صوت الإمارات - المغرب يُطلق برنامجًا استثماريًا ضخمًا لإنتاج وتصدير الفوسفاط ومشتقاته

فيما يَنتَظِر التحاقَ كُلّ من البرازيل وليبيا للاستثمار في المملكة

المغرب يُطلق برنامجًا استثماريًا ضخمًا لإنتاج وتصدير الفوسفاط ومشتقاته

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المغرب يُطلق برنامجًا استثماريًا ضخمًا لإنتاج وتصدير الفوسفاط ومشتقاته

المكتب المغربيّ الشريف للفوسفاط
الدار البيضاء – يوسف عبد اللطيف

الدار البيضاء – يوسف عبد اللطيف يَستعِدّ المكتب المغربيّ الشريف للفوسفاط (مكتب تابع للدولة لإنتاج وتصدير مادة الفوسفاط) لإطلاق برنامج استثماري كبير خلال السنوات السبع المقبلة، فيما تُعتَبَر الهند وباكستان المستثمرَيْن الأساسيَّيْن في المغرب في مجال الإنتاج المحلي للمواد الفوسفاطية، ويُنتَظَر التحاقُ البرازيل وليبيا قريبًا. وأفاد مصدر مطّلِع داخل المكتب أن البرنامج الاستثماري رُصِدَت له موازنة تبلغ 20 مليار درهم (أكثر من ملياري دولار أميركي).
وأوضح المصدر لـ"مصر اليوم" أن المكتب المغربي يعتزم افتتاح مناجم جديدة، واستكمال الأشغال في الموانئ، مع إعطاء الأولوية لوسائل نقل المعادن.
وأضاف المصدر، أن  المكتب وقع شراكات عدّة مع مستثمرين أجانب تصل قيمتها إلى ما يفوق 10 مليارات دولار أميركي.
وتُعتَبَر الهند وباكستان المستثمرين الأساسيين في المغرب، في مجال الإنتاج المحلي للمواد الفوسفاطية، ويُنتظر التحاق البرازيل وليبيا قريبًا.
ووقع المكتب الشريف للفوسفاط عقد شراكة صناعيًا مع ليبيا أفريقيا للاستثمار "بورتفوليو"، لإنشاء مركب كبير لتصنيع السماد الفوسفوريّ في الجرف الأصفر بغُلاف ماليّ يصل إلى 350 مليون دولار أميركي، وإنشاء مصنع لإنتاج الأمونياك في ليبيا بغُلاف ماليّ يُقدّر بـ500 مليون دولار أميركي، ووحدة لإنتاج الأسمدة في المغرب وليبيا بغُلاف ماليّ يٌقدّر بـ 150 مليون دولار أميركي.
ويمكن تقدير الإنتاج السنوي المتوقَّع لهذه الوحدات الثلاث بـ1 مليون طن من السماد الفوسفوري، و800 ألف طن من الأمونياك، و1 مليون طن من الأسمدة الأخرى.
ويولي المكتب أهميّة كبرى لحضوره في السوق العالمية، وخاصة الأفريقية، حيث شرَعَ في تنفيذ إستراتيجية تجارية صارمة لحماية مبيعاته، ومواجهة المنافسة الأجنبية.
ويُشار إلى أن المغرب يُعتبر أول مُصدِّر عالميّ للفوسفاط، لتوفره على 50 في المائة من الاحتياطيّ العالميّ من هذا المعدن.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - المغرب يُطلق برنامجًا استثماريًا ضخمًا لإنتاج وتصدير الفوسفاط ومشتقاته  صوت الإمارات - المغرب يُطلق برنامجًا استثماريًا ضخمًا لإنتاج وتصدير الفوسفاط ومشتقاته



 صوت الإمارات -

أثناء مشاركتها في أسبوع فيندي ميلان للموضة

كيندال جينر تتألق في معطف أحمر جذاب

ميلان ـ ريتا مهنا
خطفت العارضة كيندال جينر الأنظار، أثناء مشاركتها في أسبوع فيندي ميلان للموضة لخريف /شتاء 2017 و 2018، مرتدية ملابس مستوحاة من فترة السبعينات، مع نظارات ذات طراز قديم. وشاركت في العرض، الشقيقتان جيجي وبيلا حديد، وارتدت العارضات الثلاثة أحذية مثيرة من الجلد الأحمر، وشوهدت العارضات الثلاثة في أسابيع الموضة المختلفة في نيويورك، ولندن، وباريس، في عروض مختلف المصممين. وتصدرت جينر العارضات بمعطفها الأحمر المذهل الذي جسّد خصرها النحيل مع أكتاف واسعة مذهلة، وارتدت حذاءً عاليًا من الجلد الأحمر، يصل إلى الفخذ ما أضفى طابع مثير لمظهرها، مع حقبة يد مناسبة من الجلد، وزوج أحمر من الأقراط الأنيقة. وانضمت إلى المدرج الشقيقتان جيجي وبيلا حديد، برشاقتهم المعهودة التي تجعلهما حلم أي مصمم، وظهرت بيلا متألقة في فستان أبيض قصير مع سترة للسهرة، وأقراط بيضاء أنيقة، فيما بدت جيجي في معطف أسود مع فراء عند العنق فوق فستان من الشيفون…

GMT 12:13 2017 الجمعة ,24 شباط / فبراير

فادي قطايا يوضح أسرار إطلالة نانسي عجرم
 صوت الإمارات - فادي قطايا يوضح أسرار إطلالة نانسي عجرم
 صوت الإمارات -
 صوت الإمارات -

GMT 13:20 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

سلمى رشيد تكشف عن سعادتها بنجاح "همسة حب"

GMT 12:12 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

ريم وداد منايفي تطلق مجموعتها لشتاء وخريف 2017

GMT 16:44 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

"ذا بريكرز The Breakers" يمثل أشهر فنادق فلوريدا

GMT 15:17 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تبين توقعاتها لأبراج الفنانين في 2017

GMT 02:07 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

غالاكسي اس 8 سيتفوق على آيفون 8 في أحد المزايا
 صوت الإمارات -
 صوت الإمارات -
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates