وعقد ملتقى استثماري إماراتي-أذري لتعزيز الروابط بين مجتمعي الأعمال.

واستعرض الاجتماع عددًا من المشاريع المشتركة الواعدة في مجالات الخدمات اللوجستية والمناطق الحرة والصناعات الدوائية، وإنشاء منطقة التجارة الحرة "آليات" في جمهورية أذربيجان، والتي تعد أحد أبرز قصص النجاح التي حققتها اللجنة الاقتصادية المشتركة.
وأكد المنصوري أن "اللجنة الحيوية في تحقيق تراكم كمي ونوعي في آليات وأطر التنسيق والتعاون، من خلال تحديد أفضل البرامج والآليات لتنمية جوانب التعاون المشترك، ووضع أسس متينة لاستدامة المسار التنموي الذي تشهده هذه العلاقة في مختلف المجالات الاقتصادية والفنية.

وأشار إلى "المعدلات المتنامية للتبادل التجاري خلال السنوات الماضية، إذ تجاوز إجمالي حجم التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين 605 ملايين دولار عام 2015 شاملًا تجارة المناطق الحرة، فيما تجاوز خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي 228 مليون دولار"، مؤكدًا بذل مزيد من الجهد المشترك لتوظيف الفرص الكامنة والإمكانات المتاحة في البيئة الاقتصادية للبلدين في الشكل الأمثل.

وأضاف المنصوري أن "الإمارات تعتبر جمهورية أذربيجان شريكًا استثماريًا وتجاريًا مهمًا في ظل القواسم الاقتصادية التي تجمع البلدين، ما يطرح عددًا من القطاعات الحيوية على خريطة التعاون المشترك خلال المرحلة المقبلة، أبرزها الزراعة والتجارة والاستثمار والصناعة والسياحة والنقل الجوي والطاقة المتجددة والاتصالات والتكنولوجيا".

وقال مصطفييف إن بلاده مهتمة بتعزيز التعاون مع دولة الإمارات في المجالات كافة، خصوصًا على صعيد الاستفادة من التجربة الإماراتية في سياسات التنويع الاقتصادي. وأضاف أن "الاقتصاد الأذربيجاني لا يزال يعتمد على القطاع النفطي في شكل كبير، والذي يساهم بـ70 في المئة في الناتج المحلي الإجمالي"، مشيدًا بما حققته الإمارات في هذا المجال وإلى تطلع بلاده لتبادل الخبرات والتجارب في هذا الصدد.

وأكد مصطفييف "الدعم الحكومي الواسع لاستقبال وتسهيل الاستثمارات الإماراتية في السوق الأذرية، وبما ينسجم مع الإستراتيجية الحالية للدولة في إرساء قواعد التنويع الاقتصادي"، مشيرًا إلى أن "إجمالي حجم الاستثمارات الإماراتية في السوق الأذرية بلغت نحو 800 مليون دولار، فيما سجلت الاستثمارات الأذرية في الإمارات 300 مليون دولار، بإجمالي حجم استثمارات متبادلة تتجاوز بليون دولار". ولفت إلى "الاتجاه لتعيين ممثل تجاري لأذربيجان في الإمارات خلال الفترة المقبلة، ضمن الجهود المشتركة لتعميق أوجه التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات وأذربيجان تتفقان على إجراءات اقتصادية جديدة في 9 مجالات الإمارات وأذربيجان تتفقان على إجراءات اقتصادية جديدة في 9 مجالات



GMT 20:48 2019 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

نيمار دا سيلفا يكشف سبب مغادرته لصفوف برشلونة

GMT 15:49 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

لا يبشر الجو العام بالهدوء التام

GMT 14:13 2019 الخميس ,23 أيار / مايو

كلنا مع الإمبراطور

GMT 08:49 2015 الجمعة ,13 شباط / فبراير

"فنون حائل" تشارك في مهرجان الشارقة

GMT 08:32 2015 الثلاثاء ,29 أيلول / سبتمبر

حفل فني ضمن "مهرجان سماع" في شارع المعز
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates