انتشارُ مشروع تربيّة الأسماك في الأحواضِ بين الشبابِ العاطليّن في  الجزائر
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يزيدُ الإقبال عليها من طرفِ الفنانيّن و العائلاتِ الميسورة

انتشارُ مشروع تربيّة الأسماك في الأحواضِ بين الشبابِ العاطليّن في الجزائر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - انتشارُ مشروع تربيّة الأسماك في الأحواضِ بين الشبابِ العاطليّن في  الجزائر

انتشار تربية الأسماك داخل الأحواض في الجزائر
الجزائر - سميرة عوام

يعتبر الاستثمار في تربية الأسماك داخل الأحواض في الجزائر مهنة جديدة، وجدت طريقها لقلوب الشباب العاطل الباحث عن فرصة عمل يسترزق منها، و تأويه من التشرد و العراء، حيث يستغلها الشباب العاطل في مختلف المناطق الجزائرية الشرقية منها، و الجنوبية و حتى المدن الساحلية، ويزيد الإقبال عليها، خاصة من طرف الفنانين و العائلات الميسورة الحال و التي تفكر كثيرا في تحويل أحواض الأسماك إلى منازلها وذلك لبناء جسر تواصل و ألفة بين السمكة و العائلة.
ويقول  المستثمر شعيب 28 عاما  "إن مهنة تربية الأسماك أخذها عن صديق له  ينحدر من تونس الشقيقة، حيث أخذ عليه الحرفة و طريقة تربية السمك و كيفية العناية بها".
وأضاف  "إن تجسيد الفكرة في بداية الأمر كانت صعبة لكن، رغبته كانت قوية في تحويل منزله البسيط والصغير إلى فضاء مفتوح على تربية الأسماك في أحواض زجاجية، و ذلك في منطقة بن مهيدي المتواجدة في حدود ولاية الطارف الواقعة شرق البلاد وهي أول منطقة في الجزائر تعرف مشروع الاستثمار في تربية الأسماك في الأحواض".
، فرغم صعوبة التضاريس و قساوة الطبيعة، إلا أن ذلك لم يقف حاجز أمام المبدع شعيب و الذي بدأت حكايته عند حافة النهر في قريته الصغيرة ،حيث كان يصطاد الأسماك من مختلف الأنواع و الأشكال، و بعد استحداثه لزاوية خاصة لتربية السمك في الأحواض الزجاجية ، أكد لنا شعيب أنه يقضي جل وقته مع الأسماك و الذي أصبح يفهم جيدا على لغتها و احتياجاتها للماء و للأكل .
و في سياق متصل خلال زيارتنا إلى محل شعيب وجدنا إقبالا واسعا من طرف العائلات الجزائرية و السواح الأجانب وحتى المستثمرين من تونس الشقيقة و الباحثين عن تربية السمك في الأحواض حيث كان صاحب هذه الأحواض يعرف زبائنه بالأنواع المتواجدة لدية من سمك أبيض و سمك القرش  الأليف و كذلك أسماك جابونار، و يصل سعر الحوض الواحد للسمكة من 8آلاف دينار إلى 20ألف دينار جزائري ، وذلك حسب حجم و نوع الأسماك المتواجدة .
و عن ارتفاع سعر الأسماك التي تعيش في الأحواض الزجاجية ،يقول شعيب الغلاء مرتبط بندرة المستلزمات و الأدوات التي تستعمل في تربيته باهظة ،حتى إن مثل هذه الأسماك تعيش في المياه المعدنية ،إلى جانب ارتفاع الطعام الذي يقدم لها و هو عبارة عن سمك مطحون ،يصل سعر الكيلو غرام  الواحد إلى 6آلاف دينار جزائري ،إلى جانب قضاء ساعات طويلة في تربيته و ضمان معيشته من خلال توفير الضوء و تهوية الأحواض الزجاجية لإعادة وضع الأسماك من أجل الاستمرارية و التعايش مع البيئة الجديدة لها ، قصة غريبة رواها لنا صاحب محل تربية الأسماك ، هو أن السمكة تعيش  6سنوات، و بعد أن تتخلص من حراشفها تموت ، يقول محدثنا أنه يبكي لفراقها ،ليضيف أن مهنة تربية الأسماك يسترزق منها و هي تدر عليه أرباحا كبيرة ، منذ 16سنة.
و يفكر شعيب أن يدرب بعض الشباب المستثمر على تربية الأسماك ،لأن  مثل هذه النشاط في الجزائر مازال قليلا و ينتشر بقوة في المدن الكبرى في الجزائر .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انتشارُ مشروع تربيّة الأسماك في الأحواضِ بين الشبابِ العاطليّن في  الجزائر انتشارُ مشروع تربيّة الأسماك في الأحواضِ بين الشبابِ العاطليّن في  الجزائر



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates