الاقتصاد اليمني يحقق تراجعًا شديدًا تجاوز الـ50 منذ تصاعد الأزمة
آخر تحديث 03:44:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حيث تقلصت بشدة فرص العمل والتوظيف في القطاع الخاص

الاقتصاد اليمني يحقق تراجعًا شديدًا تجاوز الـ50% منذ تصاعد الأزمة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الاقتصاد اليمني يحقق تراجعًا شديدًا تجاوز الـ50% منذ تصاعد الأزمة

الاقتصاد اليمني
صنعاء-صوت الامارات

سجل الناتج المحلي في اليمن "انكماشًا تراكميًا تجاوز 50 في المئة، وفق البنك الدولي، منذ تصاعد الصراع العنيف عام 2015. وأوضح في "تقرير المرصد الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، أن الاقتصاد اليمني "شهد تدهورًا حادًا، وتقلصت بشدة فرص العمل والتوظيف في القطاع الخاص، كما لا يزال النشاط الاقتصادي في الخدمات الزراعية وإنتاج النفط والغاز "وهم أكبر مكونات الناتج المحلي" محدودًا بسبب استمرار الصراع".

ولفت البنك الدولي إلى أن التراجع الحاد في العائدات الحكومية خصوصًا من إنتاج النفط والغاز الذي انخفض بشدة، ساهم في انهيار شبكة الأمان الاجتماعي الرسمية وعدم انتظام دفع رواتب موظفي القطاع العام". وأشار إلى أن الصراع "سبّب زيادة معدل التضخم وضغوطًا على سعر الصرف، ما أفضى إلى تزايد تآكل مداخيل الأسر"، منوهًا بأن "40 في المئة من الأسر فقدت مصدر دخلها الرئيس، وفقًا لنتائج الاستطلاع العالمي لمؤسسة غالوب"، وكشف أن "الانضمام إلى إحدى القوات العسكرية أو النشاطات الاقتصادية الأخرى المرتبطة بالصراع، هو السبيل الوحيد للحصول على فرصة مربحة".

وأفاد البنك الدولي بأن "معدل الفقر ارتفع -وفقًا لخط الفقر البالغ 3.2 دولار على أساس تعادل القوى الشرائية-، منذ العام 2014 نحو 30 نقطة مئوية ليصل إلى 80 في المئة اليوم". وكان الفقر بالفعل في تصاعد قبل الصراع الأخير، إذ ازداد بنسبة 14 في المئة بين عامي 2005 و2014. وتوقع أن "يظل الفقر مرتفعًا عند 75 في المئة هذا العام و73 في المئة في 2019".

ورأى البنك أن "من المستحيل تحقيق استقرار الاقتصاد الكلي في ظل الظروف الراهنة، نظرًا إلى تجزئة السيطرة على المؤسسات الاقتصادية الرئيسة بين الحكومة المعترف بها في عدن، وسلطة الحوثيين الفعلية في صنعاء". ورجح أن "يبدأ تعافي الناتج المحلي في 2019، مع تحقيق نمو متوقع يزيد على 10 في المئة من الناتج المحلي، في حال أمكن احتواء أعمال العنف بحلول منتصف هذا العام، مع ما يرافق ذلك من تحسينات مصاحبة في عمل المؤسسات المالية والنقدية".

ولم يستبعد التقرير أن "يتيح استتباب السلم إمكان استئناف إنتاج النفط والغاز، ما سيساعد على استعادة الإيرادات الحكومية. لكن حتى في ظل هذا السيناريو، لن يؤدي هذا النمو المتوقع إلا إلى خفض ضئيل جدًا في معدلات الفقر"، وانكمشت بشدة الواردات مع تناقص احتياطات النقد الأجنبي لدى المصرف المركزي اليمني. ولا يتم ترتيب الحصول على واردات الغذاء والطاقة الحيوية إلا من خلال قنوات خاصة، من دون دعم من خدمات تمويل التجارة التي كان يقدمها المصرف المركزي في ما مضى.

وعلى رغم إشارة التقارير إلى "توافر الطعام في الأسواق، يفتقر يمنيون كثر إلى القدرة على شراء حاجاتهم"، وأظهرت تقديرات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أن 22 مليون يمني يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، منهم 9 ملايين هم في حاجة ملحة إلى مساعدات للحفاظ على حياتهم وتجنب المجاعة".

وأدى انتشار الكوليرا والدفتيريا وغيرها من الأمراض المعدية في سياق التدهور السائد في الأوضاع الصحية وسوء التغذية، إلى تقويض رفاه السكان، وإضعاف قدرتهم على ممارسة حياة منتجة، إذ وصلت قدرة أسر كثيرة على التأقلم إلى نقطة الانهيار، ونظرًا إلى التوقعات القاتمة في اليمن، لم يستبعد البنك الدولي في تقريره "استمرار الحاجة إلى مساعدات خارجية ضخمة من أجل التعافي وإعادة البناء في فترة ما بعد النزاع، خصوصًا ستكون هناك حاجة إلى إعانات أجنبية للمساعدة على إعادة توفير الخدمات الأساسية وبناء الثقة مجددًا في المؤسسات اليمنية".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاقتصاد اليمني يحقق تراجعًا شديدًا تجاوز الـ50 منذ تصاعد الأزمة الاقتصاد اليمني يحقق تراجعًا شديدًا تجاوز الـ50 منذ تصاعد الأزمة



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates