تونس وتركيا توقعان 21 اتفاق تعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والزراعة
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

قروض ومنحة من أنقرة إلى حكومة العريض بقيمة 500 مليون دولار

تونس وتركيا توقعان 21 اتفاق تعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والزراعة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تونس وتركيا توقعان 21 اتفاق تعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والزراعة

قروض ومنحة من أنقرة إلى تونس
تونس ـ المختار كمون

وقعت تونس وتركيا، الخميس، 21 اتفاق تعاون في مجال الاقتصاد والزراعة والتجارة، وذلك خلال اجتماع المجلس الأعلى الإستراتيجي التونسي التركي، الذي تم بإشراف كل من رئيس الحكومة التونسية علي العريض ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، بالإضافة إلى عدد من الوزراء والشخصيات الرسمية بين البلدين. وقال رئيس الوزراء التركي، خلال ندوة صحافية في اختتام أعمال المجلس الأعلى الإستراتيجي التونسي التركي ، "إننا وقعنا 21 اتفاقًا وبروتوكول ومذكرة تفاهم، وهذه الاتفاقات ستكون صلة خير بين البلدين، ويجب أن يعلم الجميع في تونس أن تركيا بدولتها وشعبها ستكون دائمًا إلى جانب تونس، من أجل المضي والتطلع إلى مستقبل أفضل بالتضامن والتكامل، لأننا نعتبر أن نجاح تونس نجاحًا لتركيا، لذلك فإننا نبذل قصارى جهدنا للمساهمة في تحقيق التنمية لتونس خلال التحول الديمقراطي".
واعتبر العريض، أن "هذا الاجتماع ناجح بكل المعايير لسبب ما تمخضت عنه من اتفاقات في مجالات عدة"، مضيفًا "إن هذه الدورة ناجحة من حيث ما تمخضت عنه من اتفاقات في جميع المجالات، وما فتحته من آفاق لتطوير حقيقي وإستراتيجي للعلاقة بين البلدين، كما أنها ناجحة باعتبار المناخ الذي ساد أعمال المجلس الأعلى الإستراتيجي التونسي التركي".
وتشمل اتفاقات التعاون الموقعة بين تونس وتركيا، مجالات عدة منها المجال التكنولوجي، حيث تم توقيع اتفاق شراكة في مجال الاتصال والبريد من قبل وزير تكنولوجيات الاتصال والمعلومات التونسي المنجي مرزوق ونظيره التركي, بالإضافة إلى خطة عمل في مجال الصيد البحري وتربية الماشية بحضور وزير الزراعة التونسي محمد بن سالم، كما تم أيضًا توقيع اتفاقات شراكة عدة في مجال الاقتصاد والتجارة ومجال الإدارة المحلية والمركزية ومجال التربية والتجريب المهني والمجال الأمني من خلال توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتي الداخلية في البلدين، تشمل في الأساس قطاع تدريب رجال الأمن, وكذلك مجال التعليم العالي والقطاع السياحي، بالاضافة إلى خطة عمل مشتركة بين وزارتي الخارجية التونسية والتركية، في حين من المنتظر توقيع "اتفاق توأمة" بين 27 بلدية تونسية وتركية، بحسب المستشار السياسي لرئاسة الحكومة التونسية نور الدين البحيري.
وستقدم تركيا قروضًا إلى تونس بقيمة إجمالية في حدود 400 مليون دولار، بالإضافة إلى منحة بقيمة 100 مليون دولار، حيث أكد وزير المال التونسي الياس الفخفاخ، في ختام أعمال المجلس الأعلى "ستحصل تونس على قرضين من تركيا، إجماليهما 400 مليون دولار، وستكون هناك أيضًا منحة بقيمة 100 مليون دولار"، من دون أن يورد الوزير المزيد من التفاصيل.
ومن المنتظر أن يجتمع لاحقًا أكثر من 400 رجل أعمال تركي وتونسي، في مقر الاتحاد التونسي التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، لتدارس مجالات التعاون والشراكة الممكنة في قطاع الأعمال والاستثمار من أجل تدعيم الشراكة بين البلدين، ووضع إستراتيجية تعاون مستقبلي على المدى المتوسط والبعيد.
وقد وصل رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى تونس، الأربعاء، بصحبة وفد حكومي تركي وحوالي 200 رجل أعمال, في إطار جولة مغاربية بدأها بالمغرب الأقصى ثم الجزائر قبل أن يصل إلى تونس، حيث كان في استقباله وفد عال المستوى من قيادات حزب حركة "النهضة" الإسلامية، الحاكم في تونس، منذ انتخابات 23 تشرين الأول/أكتوبر 2011، على رأسهم رئيس الحزب راشد الغنوشي.
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تونس وتركيا توقعان 21 اتفاق تعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والزراعة تونس وتركيا توقعان 21 اتفاق تعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والزراعة



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates