صوت الإمارات - خبراء يطالبون الحكومة بتطبيق الحد الأدنى والأقصى لمواجهة الفساد

أكدوا وجود بدائل عدة لتعديل هيكل الأجور

خبراء يطالبون الحكومة بتطبيق الحد الأدنى والأقصى لمواجهة الفساد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - خبراء يطالبون الحكومة بتطبيق الحد الأدنى والأقصى لمواجهة الفساد

رئيس مجلس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي
القاهرة ـ محمد عبدالله 

القاهرة ـ محمد عبدالله  طالب خبراء الاقتصاد في مصر حكومة حازم الببلاوي بضرورة تطبيق الحد الأدنى والأقصى للأجور للعاملين في الدولة خلال الوقت الحالي، لمواجهة الفساد في القطاع الحكومي، لاسيما في ضوء وجود العديد ممن يتقاضون مرتبات باهظة تقتطع من قوت الشعب دون وجه حق. وقالوا لـ"مصر اليوم" أن الوقت الراهن هو الأنسب لتطبيق هذا القانون، لاسيما بعد ثورة 30 حزيران /يونيو وهي الموجة الثانية لثورة كانون الثاني /يناير التي طالبت بالعيش والحرية والعدالة الاجتماعية،  وأوضحوا أنه يجب أن يكون الحد الأدنى للأجور 1200 جنيه شهرياً والحد الأقصى للأجور هو 25 ألف أو 30 ألف جنيه شهرياً وهى حدود عادلة.
وأضافوا أن هناك أوجه عدة للإنفاق على تعديل هيكل الأجور وذلك عن طريق تحصيل متأخرات الضرائب، وإعادة ترشيد دعم الطاقة، وفرض ضريبة على تعاملات البورصة، وغيرها، كما أن تغيير نظام الأجور الراهن نحو نظام أكثر عدالة وعقلانية، لابد أن يتزامن مع أحداث ثورة في أداء الجهاز الحكومي، وفى تطبيق آليات الثواب والعقاب فيه بصورة صارمة.
وقال أستاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة الدكتور صلاح الجندي إنه لا بد من وجود قانون للحد الأدنى والأقصى للأجور خلال الوقت الحالي، لأن الفترة الحالية مناسبة لتطبيق هذا القانون، فمصر ليست فقيرة، ولكن حالة عدم الاستقرار التي تشهدها البلاد هي التي تعوق الاقتصاد والسياحة، والموارد الأخرى، وهو ما يتطلب وجود مصالحة وطنية، للنهوض بالبلاد.
وأوضح أن الحد الأدنى المناسب للأجور يتمثل في 1200 جنيه، والأقصى من الممكن أن يكون 25 ضعفا أو 30 ضعفا، لافتاً إلى أن تطبيق الحد الأدنى والأقصى للأجور لا يحتاج إلى تمويل من قبل الحكومة، لأنه في حال التطبيق، سيتم إعادة هيكلة للمرتبات، وستغيب فئة الأفراد الذي يحصلون على مرتبات تصل إلى مليون جنيه، وبالتالي ستوجه تلك الفروقات في المرتبات إلى أصحاب الطبقة الدنيا.
وأكد أن غياب تطبيق الحد الأدنى والأقصى للأجور بمثابة نهب لثروات الشعب، لأن غالبية ما يتقاضى المرتبات الغير معقولة من المستشارين في بعض الوزارات وغيرهم لا يقدم شيء للمجتمع، وهو ما يتطلب مراعات العديد من الاعتبارات الاقتصادية، للموازنة بين فئات المجتمع المختلفة.
واقترح الخبير صلاح جودة أن يتم أوجه الإنفاق على تعديل هيكل الأجور عن طريق تحصيل متأخرات الضرائب، و إعادة ترشيد دعم الطاقة، وفرض ضريبة على تعاملات البورصة مثل دول العالم كافة ، فتقوم بفرض ضريبة على تعاملات البورصة تتراوح ما بين 1% إلى 2.5%، ولكن في مصر نجد أن الدولة لا تقوم بفرض أي ضريبة على تعاملات البورصة وهذا يؤدي إلى تفضيل المستثمر المضاربة في البورصة عن الاستثمار الإنتاجي عن طريق قيام بناء المصانع أو فنادق وغير ذلك، لأنه في الحالة الأولى معفي من الضرائب وفى الحالة الثانية سيفرض عليه ضرائب، وبالتالي يجب فرض ضريبة عبارة عن 0.5% وهو ما سيأتي بحصيلة سنوية تقدر بنحو 4 مليارات جنيه.
وأضاف أنه من وسائل تمويل الأجور في مصر ضرورة فرض ضريبة على الثروة الناضبة، فصحراء مصر كلها وجميع المحاجر بها سواء أسمنت أو رمل أو زلط أو جير أو جبس أو غيرها، وتم فرض ضريبة على هذه المحاجر يدفعها أصحاب المصانع تقدر بنحو 200 جنيه للطن، وبفرض أن تكون الأرباح معقولة في حدود 25% أو 30% من التكلفة، فإن سعر طن الأسمنت لن يزيد عن 450جنيها بدلاً من 650 جنيه وهذا يعمل على تدبير ما لا يقل عن 22 مليار جنيه سنوياً.
وأشار إلى أن أي تغيير في نظام الأجور الراهن نحو نظام أكثر عدالة وعقلانية، لابد أن يتزامن مع أحداث ثورة في أداء الجهاز الحكومي، وفى تطبيق آليات الثواب والعقاب فيه بصورة صارمة وفى مراقبة أدائه لخدمات المواطنين لضمان الجودة والسرعة في أداء تلك الخدمات، ولضمان التزام العاملين فيه بأوقات العمل وبعدم استخدمها إطلاقاً في أي شيء أخر.
وأرسلت النقابة العامة للعاملين بالقطاع الخاص خطاباً لوزير القوى العاملة والهجرة تطالبه فيه بمناقشة آلية تطبيق الحد الأدنى والأقصى للأجور بالقطاع الخاص، وصرف العلاوة الاجتماعية لنحو 17 مليون عامل بالقطاع الخاص التي أقرت في عيد العمال.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - خبراء يطالبون الحكومة بتطبيق الحد الأدنى والأقصى لمواجهة الفساد  صوت الإمارات - خبراء يطالبون الحكومة بتطبيق الحد الأدنى والأقصى لمواجهة الفساد



 صوت الإمارات -

خلال حضورها حفلة توزيع جوائز "المصممين"

جين فوندا تتألق في فستان أنيق باللون الأسود

ميلانو _ ليليان ضاهر
تألقت جين فوندا، أثناء حضورها حفلة توزيع جوائز نقابة المصممين في بيفرلي هيلز، مرتدية فستانًا حريرًا باللون الأسود. واختارت الممثلة فستانًا مغريًا مع تفاصيل مطوية على طول محيط الخصر، وجزء من خط الرقبة انخفض إلى أسفل على كتف واحد، ليكشف عن صدر فوندا. وتضمن الفستان تنورة طويلة تمتد خلفها على الأرض. وزينت النجمة السبعينية أذنيها بقرطين مرصعين بالماس، وكذلك خاتم مطابق، وحقيبة صغيرة أنيقة. وصففت جين شعرها الأشقر القصير على شكل موجات منسدلة. ووضعت النجمة الحائزة على غولدن غلوب، أحمر شفاه وردي مع ماكياج عيون لامع، وأحمر خدود وردي. وتعكف جين حاليًا على تصوير فيلم Our Souls At Night، والتي تلعب إيدي مور، إلى جانب روبرت ريدفورد، وسيكون هذا الفيلم الخامس الذي تشارك فيه جين البطولة مع روبرت. فقد قاما ببطولة فيلم Tall Story معًا في عام 1960، وتشيس في عام 1966، حافي القدمين في الحديقة في عام…
 صوت الإمارات - تعرف على "شيانغ ماي" أفضل مدن آسيا وأكثرها حيوية

GMT 14:36 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

قوات الأمن تحاصر منزل نائب الرئيس الأفغاني
 صوت الإمارات - قوات الأمن تحاصر منزل نائب الرئيس الأفغاني
 صوت الإمارات -
 صوت الإمارات -

GMT 10:53 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

جنات توضح سبب طرح "صباح الخير" في عيد الحب

GMT 12:04 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

نهان صيام توضح أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة

GMT 16:27 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

علاج من سم القواقع البحرية للتخلص من آلام الظهر

GMT 15:17 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تبين توقعاتها لأبراج الفنانين في 2017

GMT 02:07 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

غالاكسي اس 8 سيتفوق على آيفون 8 في أحد المزايا

GMT 12:11 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

نصائح مهمة للحصول على شكل جذاب ومثير
 صوت الإمارات -
 صوت الإمارات -
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates