غرفة الشارقة تبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية مع بلجيكا
آخر تحديث 03:44:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

خلال ملتقى مع وفد رفيع المستوى ضم 29 شركة

غرفة الشارقة تبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية مع بلجيكا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - غرفة الشارقة تبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية مع بلجيكا

وفد اقتصادي من مملكة بلجيكا
الشارقة صوت الامارات

بحثت غرفة تجارة وصناعة الشارقة مع وفد اقتصادي رفيع المستوى من مملكة بلجيكا، برئاسة معالي بيتر دي كريم وزير الدولة البلجيكي للتجارة الخارجية، آفاق التعاون المشترك بين الشارقة وبلجيكا، وتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية والاستثمار المتبادل.

وناقش اللقاء الذي استضافته الغرفة في مقرها الاثنين ، بحضور عبد الله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، والسيدة دومنيك مينور سفير المملكة البلجيكية لدى الدولة، والأمين العام للغرفة العربية البلجيكية اللوكسمبورغية قيصر حجازي، فتح الأبواب أمام مزيد من فرص التعاون والمشاريع المشتركة التي تخدم مصالح مجتمعي الأعمال في الشارقة وبلجيكا.

وجاء هذا اللقاء على هامش زيارة الوفد البلجيكي إلى الإمارات، التي ينظمها اتحاد غرف التجارة والصناعة في الدولة بالتعاون مع الغرفة التجارية العربية البلجيكية اللوكسمبورغية، خلال الفترة 12-17 فبراير/شباط الجاري ، لبحث فرص التعاون المشتركة بين البلدين.

كما شارك في اللقاء أعضاء مجلس إدارة الغرفة، وسعادة وليد عبدالرحمن بوخاطر النائب الثانب لرئيس مجلس إدارة الغرفة، ومروان بن جاسم السركال، المدير التنفيذي لـهيئة الشارقة للاستثمار "شروق" ، وعدد من ممثلي مجتمع الأعمال في الشارقة، إلى جانب ممثلي 29 مؤسسة وشركة بلجيكية متخصصة في قطاعات مختلفة ومجالات متنوعة من أبرزها البناء والتشييد والأغذية والمشروبات والهندسة والخدمات الاستشارات والخدمات المصرفية والمالية والديكور والتصاميم الداخلية والخدمات القانونية والصناعية والكهرباء.

وفي مستهل اللقاء، نقل سعادة عبد الله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، تحيات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتمنياته للوفد البلجيكي بأطيب الإقامة في دولة الإمارات، والتوفيق في مهمته لما فيه خير البلدين الصديقين. 

ونوّه العويس بأهمية هذا اللقاء باعتباره محطة جديدة لدفع العلاقات الاقتصادية والتجارية العريقة بين البلدين إلى مزيد من النمو والازدهار، وفرصة للإضاءة على الفرص الاستثمارية المتاحة أمام المستثمرين ورجال ورواد الأعمال الإماراتيين والبلجيكيين، بما يؤسس مزيد من التعاون البنّاء وتعزيز العلاقات الثنائية بما يخدم المصالح المشتركة.

وأكد العويس حرص غرفة الشارقة على مواصلة بناء أفضل العلاقات مع مجتمع الأعمال في بلجيكا، مجددًا ترحيب الغرفة بالمستثمرين ورجال الأعمال البلجيكيين واستعدادها لتقديم التسهيلات الممكنة للراغبين في الاستثمار في الشارقة والاستفادة من المزايا والفرص الواعدة التي تزخر بها الإمارة، لا سيما في ضوء سياسة التنويع الاقتصادي السديدة التي تنتهجها حكومة الشارقة منذ أعوام.

وأشار العويس إلى أن إمارة الشارقة باتت وجهة مميزة لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية ومحورًا تجاريًا رئيسًا في المنطقة، مستفيدة من موقعها الإستراتيجي بين الشرق والغرب، ومن إطلالتها المباشرة على الخليج العربي والمحيط الهندي، وهو ما أهلها لتكون بمثابة بوابة عبور لنحو 160 بلدًا وأكثر من ملياري مستهلك، عدا عن كونها قوة اقتصادية في حد ذاتها في ظل مساهمتها بنحو ثلث إيرادات قطاع الصناعات التحويلية في دولة الإمارات، إلى جانب أهميتها كوجهة سياحية وثقافية مزدهرة.

وقال العويس إن موقع الشارقة يتعزز عامًا بعد عام كوجهة استثمارية جاذبة وواعدة، لا سيما في ضوء التشريعات الاستثمارية المرنة، وحزمة الحوافز والتسهيلات التي تقدمها مختلف الهيئات والجهات الحكومية للمستثمرين الأجانب، وغير ذلك من العوامل المشجعة التي تمهد لإقامة شراكات استثمارية تسهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين الشارقة وبلجيكا وتدفع بالعلاقات الاقتصادية الثنائية بينهما إلى آفاق جديدة.

وأعرب العويس عن شكر غرفة الشارقة لاتحاد غرف التجارة والصناعة في الدولة، وللغرفة العربية البلجيكية اللوكسمبورغية على تعاونهما في تنظيم وإنجاح زيارة الوفد البلجيكي إلى دولة الإمارات.

من جهته، أكد معالي بيتر دي كريم وزير الدولة البلجيكي للتجارة الخارجية، على متانة العلاقات الاقتصادية والتجارية القائمة بين بلجيكا والشارقة، مبدياً حرص بلاده على مواصلة تعزيز أطر التعاون الثنائي بين الجانبين في مجال الأعمال والاستثمارات في مختلف القطاعات الاقتصادية الرئيسية، وعبر وزير الدولة البلجيكي للتجارة الخارجية  في كلمته الافتتاحية عن سعادته لوجوده في الإمارة الباسمة، مؤكداً ان الهدف من الزيارة تأتي لتعميق العلاقات بين البلدين الصديقين وتعزيز التعاون المثمر بين الشركات البلجيكية ونظيراتها الاماراتية .

وأوضح دي كريم إن بلجيكا تتميز بموقعها الجغرافي كبوابة لبقية دول أوروبا، وباقتصادها القوي ومهاراتها الإنتاجية، وكذلك بتنوع قطاعاتها الصناعية والتجارية، داعيًا رجال الأعمال والمستثمرين الإماراتيين إلى الاستفادة من المزايا والفرص الاستثمارية المجزية في بلجيكا، مضيفًا أن زيارة غرفة الشارقة يهدف إلى تمكين العلاقات التجارية القائمة مع إمارة الشارقة، نظرًا لمكانتها الإقليمية وموقعها المميز وباعتبارها مركزًت حيويًت لإعادة التصدير على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتابع دي كريم : "هناك أكثر من 3500 بلجيكي يعيشون على أرض دولة الإمارات، في حين تحتل دولة الإمارات المرتبة الـ 16 من حجم الاستيراد من بلجيكا، والمرتبة الـ 23 من حجم الصادرات إلى بلجيكا، وتعتبر دولة الامارات أهم شريك تجاري لبلجيكا في العالم العربي، وتعمل الشركات البلجيكية في عدد من القطاعات والصناعات الهامة مثل الألماس والنفط، والبنية التحتية، والشوكولا والمنتجات الفاخرة"
ونوه الوزير البلجيكي بمستوى التقدم والتطور الذي تشهده الشارقة على مختلف الصعد، معربًا عن شكره للغرفة على حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة وحرصها على ترسيخ العلاقات مع بلجيكا في شتى المجالات الاقتصادية والثقافية والسياحية.     

من جانبه، أشار خالد بن بطي الهاجري مدير عام غرفة الشارقة، إلى إن صادرات وإعادة صادرات الشارقة إلى بلجيكا بحسب شهادات المنشأ الصادرة من الغرفة بلغ 12 مليونًا و415 الف درهم خلال عام 2016، وهي في نمو مستمر، مشيرًا إلى وجود أكثر من 30 شركة بلجيكية تعمل في الشارقة ومسجلة ضمن عضويات الغرفة، تعمل هذه الشركات في مجال البناء والتشييد وتجارة المواد الغذائية والمجوهرات وتجارة الالبسة إلى جانب عدد من الأنشطة التجارية الأخرى.

واعتبر بن بطي أن هذا اللقاء يعد فرصة لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين الشارقة وبلجيكا والارتقاء بها إلى مستويات أفضل، بما يلبي تطلعات مجتمعي الأعمال لدى الجانبين، ويشجعهم على الاستفادة من الفرص المتاحة التي تخدم المصالح المشتركة، وتمكين رجال الأعمال من الجانبين من التعرف على الفرص الاستثمارية المتنوعة في كلا البلدين، مؤكدًا أن الزيارة ستفتح المجال لتعاون اقتصادي مثمر وإستراتيجي بين الشارقة وبلجيكا.

كما تقدم الأمين العام للغرفة العربية البلجيكية اللوكسمبورغية قيصر حجازي، في كلمته شكره وتقديره لغرفة تجارة وصناعة الشارقة على استضافة هذا المنتدى الهام والذي يشكل المحطة الأولى في جولة الوفد البلجيكي الى دولة الامارات، وقال:  "إن اللقاء اليوم سيشكل فرصة ايضًت للإطلاع على ما تزخر به الإمارة في مجال الثقافة والفنون والتعليم وباتت تشكل منبر ثقافي مهم ومنارة حضارية وعاصمة للثقافتين العربية والإسلامية.

وقال حجازي "إن الغرفة العربية البلجيكية تسعى لتعزيز التبادل التجاري بين الدولتين الصديقتين في عدد من القطاعات الهامة، إضافة إلى بناء شراكات بين الطرفين ، ونقل المعرفة والتكنولوجيا والاستفادة من الحوافز الاستثمارية في الإمارات والتعريف بها للشركات البلجيكية المرافقة للزيارة، خاصة أن حجم المبادلات التجارية بين بلجيكا ودولة الامارات قد وصل إلى 6 مليار يورو فالإمارات تستحوذ على ما يعادل 30% من حجم التجارة بين بلجيكا والدول العربية وهذا يدل على اهمية هذا اللقاء في  استقطاب الاستثمارات من الجانبين.

من جانبها، استعرضت مريم راشد بن الشيخ، مديرة ترويج الاستثمار في هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق" خلال عرض تقديمي أمام الوفد البلجيكي، أبرز مجالات الاستثمار في الشارقة، مؤكدة سعي الهيئة استقطاب المزيد من المستثمرين الأجانب لإطلاق أعمالهم في الشارقة التي تعد واحدة من أكثر المناطق الواعدة لنمو الأعمال في منطقة الشرق الأوسط في ظل اعتمادها مبادئ التجارة الحرة وتوفر العمالة الماهرة والبيئة التشريعية المحفزة في إطار رؤية متكاملة لتحقيق النمو المستدام.

لفت الشيخ إلى توفر العديد من الفرص السانحة لاسيما في مختلف القطاعات الحيوية في إمارة الشارقة ، لا سيما في القطاعات الرئيسية الأربعة وهي  قطاعات السياحة والترفيه، والرعاية الصحية، والتنمية البيئية، والنقل والخدمات اللوجيستية، وغيرها من القطاعات الواعدة مثل الصناعة والعقارات، وذلك ضمن اقتصاد غني قائم على التنوع والمرونة والديناميكية ، وهو ما يشكل فرصًا مغرية وواعدة للمستثمرين لتحقيق عائدات وأرباح مجزية على المدى الطويل.

وعقدت على هامش اللقاء سلسلة من اللقاءات والاجتماعات الثنائية بين ممثلي مجتمع الأعمال في الشارقة ونظرائهم البلجيكيين، حيث جرى تبادل الآراء والتعرف على الفرص المتاحة لدى كل منهما، بغية تعزيز أوجه التعاون بينهما ودراسة إمكانية إقامة مشاريع مشتركة تخدم مصلحة الطرفين.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غرفة الشارقة تبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية مع بلجيكا غرفة الشارقة تبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية مع بلجيكا



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates