شركة لوك اويل الروسيَّة تنوي حفر 65 بئرًا نفطية في الرقعة المخصصة لها
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

انطلاق الإنتاج النفطي في المنطقة العاشرة في "ذي قار" العراقية

شركة "لوك اويل" الروسيَّة تنوي حفر 65 بئرًا نفطية في الرقعة المخصصة لها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - شركة "لوك اويل" الروسيَّة تنوي حفر 65 بئرًا نفطية في الرقعة المخصصة لها

شركة لوك اويل الروسية
بغداد – نجلاء الطائي

كشفت محافظة "ذي قار" العرافية عن بدء شركة "لوك أويل"  منذ عام تقريبا بـ"عمليات الحفر" الاستكشافية النفطية في الرقعة العاشرة وضمن عمل اشرافي. وقد تكونت مؤخرًا خطوط انتاجية جيدة تضاف الى الخط الانتاجي العام للعراق وبجهود المحافظة ووزارة النفط .

وقال محافظ ذي قار يحيى الناصري في تصريح صحفي "إن المباشرة ستبدأ بتنفيذ بنود العقد بين شركة النفط "لوك اويل" ووزارة النفط وضمن الرقعة العاشرة ما بين محافظتي ذي قار والمثنى" ، مبينا ان "العقود التي تشغل الايدي العاملة الوطنية هي عقود وزارية تخضع لتحديدات ومعايير لا يمكن المساس بها الا من خلال تعديلات معينة ضمن البرلمان واللجان المختصة بها ، ونحن مع زج اكبر قدر من الخريجين العاطلين عن العمل من ابناء المحافظة وبقية المحافظات ضمن العمل مع الشركات الاستثمارية وايجاد فرص عمل حقيقية لهم" .

وتابع الناصري "ان محافظة ذي قار رابع محافظة في العراق في عدد السكان مقابل عدم توفير فرص العمل والتي تعد ضعيفة جدا ومن ثم فإن هناك استراتيجية لزج الشباب العاطلين عن العمل ضمن الشركات الاجنبية المستثمرة في العراق ، ونحن نعتمد على الشركات النفطية العاملة كشركة بتروناس والشركة الماليزية وشركات اخرى .

واشار محافظ ذي قار الى " ان انتاج النفط من حقول الناصرية والغراف بحدود الـ 150 الف برميل يومياً حسب القدرات المتوافرة ،اما في الرقعة العاشرة ضمن شركة بترو اويل فقد أوضحت التقديرات الاولية ان هناك مخزونا يتجاوز الـ 8 مليارات برميل في الحقل ، مبينا اذا تم التصدير ضمن خطة الوزارة بزيادة الانتاج ستكون هناك مردودات مالية ضخما منعشة للميزانية. وأضاف "ان الدستور العراقي كفل نسبة لأي محافظة تحتضن اباراً نفطية يصدّر او يكرر فيها اي برميل نفطي ، والرقعة العاشرة مازالت في المراحل الاولى للحفر لتلك الابار وبانتظار المرحلة الثانية وحسب الاتفاق مع الوزارة ستكون هناك سرعة ودقة بالمشروع الاستكشافي وخلال العام المقبل ستكون بداية انطلاق الانتاج من الرقعة العاشرة وحقل لوك اويل".

يذكر أن محافظة المثنى، اعلنت أمس الاحد عزم شركة لوك اويل الروسية المستثمرة في الرقعة النفطية حفر 65 بئرا استكشافية في الرقعة المشتركة مع ذي قار. وذكر بيان صحفي للمحافظة إن شركة لوك اويل الروسية المستثمرة في الرقعة النفطية العاشرة تعتزم حفر 65 بئرا استكشافية في الرقعة المشتركة مع ذي قار. وأضافت المحافظة، بحسب البيان، أن الطاقة الانتاجية لتلك الابار ستبلغ 50 ألف برميل يومياً

وأعلنت شركة الاستكشافات النفطية نجاح الاختبار الاول للبئر الاستكشافية (اريدو1) في جنوب العراق. وقال المدير العام لشركة الاستكشافات النفطية المهندس كريم حطاب في بيان صحفي ، ان الاختبارات التي قام بها ائتلاف شركتي "لوك اويل" الروسية وانبكس اليابانية اسفرت عن اكتشاف مخزون هائل من النفط في مكمن "مشرف" والحصول على معدل تدفق للنفط يزيد على ( 1000) متر مكعب باليوم ما يؤكد الدراسات الجيولوجية السابقة. وأضاف ان خطة تطوير هذه الرقعة للعام الحالي تشمل حفر واختبار البئر الاستكشافية ( اريدو 2).

وتابع المدير العام لشركة الاستكشافات النفطية ، ان الاحتياط النفطي للرقعة يمثل اضافة جديدة للاحتياطيات النفطية العراقية ، مشيراً الى ان هذه الرقعة كانت من بين الحقول التي اسهمت في اضافة كمية (10) مليارات برميل الى الاحتياطي النفطي.

وكان ائتلاف شركتي "لوك اويل" الروسية و"انبكس" اليابانية،  قد فاز بتطوير الرقعة الاستكشافية "العاشرة" في محافظة البصرة. وقال نائب المدير العام لشركة نفط الجنوب الخميس الماضي إن انتاجية عمليات حفر وصيانة آبار النفط إرتفعت أكثر من 250 % بالمقارنة بالعام الماضي.

وأوضح أدريس محسن الياسري في حديث صحفي " لقد حدث تطور نوعي ،فيما يتعلق بحفر الابار وصيانتها وإصلاحها وذلك بعد توجيه القدر الاكبر من الاهتمام بها على الرغم من كل الظروف الصعبة التي تواجه عملنا في هذا القطاع. وأضاف الياسري "أعدنا تأهيل 13 برجا تسعة منها لعمليات الاكمال وما تبقى لعمليات الاصلاح ، وسعينا سعيا حثيثا لاكمال آبار الحفر وتشغيل الملاكات لـ24 ساعة يوميا على شكل وجبات." وقال إن " ما نراه ممكنا وبشكل واضح هو زيادة الكفاءة الانتاجية في المستقبل في مجال الحفر والصيانة بسبب وصول اجهزة حفر جديدة في نهاية العام الحالي". وتابع "نتوقع وصول تسعة ابراج جديدة إضافة الى تأهيل عدد من الابراج لغرض الانتاج".

واشار المدير العام لشركة الحفر العراقية إدريس محسن الياسري في وقت سابق الى إن الشركة تعتزم جلب مجموعة من أبراح حفر الآبار الكبيرة بهدف تطوير عمل الشركة ومن ثم المساهمة في زيادة إنتاج الحقول النفطية. واضاف ان مجال العمل آخذ بالتوسع والتزايد، والشركة تدفع ليتناسب عملها مع حجم السوق والعمل النفطي، ولاسيما مع ارتفاع معدل الطلب العالمي على النفط، في ظل رخص كلفة استخراج النفط العراقي قياساً بسوق النفط العالمية كاشفاً عن عقود أبرمتها شركته مع شركة أيني الايطالية، وشركة "بتروناس" الماليزية، إلى جانب عقود سيتم إبرامها أهمها مع شركة "لوك اويل" الروسية.

وبين الياسري إن شركته تمكنت خلال العام الحالي وعلى صعيد العراق من انجاز نحو 70 بئراً، تتضمن حفر 30 بئراً نفطية واستصلاح 40 أخرى لافتاً النظر الى أن تلك الآبار التي كان للجنوب منها الحصة الأكبر ستحقق زيادة كبيرة في الإنتاج النفطي بنحو 100 الف برميل يومياً.

وكشف الياسري عن خطة لدى شركته تقضي بتوظيف ألف من الملاكات العراقية الجديدة، للإسهام في القضاء على البطالة، وزج اكبر عدد ممكن من الإمكانيات الوطنية، لتحقيق طموح الشركة بالتوازي مع اتساع نطاق العمل.

يذكر أن شركة الحفر العراقية التي يقع مقرها في منطقة البرجسية، نحو 40 كم شمال غربي مدينة البصرة، هي إحدى تشكيلات وزارة النفط، وقد حفرت واستصلحت الشركة منذ تأسيسها عام 1991 مئات الآبار النفطية، بينها عشرات الآبار في غضون العامين الماضيين، بينما باشرت الشركة أواخر العام الماضي بحفر أول بئر استكشافية في حقل السندباد في البصرة، وهو من الحقول النفطية الحدودية غير المنتجة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركة لوك اويل الروسيَّة تنوي حفر 65 بئرًا نفطية في الرقعة المخصصة لها شركة لوك اويل الروسيَّة تنوي حفر 65 بئرًا نفطية في الرقعة المخصصة لها



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 09:02 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي عهد الفجيرة يشهد احتفالية اليوم العالمي للتسامح

GMT 08:18 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تستغني عن محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال

GMT 07:55 2013 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

"دوران" يشارك في مسابقة أفضل الأفلام القصيرة في كاليفورنيا

GMT 21:15 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

مشاركة فلسطين في "مونديال" القاهرة رسالة بأننا شعب حي

GMT 15:44 2015 الأحد ,04 تشرين الأول / أكتوبر

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية في البرتغال

GMT 10:18 2013 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

معرض الكتاب يناقش مستقبل "النشر الإلكتروني" في مصر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates