الشركة القابضة للصناعات الكيميائيّة تخضع للتحقيق في إهدار المال العام
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وصل إلى أكثر من 200 مليون جنيه ولم تتلقى أرباحًا عن الاستثمارات

الشركة القابضة للصناعات الكيميائيّة تخضع للتحقيق في إهدار المال العام

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشركة القابضة للصناعات الكيميائيّة تخضع للتحقيق في إهدار المال العام

لشركة القابضة للصناعات الكيميائية
القاهرة ـ الديب أبوعلي

تحقق جهات رقابية عليا في مصر في واحدة من أبرز قضايا إهدار المال العام، في الشركة القابضة للصناعات الكيميائية، التي يرأس مجلس إدارتها المهندس يحيى مشالي. وتتناول تحقيقات الجهة الرقابية كذلك قضية عدم حصول الشركة القومية للأسمنت على أي عائد من استثماراتها في رأس مال شركة "النهضة" للأسمنت، البالغة 189 مليون جنيه، منها 180 مليونًا مسددة منذ عام 2007، وعلى الرغم من ذلك اتخذ مجلس إدارة الشركة القومية قراراً، في تموز/يوليو 2012، بزيادة الاستثمارات في شركة "النهضة"، بمبلغ 36 مليون جنيه، ثم سداد 9 ملايين جنيه منها خلال العام المالي الماضي.
ورفضت الشركة القابضة للصناعات الكيميائية إفادة الجهات الرقابية بشأن ما استندت إليه الشركة القومية التي تتبعها، عند اتخاذ هذا القرار، القاضي بزيادة رأس المال، رغم عدم تحصيل أية عوائد.
وتواجه الشركة القومية اتهامات بأنها "قامت بإثبات استثماراتها في رأس مال شركة السويس للأسمنت، البالغة 60.71 مليون جنيه، لقرابة 3.97 مليون سهم، بالتكلفة التاريخية، مخالفة لمعيار المحاسبة المصري رقم 26، بشأن الأدوات المالية، الاعتراف والقياس، فقرات "46، 51، 55 ب".
وطالبت جهات التحقيق رئيس الشركة القابضة بـ"إثبات تلك الاستثمارات بالقيمة العادلة لها، في تاريخ الميزانية، والبالغة نحو 85.29 مليون جنيه، وما يترتب على ذلك من آثار".
ومن الأمور التي يتم التحقيق فيها، ملاحظات للجهاز المركزي للمحاسبات على مصروفات الشركة القومية، تضمنت نحو 334 ألف جنيه، قيمة ما تحملته الشركة كرسوم جمركية عن إعادة تصدير "شكائر بولي" فارغة، لم يتم تصديرها منذ عام 2006، والخاصة بالعميل شركة "شباب العبور"، والذي لم يقم بتسويتها مع وزارة المال.
وأوضح الجهاز المركزي للمحاسبات أنه "يتعين تحقيق الأمر والمساءلة بشأن تحمل الشركة لتلك الرسوم، مع ضرورة الرجوع للعميل لاستردادها".
واعترفت الشركة الحكومية أن "كميات الأسمنت المنتجة والمباعة انخفضت بنسب كبيرة خلال العام المالي 2012/2013، مقارنة بالمستهدف في الأعوام السابقة، وهو ما يشير إلى تراجع أداء الشركة من عام لآخر، والذي أدى إلى انخفاض مجمل الربح لـ85.8 مليون جنيه، بخلاف ما ورد في تقرير الجهاز من ملاحظات، مقابل نحو 100 مليون جنيه العام السابق، و253 مليون عام 2010/2011.
وانخفض رصيد نقدية الشركة لدى البنوك، فضلاً عن لجوء الشركة للسحب على المكشوف، والذي بلغ رصيده في تاريخ الميزانية نحو 84 مليون جنيه، وكذلك حصولها على قروض بلغت نحو 7 ملايين جنيه، تم إدراجها لحساب مشروع "التحسين البيئي"، بالمخالفة لمعيار المحاسبة المصري رقم 14، الخاص بتكلفة الاقتراض فقرة 12، كما انخفض الاحتياط النظامي بنحو 107 ملايين جنيه، نتيجة تسوية وسداد الزيادة السعرية للغاز الطبيعي، وكذا المنصرف للعاملين تحت مسمى مكافأة التميز، في العام المنتهي في 30 حزيران/يونيو الماضي، بموجب موافقة الجمعية العامة للشركة، التي انعقدت في 15 نيسان/أبريل الماضي.
وأكّد مصدر مسؤول في وزارة الاستثمار أن "وزير الاستثمار أسامة صالح يفضل ألا يتدخل في أعمال الجهات الرقابية، كما أنه لم يتصل مع أي مسؤول، بغية تفادي تصعيد الأمر مع مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيميائية".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشركة القابضة للصناعات الكيميائيّة تخضع للتحقيق في إهدار المال العام الشركة القابضة للصناعات الكيميائيّة تخضع للتحقيق في إهدار المال العام



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates