وزير الإسكان يبحث إصدار قانون يمنع ملكية قناة السويس
آخر تحديث 19:59:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مشروع تنمية المحور يرفع العائد لـ 100 مليار دولار

وزير الإسكان يبحث إصدار قانون يمنع ملكية قناة السويس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - وزير الإسكان يبحث إصدار قانون يمنع ملكية قناة السويس

قناة السويس
القاهرة ـ أكرم علي

   حسم وزير الإسكان طارق وفيق الشائعات عن تملّك قناة السويس لأي دولة أجنبية، مُعلناً بحث إصدار قانون لن يعطي حق الملكية لأي مستثمر أجنبي أو مصري في قناة السويس، مشيراً إلى أن الملكية فيها ستكون بحق الانتفاع.وقال وفيق خلال مؤتمر صحافي أثناء فتح محور تنمية قناة السويس "إن الهيئة التي ينظمها القانون هي هيئة تخضع للجهاز المركزى للمحاسبات وتقدم تقريرها لمجلس الشعب تعطي فقط الترخيص  لحق الانتفاع.    وأشار إلى أن كل مشروع له توازن في العقد، ولكن هذه الأرض هي ملك للمصريين ولن يكون هناك نزاع على أرض الدولة على الإطلاق".    وقال رئيس الوزراء هشام قنديل في بيان رسمي خلال افتتاحه المحور الجديد "إن مشروع تنمية محور قناة السويس يعتمد على فكرة الاستثمار الأمثل لموقع مصر الجغرافي، للاستفادة من عبقرية المكان التي حبى الله بها مصر، فبدلاً من اقتصار القناة على كونها مجرد ممر ملاحي أو معبر مائي، سيتم تطويرها من خلال إنشاء مراكز لإصلاح وتموين السفن، وتقديم الخدمات الملاحية الأخرى كافة التي تضطر السفن حالياً إلى الحصول عليها من موانئ في دول أخرى وبحيث يرتفع العائد من القناة من 5.6 مليار دولار إلى قرابة 100 مليار دولار بعد استكمال محور قناة السويس".    وأضاف وزير الإسكان أن هناك عدداً من الأقاليم سيتم تطويرها في الفترة المقبلة يأتي على رأسها إقليم محور قناة السويس، وإقليم المثلث الذهبي لإنتاج التعدين، ومنطقة سهل المنيا، وأيضاً قطاع رأس محمد والذي يضم مدينة شرم الشيخ الجديدة، والتي ستكون مدينة صناعية وسكنية كبيرة. وأكد أن هذا التصور يعكس توفير فرص عمل، ويعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية، والتي ترتبط بالعدالة المكانية، مشيراً إلى أن جاري عقد اجتماعات مع الجانب السعودى للانتهاء من الإجراءات المتعلقة بإنشاء الجسر البري المصري السعودي.   وأوضح وفيق أن الاهتمام بتنمية مشروع قناة السويس يأتي وسط مواجهة مصر للزيادة السكانية فضلاً عن قلة نصيب الفرد من المياه، مشدداً على ضرورة الاستفادة من مساحة الأراضي في البلاد لعمل مشروعات تنموية بها، مضيفاً "صحيح مش كل المناطق صالحة للتنمية لكن الجزء الصالح للتنمية يقدر بـ40%".    في المقابل أكد رئيس جمعية الأعمال والاستثمار الدولية بمشروع تنمية محور قناة السويس أحمد جلال "أنه يتفق مع قرار وزير الإسكان بالعمل على قانون يمنع تملك أي أجنبي أو مصري لمشروع قناة السويس".   وقال جلال، في تصريحات إلى "العرب اليوم"، لن نسمح ببيع قناة السويس أو تأجيرها لأي أحد، موضحاً أن حصيلة مصر التي تحققها كل عام من عبور السفن في هذا الممر المائي تبلغ 5.5 مليار دولار كل عام وفقاً للميزانية المصرية في 30 حزيران/يونيو المقبل، وهو رقم ضعيف إذا ما قورن بالإيرادات التى تحققها القنوات الأخرى.   وقال الخبير الاقتصادي رشاد عبده إلى "العرب اليوم" إن قرار وزير الإسكان بإصدار هذا القانون الخاص بقناة السويس سيضع حداً للشائعات عن تملك قطر لقناة السويس وتأجيرها.   وأضاف عبده أن المشروع الجديد سيزيد من دخل قناة السويس فعلياً عن طريق تنمية المحور ككل، بإنشاء مشروعات جديدة بعيداً عن الاستفادة فقط من المجرى الملاحي للقناة.    وانتشرت شائعات عدة طوال الفترة الماضية عن رغبة قطر في تملك قناة السويس ونفى رئيس وزراء قطر هذه الشائعات.    

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الإسكان يبحث إصدار قانون يمنع ملكية قناة السويس وزير الإسكان يبحث إصدار قانون يمنع ملكية قناة السويس



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates