إبراهيم جمعة يؤكد أن راتب مدرب الكرة شهرًا يحل أزمات الأغنية المحلية
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

طالب بمجلس الإمارات للفنون أسوة بنظيره الرياضي

إبراهيم جمعة يؤكد أن راتب مدرب "الكرة" شهرًا يحل أزمات الأغنية المحلية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إبراهيم جمعة يؤكد أن راتب مدرب "الكرة" شهرًا يحل أزمات الأغنية المحلية

الفنان إبراهيم جمعة
دبي – صوت الإمارات

يبدي الفنان إبراهيم جمعة الكثير من القلق على مستقبل الأغنية والموسيقى الإماراتية، وهو قلق ينسحب أيضاً على الحاضر، الذي يرى أنه لايزال يحمل حلولاً لتبديد ذلك الشعور، وتصحيح المسار، إذا ما أُخلصت النوايا، وتوافرت العزيمة لذلك، حسب تعبيره.

جمعة الحاصل على جائزة الإمارات التقديرية في العلوم والفنون والآداب - فئة الموسيقى، رغم خفة ظله وتفاؤله الدائم المعروف عنه، لا يكون كذلك حين الحديث عن واقع "الأغنية" الإماراتية خصوصاً، والعربية عموماً، مؤكداً بحسم "للأسف نعيش مرحلة يتم فيها تشويه الأغنية الإماراتية والعربية كل يوم، وإذا لم تكن هناك خطوات سريعة، وواضحة على الأرض، فإن المستقبل بكل تأكيد لن يحمل حلولاً سحرية".

وطالب جمعة بإيجاد آلية للقضاء على فوضى إنتاج يوصف بأنه غنائي أو موسيقي، على الرغم من افتقاره لأدنى مقومات الأداء الفني، موضحاً: "هناك ضرورة ملحة لوجود لجنة إجازة حقيقية للمطربين خصوصاً، تحمي ذائقة الجمهور من أشباه المؤدين، وهي إجازة تنسحب بكل تأكيد على الموسيقيين على اختلاف أجناس إبداعهم، طالما تصدوا لإنتاج يصل الى الجمهور".

وفي حادثة غريبة برهن بها لما آل إليه استهتار بعض شركات الإنتاج بالأغنية الإماراتية، قال الملحن، إبراهيم جمعة، إن أحد المُنتجين أصر على تسجيل أغنية إماراتية، على الرغم من غياب المطرب، واعتذار الملحن عن تقديم اللحن.

وأضاف: "تمت الاستعانة بمؤدية (من جنسية عربية) اعتبرها تُجيد اللهجة الإماراتية، في حين أنه استغنى عن دور الملحن ببعض الأصوات المتداخلة التي اعتبرها موسيقى شعبية، وطُرحت الأغنية بالفعل وبثها العديد من الإذاعات".

وأبدى جمعة اندهاشه من الحال التي وصل إليها واقع الأغنية العربية عموماً، مضيفاً: "يمكن تلخيص ما آلت إليه الأمور بأن الكلمة التي كانت تطلق على عمالقة، مثل أم كلثوم وفريد الأطرش، صارت تطلق على تامر حسني، متسائلاً: كيف لأذن تفاعلت مع روائع أم كلثوم أن تطربها أغاني تامر حسني؟".
وشدّد على ضرورة إيلاء اهتمام للفنون عموماً والموسيقية والطربية منها بصفة خاصة، تعادل أقل من 1 مقابل 10، لما تجذبه "كرة القدم"، مقترحاً إنشاء مجلس الإمارات للفنون، على غرار المجالس الرياضية المنتشرة في عدد من إمارات الدولة.

وأضاف: "لن يكون الأمر بحاجة لأكثر من ميزانية راتب شهري لمدرب أحد الأندية، لضمان عمل هذا المجلس بشكل أقرب للاستدامة".
وتابع جمعة الذي يعمل حالياً مستشار الفنون في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: "استعادة الأغنية الإماراتية والحفاظ على هويتها، مهمة ترتبط بالهوية والإرث الفني، ومطلب وطني يجب أن يكون مهمة مختلف الجهات والمؤسسات، دون الظن بأنه يمكن أن يكون مشروعاً أحادياً يرتبط بفرد أو حتى مؤسسة تعمل بمعزل عن سواها".

"مجلس الإمارات للفنون"، أيضاً مطلب ملح دعا إليه جمعة، على غرار المجالس الرياضية المختلفة الموجودة بالدولة، لكن، حسب إشارته الساخرة، لن يكون بحاجة إلى ميزانية سنوية، سوى ما يكلفه الراتب الشهري لإحدى فرق كرة القدم.
وأكد الملحن الإماراتي أهمية وجود تصنيف واضح لفناني الإمارات، تكون فيه الخارطة الفنية المحلية ذات معالم واضحة، وهو أمر في حال اقراره سيكون بمثابة مرجعية تسهل إنجاز الكثير من المشروعات والاستراتيجيات ذات الصبغة العملية.

ورأى أن المكتبة الطربية الإماراتية تمتلك مقومات ثرية، بدءاً من الموروث الغنائي، مروراً بنخبة من الفنانين الذين يمتلكون الموهبة والإجادة، والحس الفني العالي، لكن بعضهم يفتقر الى الإنتاج المنظم، ما من شأنه أن يفقد الساحة الحضور القوي والمهم للإنتاج النوعي.

وذكر جمعة: "لدي تصور محدد، يحيل الطاقات الفنية الثرية هذه إلى مشروع إثراء مستديم لمكتبة الأغنية الإماراتية، قوامه التزام نخبة من المطربين الإماراتيين بإنجاز ما متوسطه خمس أغانٍ سنوياً، ما يعني أن متذوق الأغنية الطربية سيجد مراده، كما أن إذاعاتنا المحلية لن تكون مضطرة الى خلط غث الإنتاج بثمينه".

واعتبر جمعة أن الحاجة إلى اقرار منهج متطور للتربية الموسيقية أصبحت ملحة أكثر من أي وقت مضى، مضيفاً: "لانزال نطالب ونؤكد أهمية إقرار وزارة التربية والتعليم، منهاجاً مدرسياً للتربية الموسيقية، وهو أمر ينسحب ايضاً بالضرورة على أجناس الفنون الأخرى، وعلى الرغم من أن هذا المطلب ليس بجديد، إلا أننا لدينا أمل كبير في أن يتحول هذا المطلب إلى واقع".

وأشار إلى أن هذا المطلب تحديداً بحاجة إلى "استعانة (التربية) بعدد من أعلام الفن الإماراتيين، للوقوف على أهم الفنون وأنسبها لأن تكون أسسها ومبادئها وأهم نتاجاتها بين أيدي طلابنا، الذين يمثلون بكل تأكيد مستقبل الوطن، لذلك فإن المواءمة بين الجانب العلمي والفني في تكوين شخصيتهم أمر في غاية الأهمية، ويتطلب رؤية واضحة المعالم".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إبراهيم جمعة يؤكد أن راتب مدرب الكرة شهرًا يحل أزمات الأغنية المحلية إبراهيم جمعة يؤكد أن راتب مدرب الكرة شهرًا يحل أزمات الأغنية المحلية



GMT 06:35 2024 الأربعاء ,10 إبريل / نيسان

مشاهير عالميون حرصوا على أداء مناسك عمرة رمضان 2024

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي

GMT 05:39 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

مهرجان صيف الخرج الـ 39 ينطلق بمدينة السيح

GMT 21:52 2014 الخميس ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الفرو موضة التسعينات التي عادت بقوة هذا الموسم

GMT 20:55 2013 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

"مركز إبداع" الإسكندرية يقيم معرض "جرافيك"

GMT 10:06 2016 الأحد ,21 شباط / فبراير

لون أزرق مضيء لإطلالة راقية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates