90 دولة تتبادل الخبرات الفنية والعملية وتبحث قضايا اقتصادية مهمة
آخر تحديث 15:40:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

انطلاق "الشمول المالي الدولي" التاسع في شرم الشيخ

90 دولة تتبادل الخبرات الفنية والعملية وتبحث قضايا اقتصادية مهمة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 90 دولة تتبادل الخبرات الفنية والعملية وتبحث قضايا اقتصادية مهمة

مؤتمر الشمول المالي الدولي
القاهرة - صوت الإمارات

انطلقت جلسات عمل مؤتمر "الشمول المالي الدولي" التاسع في مدينة شرم الشيخ شرق مصر، يوم أمس الخميس، وسط حضور واسع من صانعي سياسات مالية وخبراء ومسؤولين من أكثر من 90 دولة، لبحث عدد من القضايا المهمة وتعزيز الشمول المالي، من أجل مواجهة التحديات الاقتصادية الكبرى، وعلى رأسها طرق الاستفادة من الاقتصاد غير الرسمي، وبدأت فعاليات جلسة العمل الأولى بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بكلمة مسجلة للدكتورة نعمات شفيق، التي شغلت منصب نائب المدير العام لمدير النقد الدولي ونائب محافظ بنك إنكلترا، وتشغل حاليًا مدير كلية لندن للاقتصاد، ذكرت خلالها بأنّ "كلّ المكونات للشمول المالي أصبحت موجودة، منها الالتزام السياسي، فضلًا عن وضع الشمول المالي في الأجندات العالمية"، مؤكّدة أنّ البنوك التقليدية أصبحت شريكًا وجزءًا لا يتجزأ من عملية الشمول المالي، بالإضافة إلى المؤسسات المالية الأخرى من أجل الوصول إلى هذا الهدف.

وأشار المدير التنفيذي للتحالف الدولي للشمول المالي، الدكتور ألفريد هنينغ، إلى أنّ مصر نجحت في تنظيم المؤتمر، وأنّ المؤتمر الحالي هو الأكبر من نوعه للتحالف على المستوى العالمي، حيث تشارك أكثر من 90 دولة في فعالياته، مؤكّدًا بأنّ المبادرة العربية للشمول المالي التي ستوقع خلال المؤتمر تجسد إدراك الدول العربية لأهمية الشمول المالي في تعزيز التنمية المستدامة، لافتًا إلى أنّ الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها مصر حاليًا ستسهم في تدعيم الشمول المالي والاستقرار النقدي.
وأوضح  هنينغ أنّ الدول المشاركة في المؤتمر ستتبادل الخبرات الناجحة بشأن سبل تعزيز الشمول المالي، الذي يعزز الأهداف الواردة في خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، وأنّ الشمول المالي يدعم قدرة الحكومات على مواجهة التحديات الاقتصادية والمالية والتداعيات الناجمة عن تفشي الفقر والتغيرات المناخية وإتاحة الفرصة للفئات الفقيرة والمهمشة للاستفادة من الخدمات المالية، لافتًا إلى أنّ البنوك المركزية في الدول الأعضاء في التحالف الدولي أبدت التزامها باتخاذ جميع الإجراءات لتعزيز الشمول المالي.

يُذكر أنّ الشمول المالي يتضمّن إتاحة واستخدام جميع الخدمات المالية لمختلف فئات المجتمع بمؤسساته وأفراده، خاصة الفقيرة والمهمشة منها، وإتاحة التمويل للشركات متناهية الصغر، والصغيرة والمتوسطة من خلال القنوات الرسمية للقطاع المالي، وتشجيع هذه الفئات على إدارة أموالهم ومدخراتهم بشكل سليم لتفادي لجوء البعض إلى القنوات والوسائل غير الرسمية التي لا تخضع لحد أدنى من الرقابة والإشراف، وتعزيز فرص العمل، وتحقيق النمو الاقتصادي ومجابهة الفقر وتحسين توزيع الدخل.
ويُعد التحالف الدولي للشمول المالي أول شبكة دولية لتبادل الخبرات بين الدول في مجال الشمول المالي، حيث تمّ إنشاؤه عام 2008 ويضم 94 دولة من الدول النامية ممثلة في 119 مؤسسة تضم وزارات مالية وبنوك مركزية، ويعمل التحالف على تطوير الأدوات المستخدمة لتطبيق الشمول المالي وتبادل الخبرات الفنية والعملية بين الدول الأعضاء، ومساعدتها في صياغة السياسات والاستراتيجيات الإصلاحية وآليات التطبيق.

من جانبه، قال محافظ البنك المركزي المصري، طارق عامر، إن هناك نحو 60 في المائة من العمالة تعمل في القطاعات غير الرسمية، حيث تشكل هذه القطاعات على مستوى الدول الناشئة في تقدير المؤسسات الدولية، نحو 50 في المائة من الناتج القومي.

ومن جانبه، أكد محافظ البنك المركزي لدول غرب أفريقيا، تيموكو ميليت كون، أن القطاع غير الرسمي في أفريقيا يساهم في القطاع الرأسمالي بنسبة 25 في المائة من إجمالي الناتج القومي، مضيفا أن هذا القطاع يمثل ما بين 30 و90 في المائة من العمل في القطاع غير الزراعي.

وأضاف، خلال الجلسة الثانية من المؤتمر الدولي التاسع للشمول المالي، أن 65 في المائة من السكان يمكنهم الحصول على الخدمات المصرفية من خلال الهاتف الجوال وكثير من وسائل الدفع النقدي الإلكتروني. كما أشار إلى أن هناك استراتيجيتين، واحدة إقليمية لكل المناطق، وأخرى قومية لكل دولة، وتهدف هذه الاستراتيجية إلى تعزيز الإطار التشريعي والتنظيمي بالحد الأدنى لهذه الأنشطة، وتعزيز الابتكارات لتحويل القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي. وتابع: "ما أردناه هو أن نجعل الخدمات التي تتوفر للمشروعات الصغيرة والمتوسطة متجمعة، لتتيح لأكبر عدد من السكان أن يستخدموا ذلك بتكلفة بسيطة وميسرة".

وأعلن محافظ البنك المركزي في الفليبين، نستور أسبنيلاجي آر، بأنّ "الشمول المالي عنصر مهم يحتاج إلى تقديم خدمات مالية فعالة من أجل تحقيق نمو اقتصادي عادل"، مضيفًا بقوله "ثبت أنّ القطاع غير الرسمي يعدّ أحد التحديات التي واجهت العديد من الاقتصاديين"، مستعرضًا تجربة بلاده في التعامل مع الاقتصاد غير الرسمي، مشيرًا إلى أن الفليبين بدأت منذ أكثر من 15 عامًا في التعامل مع المؤسسات المصرفية غير الرسمية ككيان واحد بعد تطبيق عدد من الاستراتيجيات المختلفة لتحقيق الشمول المالي.

وأكّد نستور أنّ الاقتصاد غير الرسمي قضية كبيرة يجب وضع استراتيجية لمواجهتها، موضحًا أنّ هناك بيانات في البنك الدولي ما بين 1999 و2006 تشير إلى أنّ 42% من إجمالي الناتج المحلي في الفليبين يأتي من الاقتصاد غير الرسمي، مشيرًا إلى أنّ هناك 15 مليون عامل في الفليبين يعملون في الاقتصاد غير الرسمي، كما أنّ 43% من البالغين في الفليبين لديهم مدخرات، لكن ثلثي هذا العدد يحتفظون بهذه المدخرات في المنازل، مشددًا على ضرورة إضفاء الصبغة الرسمية على الاقتصاد غير الرسمي من أجل تحقيق النمو الشمولي، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أنّ تحقيق ذلك يتطلب وقتًا.

وكشف النائب التنفيذي لشركة "فيزا"، سيفان كيهو، أنّ الشركة ستقوم بضخ استثمارات في مصر خلال الفترة المقبلة بقيمة 50 مليون جنيه، معلنًا بأنّ هناك نجاحًا كبيرًا في تسويق "فيزا" في مصر، مضيفًا أنّ مصر تعدّ واحدة من البلدان محل تركيز لشركته خلال الفترة الماضية، وأنهم يعملون جاهدين من أجل تكييف تكنولوجياتهم بما يتوافق مع السوق المحلية في مصر خاصة في ظل الالتزامات المقبلة بين الطرفين، مؤكدًا على أنّ الهدف الأساسي هو التفكير في القطاع غير الرسمي، من أجل الاستفادة من التطورات الكبيرة للشركة، من أجل إحداث أثر اجتماعي وشمول مالي للشركات غير الرسمية للاستمرار في الاستثمار.

وصرّح نائب الرئيس التنفيذي للسياسات الدولية العامة في شركة "ماستر كارد"، شون مايلز، بأنّه "كي تتمكن الحكومات من التنفيذ الفعلي على أرض الواقع للشمول المالي سيكون من خلال الشراكة مع القطاع الخاص، الذي يعد أمرًا حيويًا للغاية، كما أنّ رفع مستوى استخدام التكنولوجيا للتعامل مع رغبة الحكومات سيسهم في تعزيز الشمول المالي، من خلال منظور تجاري، الأمر الذي يتيح لنا كمنظمات أن نستفيد من أفضل التكنولوجيات المتاحة والآليات وفعاليات التكلفة التي تساعد الحكومة على إحراز هذا الهدف عن طريق فهم طبيعة كل قطاع نحاول التوجه إليه ومساعدة الحكومة على ذلك".

 وأكد مدير الخدمات المالية لبنك الفقراء، مايكل ويغاند، أنّ النساء أكثر استفادة من الشمول المالي إذا ما أتيحت الفرصة، لافتًا إلى أنّ "الخبر الجيد هو أنّ الخدمات المالية الرقمية تساعد المواطنين الفقراء على الخروج من دائرة الفقر وتحول دون رجوعهم مرة أخرى إليه"، مشيرًا إلى أنّه تمّ تحديد 4 عناصر رئيسية لخدمة الفقراء، ويجب أن يكون الوصول إلى هذه الخدمات متاح فيما يمكن دفع ثمنها، مضيفًا بأنّ الوصول إلى الخدمات في دول مثل كينيا، على سبيل المثال، يحتاج إلى مئات الآلاف أو أكثر من النقاط المركزية المنتشرة على جميع الشرائح والمصارف وماكينات الصراف الآلي حتى يتم خدمة شريحة الفقراء، لافتًا إلى أنّ الفئة الفقيرة هي الأكثر استخدامًا للنقد وتعمل به بشكل تقليدي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

90 دولة تتبادل الخبرات الفنية والعملية وتبحث قضايا اقتصادية مهمة 90 دولة تتبادل الخبرات الفنية والعملية وتبحث قضايا اقتصادية مهمة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates