صوت الإمارات - اقتصاديّون مصريّون ينتقدون إقرار الضّريبة التّصاعديّة في الدّستور الجديد

قالوا إنّها لا تحقّق العدالة الاجتماعيّة كلّياً وقد تضرّ بمناخ الاستثمار

اقتصاديّون مصريّون ينتقدون إقرار الضّريبة التّصاعديّة في الدّستور الجديد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اقتصاديّون مصريّون ينتقدون إقرار الضّريبة التّصاعديّة في الدّستور الجديد

أستاذ الاقتصاد في جامعة القاهرة الدكتور أحمد غنيم
القاهرة ــ عمرو والي

انتقد خبراء اقتصاديّون مصريّون إقرار لجنة الخمسين لتعديل الدّستور نظام الضّريبة التّصاعدية، والنّص عليها ضمن المشروع الجديد للدّستور، مشيرين إلى أنّه قد يضرّ مناخ الاستثمار والمستثمرين، فضلا عن تهديدها استقرار النّظام الضّريبي، بالإضافة إلى عدم تحقيقها لمبدأ العدالة الاجتماعيّة. وقال أستاذ الاقتصاد في جامعة القاهرة الدكتور أحمد غنيم لـ"مصر اليوم" إن  نظام الضّرائب التّصاعديّة لا يحقّق العدالة الاجتماعية، مشيراً إلى أنه ليس من المناسب وضع نص للنظام الضريبي في الدستور والذي قد يرتبط بالأوضاع الاقتصادية المتجددة وبالتالي يجب تركه ليحدد بواسطة القانون.
وأضاف أن هذه الآلية المتبعة للقائمين على وضع الدستورخاطئة، خصوصا أن النص على هذه الضريبة قد يجد تعارضاً مع النظم الضريبية القائمة وبالتالي لا تتحقق العدالة الاجتماعية دائماً.
ويرى الخبير الاقتصادي أسامة غيث، في حديثه لـ"مصر اليوم" أن الضريبة التصاعدية لها معنى محدد فهي نظام الهدف منه تحقيق العدالة الاجتماعية ووفقاً لهذا فإن التصاعد في السعر لابد وأن يصاحبه تصاعد في الدخل وأن تكون الأعباء الضريبية متوازنة مع تكاليف المعيشة.
وأضاف أن النظام الضّريبي المعمول به في مصر حتى الآن والذي وضعه وزير المال الأسبق يوسف بطرس غالي يعبر عن ''الأصولية الرأسمالية'' والذي ينحاز بشدة للأغنياء على حساب الفقراء.
ولفت إلى أن النص جاء تصاعديا للضريبة على الأفراد، ولكن لم يوضح موقف الضريبة على الأشخاص الاعتبارية "الشركات"، لافتا إلى أن النص المقترح يفتح الباب لسن قوانين بأسعار ضريبية متباينة وفق الأنشطة الاقتصادية وبالتالي التشريع بسعر ضريبة مميز لبعض السلع وهو ما يعيق الاستثمار الأجنبي.
وأشار إلى أن النص لم يحدد ما إذا كان سيطبق فقط على ضرائب الدخل أم ينسحب على أنواع الضرائب المفروضة كلها من مبيعات ودمغة وعقارية وغيرها.
يشار إلى أنّ نص المادة التي أقرتها لجنة الخمسين جاء كالتالي "يهدف النظام الضريبي بمصادره المختلفة وغيره من التكاليف العامة إلى تنمية موارد الدولة وتحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية ويكون النظام الضريبي تصاعديا متعدد الأوعية بما يحقق العدالة بتوازن وشفافية وكل ذلك ينظمه القانون، وتلتزم الدولة بالارتقاء بمصلحة الضرائب لتبني النظم الحديثة".

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - اقتصاديّون مصريّون ينتقدون إقرار الضّريبة التّصاعديّة في الدّستور الجديد  صوت الإمارات - اقتصاديّون مصريّون ينتقدون إقرار الضّريبة التّصاعديّة في الدّستور الجديد



 صوت الإمارات -

خلال مشاركتها في أسبوع ميلان للموضة

بيلا حديد أنيقة في فستان باللونين الأصفر والأسود

ميلانو _ ليليان ضاهر
تألقت العارضة بيلا حديد، خلال مشاركتها في أسبوع ميلان للموضة، في عرض فيرساتشي في إيطاليا، مرتدية فستانًا نصف شفاف ذات ألوان متدرجة بين الأسود والأصفر، مع فتحة أعلى الفخذ. وانتعلت شقيقتها جيجي حديد، زوجًا من الأحذية باللونين الأبيض والأسود، ذات الكعب العالي، مع خصلات حمراء مثيرة في شعرها، وظل أسود لعيونها في طلة مثيرة مع بشرها المرمرية. وانضمت حديد إلى شقيقتها جيجي، وكيندال جينر، وستيلا ماكسويل، على منصة العرض، وظهرت بيلا في صورة دراماتيكية، ارتبطت بمصور وسيم، يذكر أنها غازلته. وأوضحت موقع PageSix أن المصور، كان في حفلة LOVE and Burberry في أسبوع لندن للموضة، مع أعضاء نادي Annabel، وأشار الموقع إلى أن الاثنين كان يغازلان بعضهما البعض، في السهرة التي حضرتها عارضات مثل كيندال جينر، وهيلي بالدوين. وأضاف أحد المصادر المطلعة، "كانوا يتهامسون مع بعضهم البعض في أماكن مختلفة في المساء"، وتمت استضافة الحفلة بواسطة جينر وجيجي…

GMT 13:20 2017 الأحد ,26 شباط / فبراير

"جزيرة سيشل" أفضل الملاذ السياحي العالمي
 صوت الإمارات - "جزيرة سيشل" أفضل الملاذ السياحي العالمي

GMT 11:02 2017 الأحد ,26 شباط / فبراير

بابا علي يبرز دور الجيش في تأمين حدود الجزائر
 صوت الإمارات - بابا علي يبرز دور الجيش في تأمين حدود الجزائر
 صوت الإمارات -
 صوت الإمارات -
 صوت الإمارات -
 صوت الإمارات -
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates