صوت الإمارات - الحوامض تنقذ احتياطيات المغرب من العملة الصعبة

فيما تعزز الخزينة بـ 5.3 مليار درهم سنويًا

الحوامض تنقذ احتياطيات المغرب من العملة الصعبة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الحوامض تنقذ احتياطيات المغرب من العملة الصعبة

صورة أرشيفية لأرض زراعية
الدار البيضاء ـ سعيد بونوار

تحسن تصنيف زراعة الحوامض في المغرب الخاص بالقطاعات الجالبة للعملة الصعبة، إذ أن بعد تراجعات السياحة وعائدات المغاربة المقيمين في الخارج وتصدير الفوسفات، انتقل تصنيف عائدات تصدير الحوامض إلى رتبة متقدمة، إذ من المتوقع أن تتعدى هذه العائدات مبلغ الـ5.3 مليار درهم، خاصة بعد الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتشجيع إنتاج الحوامض ومشتقاتها، وكذا الموسم الزراعي الجيد، والوصول إلى مستوى إنتاج يقدر بـ 9,2 مليون طن سنويًا، ويصدر منها أكثر من 3,5 مليون طن.
ويوفر قطاع إنتاج الحوامض في المغرب ما يفوق الـ21 مليون يوم عمل، إضافة إلى خلق 100ألف فرصة عمل، 60 في المائة منها في البساتين والباقي في الخدمات المرتبطة بالقطاع، ويشكل هذا القطاع مصدر دخل رئيسي لـ8000 من أسر الفلاحين في المغرب.
وتشغل أشجار الحوامض حاليًا ما يقرب من  100ألف هكتار من المساحات الزراعية في المغرب حيث تأتي منطقة سوس في طليعة المناطق المعروفة بإنتاج الحوامض بأكثر من 40 ألف هكتار.
هذا و عمدت وزارة الفلاحة المغربية إلى تحفيز الفلاحين من أجل توسيع الأراضي الخاصة بإنتاج الحوامض، بإعداد مساحات جديدة بإضافة 20ألف هكتار أخرى، والعمل على تكوين وإرشاد الفلاحين وذلك من خلال تأطير المزارعين وتعميم التقنيات الزراعية الحديثة وتتبع المنتج وإنتاج شتلات جديدة، مع إقرار دعم خاص للسقي بالتنقيط بغية الحد من التبذير وترشيد استهلاك الماء.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - الحوامض تنقذ احتياطيات المغرب من العملة الصعبة  صوت الإمارات - الحوامض تنقذ احتياطيات المغرب من العملة الصعبة



 صوت الإمارات -

خلال حضورها حفلة توزيع جوائز تجميل هوليوود

باريس هيلتون تتألق في فستان مثير أظهر صدرها

نيويورك ـ مادلين سعادة
خطفت باريس هيلتون، الأنظار، أثناء حضورها حفلة توزيع جوائز تجميل هوليوود، وتعرضت لموقف محرج مرتين بسبب تعثرها في الفستان. وكافحت باريس من أجل تغطية صدرها، إذ انزلقت فتحة عنق الفستان، وحاولت الحفاظ على توازنها من السقوط حينما تعثر كعب حذائها في ذيله. وبدت باريس مذهلة في فستان فضي لامع، والذي جاء بفتحة صدر هائلة، وفتحة أمامية تكشف ساقيها حتى الفخذ. وارتدت نجمة برنامج "حياة بسيطة" حذاءً مطابقًا من الفضة اللامعة وحقيبة يد مبهرة معه. ولذا أصيب الجميع بخيبة الأمل لتعثر الجميلة الشقراء، مما أجبرها على الانحناء، لإعادة ترتيب ذيل الفستان، قبل أن تتمكن من إنقاذ نفسها من الحادث الثاني، الذي كاد أن يكشف عن صدرها. وتجاوزت باريس الأمر بأنها ضحكت خلال تعديل ملابسها، والتأكد من أن كل شيء آمن. وكانت ليلة كبيرة للعارضة، التي حصلت على جائزة تكريم، لعطرها الذي أطلقته تحت اسم Gold Rush. ومن المعروف أن…

GMT 12:12 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

ريم وداد منايفي تطلق مجموعتها لشتاء وخريف 2017
 صوت الإمارات - ريم وداد منايفي تطلق مجموعتها لشتاء وخريف 2017
 صوت الإمارات - تعرف على عشرة أماكن لتزورها في سان بطرسبرغ الروسية

GMT 14:53 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

مقاتلتان أميركيتان توقفان طائرة في منطقة الحظر
 صوت الإمارات - مقاتلتان أميركيتان توقفان طائرة في منطقة الحظر
 صوت الإمارات -
 صوت الإمارات -

GMT 15:17 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تبين توقعاتها لأبراج الفنانين في 2017

GMT 02:07 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

غالاكسي اس 8 سيتفوق على آيفون 8 في أحد المزايا
 صوت الإمارات -
 صوت الإمارات -
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates