ارتفاع صافي أرباح موانئ أبوظبي 140 خلال 2016
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بدعم من النمو في حركة الشحن والمناولة

ارتفاع صافي أرباح "موانئ أبوظبي" 140% خلال 2016

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ارتفاع صافي أرباح "موانئ أبوظبي" 140% خلال 2016

موانئ أبوظبي
أبو ظبي - سعيد المهيري

شهد الأداء المالي لـ"موانئ أبوظبي"، المطور الرئيسي والشركة المشغلة للموانئ التجارية والمجتمعية، ومدينة خليفة الصناعية في إمارة أبوظبي، قفزة نوعية، حيث ارتفع صافي أرباحها بنسبة 140% خلال 2016، كما ازدادت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاءات بنسبة 90%، مقارنةً بالعام 2015. كما شهدت الشركة نموًا كبيرًا في حركة الشحن عبر موانئها في معظم القطاعات، على الرغم من التباطؤ الاقتصادي العالمي.

وظهرت مساهمات "موانئ أبوظبي" جليةً في تحقيق سياسة التنويع الاقتصادي، من خلال تطوير القطاعات غير النفطية، خصوصًا التجارة واللوجستيات والنقل والتصنيع والسياحة، وبفضل هذه الرؤية أسهمت الشركة بأكثر من 3% من الناتج المحلي غير النفطي لإمارة أبوظبي، وبنحو 1.8% من الناتج الوطني غير النفطي لدولة الإمارات.

وحققت نموًا متسارعًا في العام 2016، شهدت خلاله العديد من الإنجازات البارزة، مواكبةً النمو المستمر الذي يشهده اقتصاد إمارة أبوظبي، في ظل رؤيتها الاقتصادية "2030".
ومع مرور عشرة أعوام على تأسيس "موانئ أبوظبي"، أحرزت الشركة نموًا ثابتًا، وأسست لنفسها مكانة مميزة في القطاع اللوجستي وقطاع التجارة البحرية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية. وركزت استراتيجيات الشركة خلال عام 2016 على ثلاثة محاور رئيسية، هي التوسع والنمو وتطوير الإجراءات التي تركز على المتعاملين، والمدعومة بالأنظمة الذكية، والاستمرار في بناء القدرات.

ويتيح الموقع الاستراتيجي الفريد الوصول إلى أسواق منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، وهي أسواق بالغة الأهمية، يقدر حجمها بـ7.8 تريليون دولار. وإلى جانب هذه الميزة الحيوية، تواصل الشركة السعي إلى التقدم من خلال الاستثمار في بناء قدرات موظفيها، وتطوير البنية التحتية، واعتماد أحدث الحلول التكنولوجية، للإسهام في نمو الشركة والقطاع.
 
كما أسهمت الشركة في تعزيز الإيرادات الجمركية لإمارة أبوظبي بأكثر من 70%، بفضل تعاونها مع الشركاء في الإدارة العامة للجمارك، التابعة لدائرة المالية، من أجل توفير حلول ذكية من شأنها تسهيل إجراءات الاستيراد والتصدير على التجار في أبوظبي.

ووقعَّت "موانئ أبوظبي"، في عام 2016، اتفاقية امتياز مع شركة "كوسكو الملاحية للموانئ المحدودة" (أبوظبي)، وهي إحدى الشركات التابعة لشركة "كوسكو" الصينية الملاحية، التي تعتبر من أكبر مشغلي محطات الحاويات في العالم. ووفقًا للاتفاقية، ستشغل شركة "كوسكو" محطة حاويات جديدة في ميناء خليفة، في 2018، برصيف بحري يصل طوله إلى 1200 متر، وبعمق 18 متراً، فضلاً عن الأراضي والساحات المجاورة.

ونظرًا إلى النمو المتسارع الذي شهده ميناء خليفة منذ افتتاحه، في نهاية 2012، تعاقدت "موانئ أبوظبي" هذا العام مع شركة "الجرافات البحرية الوطنية"، لتوسعة قناة ميناء خليفة، وتعميق حوضه من 16 مترًا إلى 18 مترًا. وستقوم شركة الجرافات الوطنية بإضافة حائط رصيف بحري بطول 1000 متر، ومساحة 600 ألف متر مربع، إلى الميناء بهدف زيادة مساحة مناولة البضائع.
وأحرزت محطة حاويات ميناء خليفة إنجازًا بارزًا، تمثَّل في تسجيل رقم قياسي جديد، من خلال مناولة خمسة ملايين حاوية، منذ نشأة الميناء في ديسمبر / كانون الأول 2012، الأمر الذي يعكس مكانة الميناء كأحد أسرع الموانئ العالمية نموًا. كما استقبل ميناء خليفة، هذا العام، ثلاث رافعات مناولة جديدة، و10 رافعات جديدة للتكديس الآلي للحاويات، ليرتفع عدد الرافعات في الميناء إلى 12 رافعة مناولة، و52 رافعة تكديس.
ويعد ميناء زايد أقدم ميناء تجاري في أبوظبي، حيث كان، طوال الأربعين سنة الماضية، بوابة أبوظبي التجارية الرئيسية. ويغطي ميناء زايد مساحة تبلغ 5.1 كيلومتر مربع، ولا يزال يواصل دوره الحيوي في تمكين التجارة البحرية في العاصمة خلال عام 2016.
ووقَّعت "موانئ أبوظبي"، في أغسطس / آب من هذا العام، عقدًا طويل الأمد مع شركة "أبوظبي لبناء السفن"، لبناء منشأة متقدمة بإمكانات تشغيلية متكاملة لصيانة وإصلاح السفن، تتضمن حوضًا عائمًا في ميناء زايد، ومن شأن هذه الاتفاقية أن تطور مسار العمليات في ميناء زايد، وتدعم قطاع التجارة والنقل البحري في أبوظبي. وتشمل المرحلة الأولى تطوير وتشغيل مرسى خاص بامتداد 430 مترًا لحائط الرصيف البحري، فضلاً عن 12 ألف متر مربع مخصصة لساحات المرافق.
إضافة إلى ذلك، أرسلت "موانئ أبوظبي"، في وقت سابق من 2016، طلبات الشراء لمجموعة متنوعة من الآليات والمعدات التشغيلية، بهدف رفع كفاءة عمليات مناولة البضائع العامة، وشحنات المركبات في كل من ميناء خليفة وميناء زايد.
وتميزت مدينة خليفة الصناعية بدور محوري في النجاحات التي حققتها "موانئ أبوظبي"، في عام 2016، حيث نجحت في تأجير مساحة تخطت مليوني متر مربع للمستثمرين المحليين والإقليميين والعالميين.
وبناءً على التوسعات الضخمة التي تجري حاليًا، والطلب المتزايد على المناطق الحرة، خصصت موانئ أبوظبي مساحة إضافية من المساحة الكلية لمدينة خليفة الصناعية، لإنشاء منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة، مما ينتج عنه زيادة مساحة المنطقة الحرة التابعة للشركة إلى أكثر من 100 مليون متر مربع.
وتبلغ مساحة منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة أكثر من 16 مليون متر مربع، في المنطقة (أ) من مدينة خليفة الصناعية، وتمثل منصة فريدة لأصحاب الأعمال الذين يبحثون عن فرص للتوسعة والاستثمار، ضمن القطاعات اللوجستية والتجارية والصناعية في المنطقة. وأسهمت "موانئ أبوظبي" بشكل فعال في النمو الكبير الذي شهده قطاع السياحة البحرية هذا العام، وتتوقع زيادة حركة السفن السياحية بنسبة 21% خلال موسم 2016/2017، مقارنةً بالموسم السابق، حيث ستستقبل أبوظبي 137 رحلة بحرية، ترسو 10 رحلات منها لأول مرة في الإمارة.
واستقبلت محطة أبوظبي السفن السياحية في ميناء زايد 231,660 زائرًا خلال موسم 2015/2016، مقارنةً بـ35,366 زائرًا، منذ 10 سنوات، في موسم 2006/2007.
ونظراً إلى النمو المطرد الذي تتوقعه "موانئ أبوظبي" في حركة المسافرين على متن السفن السياحية خلال الموسم المقبل، والمقدر بـ8%، افتتحت الشركة أخيرًا شاطئ صير بني ياس للسفن السياحية، والذي يعد نقطة التوقف الشاطئية الوحيدة من نوعها في منطقة الخليج العربي، ويقدم حلولاً تشغيلية مميزة إلى جانب أنشطة الحياة البرية الفريدة على الجزيرة. علاوةً على ذلك، تضمنت إنجازات "موانئ أبوظبي"، خلال العام 2016، إضافة أربعة قوارب قَطْر متطورة إلى أسطول شركة أبوظبي للخدمات البحرية "سفين"، التابعة لـ"موانئ أبوظبي"، وتعمل جميعها بنظام (ASD Azimuth Stern Drive)، وبطاقة سحب تبلغ (BP 75).

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع صافي أرباح موانئ أبوظبي 140 خلال 2016 ارتفاع صافي أرباح موانئ أبوظبي 140 خلال 2016



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates