كيري يعلن 3 مليارات جنيه إسترليني مساعدات للاقتصاد الفلسطيني
آخر تحديث 15:40:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يتزامن مع مدى تقدم العملية السلمية ويشرف عليه توني بلير

كيري يعلن 3 مليارات جنيه إسترليني مساعدات للاقتصاد الفلسطيني

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كيري يعلن 3 مليارات جنيه إسترليني مساعدات للاقتصاد الفلسطيني

وزير الخارجية الأميركي جون كيري
واشنطن ـ يوسف مكي

كشف وزير الخارجية الأميركي جون كيري برنامج مساعدات اقتصادية تقدر قيمته بقرابة 3 مليارات جنيه إسترليني بهدف دعم الاقتصادي الفلسطيني بنسبة خمسين بالمئة على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة. ويقول جون كيري إن هذا البرنامج يمكن أن يحد من معدلات البطالة الفلسطينية بنسبة 66 في المائة تقريباً كما أنه يمكن أن يرفع معدل الأجور بنسبة 40 في المائة، إلا أنه قال إن هذا البرنامج يرتبط بمدى تقدم العملية السلمية بين إسرائيل والفلسطينيين ويسير بالتوازي معها.
ويقوم كيري ببحث هذا البرنامج الاقتصادي مع رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير ومع قيادات اقتصادية عالمية بهدف الخروج بخطط اقتصادية من شأنها أن إنعاش الاقتصاد الفلسطيني.
   ولم يدل كيري بمزيد من التفاصيل عن هذا البرنامج واعترف بأن رؤيته تلك يمكن أن ينظر إليها باعتبارها درب من دروب الخيال في بقعة من العالم تعاني على مدى عشرات الأعوام من صراعات ولازال التشاؤم يحيط فيها بآفاق السلام.
 ولكنه قال في إصرار "نحن نعلم جيداً أن ذلك يمكن أن يحدث" وقال أيضاً "أن هذا برنامج من أجل الاقتصاد الفلسطيني وهو برنامج يفوق في حجمة وجرأته وطموحاته أي برنامج سبق طرحه من قبل على مدى العشرين عاماً الماضية".
  وأسرف كيري في توقعاته الاقتصادية التي أدلى بها في مؤتمر اقتصادي عن البحر الميت في الأردن عندما قال إن الإنتاج الزراعي الفلسطيني يمكن أن يتضاعف أو يزيد ثلاثة أضعاف وكذلك الحال مع السياحة كما يمكن بناء ما يقرب من 100 ألف منزل جديد على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة.
   والتقى كيري الذي يسعى لاستئناف المفاوضات السلمية الإسرائيلية الفلسطينية، مع توني بلير في عمان الأحد ومع المستثمر الأميركي تيم كولينز ووزيري خارجية الأردن والإمارات العربية المتحدة.
   وقال كيري إنه يسعى إلى التنسيق مع مجموعة من خبراء الاقتصاد البارزين حول العالم، كما أن البرنامج سيستطلع فرص جديدة في مجال السياحة والبناء والصناعات الخفيفة والزراعة والطاقة والاتصالات.
  وأضاف أنه لا يعتقد أن هذا البرنامج فانتازيا وهمية، ودلل على ذلك بنماذج الاستثمار والمبادرات التي تجري في الضفة الغربية، وأكد إمكانية تحقيق ذلك البرنامج الطموح.
   وأضاف كيري قائلاً أن كلاً من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس يدعمان هذا البرنامج، ولكنه قال إن هذا البرنامج لن يبدأ ما لم يحرز الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي تقدما في مجال استئناف محادثات السلام.
  وكان كل من محمود عباس والرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز قد حضرا المؤتمر ، وأسرف عباس خلال المؤتمر في انتقاد العناد والتعنت الإسرائيلي بينما أصر بيريز على وجهة نظر الحكومة الإسرائيلية التي ترى ضرورة بدء مفاوضات السلام فوراً ودون شروط مسبقة.
  وطالب كيري بضرورة إزالة الحواجز التي تعوق التبادل التجاري من أجل دفع عجلة النمو الاقتصادي. وكان الفلسطينيون اشتكوا من القيود المفروضة في هذا المجال والتي تعيق النمو الاقتصادي.
   وكان كيري قام بأربعة زيارات إلى إسرائيل والأراضي الفلسطيني خلال الشهرين الماضيين في محاولة لإحياء العملية السلمية، ولكنه لم يحقق بعد أي نجاح ملموس ولكنه يصر على أنه أجرى محادثات بناءة ومثمرة مع كلا الطرفين.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كيري يعلن 3 مليارات جنيه إسترليني مساعدات للاقتصاد الفلسطيني كيري يعلن 3 مليارات جنيه إسترليني مساعدات للاقتصاد الفلسطيني



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates