دراسة تكشف عن دواء جديد يساعد الملايين من البشر الذين يعانون من فقدان الشعر
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الباحثون يبيّنون أنها قد تؤدي إلى مساعدة الأشخاص الذين يعانون من "الثعلبة"

دراسة تكشف عن دواء جديد يساعد الملايين من البشر الذين يعانون من فقدان الشعر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة تكشف عن دواء جديد يساعد الملايين من البشر الذين يعانون من فقدان الشعر

دواء جديد يساعد الملايين من البشر الذين يعانون من فقدان الشعر
لندن - كاتيا حداد

يظهر في الأفق علاج جديد للصلع، بعد أن وجد العلماء طريقة جديدة لجعل الشعر ينمو، إذ أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن الزيادة الوراثية لإنتاج حمض اللاكتيك تسرّع الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر المسدودة لجعلها تنمو مرة أخرى، ويعتقد الباحثون أن هذا الاكتشاف قد يؤدي إلى إنتاج أدوية جديدة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من الثعلبة، وهو المصطلح الطبي لفقدان الشعر.

وينحسر خط الشعر ويخف الشعر نتيجة للشيخوخة، والوراثة، وعدم التوازن الهرموني، والإجهاد، والمرض والأدوية، وقد تكون تلك المظاهر مؤقتة أو دائمة. وكشف أستاذ علم الأحياء باختصاص الجزيئات والخلايا والتنمية البيولوجية في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس ويليام لوري، أنّه "فيما سبق لم يكن أحد يعلم أن زيادة أو خفض حمض اللاكتيك سيكون له تأثير على الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر، عندما رأينا كيف أثر تغيير إنتاج حمض اللاكتيك في الفئران على نمو الشعر، اتجهنا للبحث عن أدوية محتملة يمكن أن يكون لها نفس التأثير عند وضعها على الجلد".

ووجد الباحثون أثناء الدراسة أن عملية التمثيل الغذائي التي تحدث في الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر تختلف عن تلك التي تحدث في خلايا الجلد الأخرى، واكتشفوا أن هذه الخلايا تحوّل الجلوكوز إلى جزيء يسمى حمض البيروفيك ولكن تلك المادة الناشئة يمكنها أن تأخذ واحد من مسارين، يمكن إرسالها إلى "خلية مولدة للطاقة" "المايتوكوندريا" واستخدامها كطاقة، أو يمكن أن تحولها الخلايا إلى مستقلب مختلف يسمى حمض اللاكتيك، وهي نفس المادة التي تنتج أثناء التمرين الكثيف الذي يسبب حرقان في العضلات، ويشتبه الباحثون في أن تغيير المسار الكيميائي لمستقلبات الجلوكوز يمكن أن يغير سلوك البصيلات غير النشطة.

وقال الأستاذ المشارك في قسم الكيمياء الحيوية وعلم العقاقير الجزيئية والطبية في جامعة كاليفورنيا الدكتور هيذر كريستوفك، إن "ملاحظاتنا دفعتنا إلى دراسة ما إذا كان من شأن التدخل وراثيا لتقليل إرسال حمض البيروفيك إلى المايتوكوندريا أن يجبر الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر على إنتاج المزيد من حمض اللاكتيك، وإذا كان ذلك من شأنه تنشيط الخلايا ونمو الشعر بسرعة أكبر، وليختبروا نظريتهم، فحص الفريق الفئران التي تم هندستها وراثيا بحيث لا تنتج حمض اللاكتيك مع تلك التي تم تغييرها ليزيد إنتاج حمض اللاكتيك".

ووجد الباحثون أن منع إنتاج حمض اللاكتيك يمنع تنشيط الخلايا الجذعية للبصيلات الشعرية، في حين زيادة إنتاج حمض اللاكتيك يزيد من إنتاج الشعر، ووجد الفريق دوائين يسرعان نمو الشعر اعتماداً على هذه الطريقة، عند وضعهما على جلد الفئران، وتسمى هذه الأدوية "RCGD423"  و"UK5099" وفي حين أنهما يؤديان مفعولهما بطرق مختلفة، إلا أن كلاهما يزيد من إنتاج حمض اللاكتيك، ويؤكد الباحثون - الذين نُشرت دراستهم في مجلة "ناتشر سيل بيولوجي" - أن هذه الأدوية كانت تستخدم في الاختبارات قبل السريرية فقط، ولم تُختبر على البشر أو تحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء باعتبارها آمنة وفعالة.

وأفادت إيمي فلوريس، وهي متدربة في مختبر البروفيسور لوري والمؤلف الأول للدراسة، بأنّه "من خلال هذه الدراسة، اكتسبنا الكثير من المعرفة المثيرة للاهتمام حول طرق جديدة لتنشيط الخلايا الجذعية"، "فكرة استخدام الأدوية لتحفيز نمو الشعر من خلال الخلايا الجذعية الشعر بصيلات واعدة جدا نظرا لكم الملايين من الناس، رجال ونساء، الذين يعانون تساقط الشعر"، وأضافت أنّه "أعتقد أننا قد بدأنا للتو في فهم الدور الأساسي الذي يلعبه التمثيل الغذائي في نمو الشعر وفي الخلايا الجذعية عموما، وإنني أتطلع إلى التطبيق المحتمل لهذه النتائج الجديدة لعلاج فقدان الشعر وأبعد من ذلك". 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تكشف عن دواء جديد يساعد الملايين من البشر الذين يعانون من فقدان الشعر دراسة تكشف عن دواء جديد يساعد الملايين من البشر الذين يعانون من فقدان الشعر



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات

GMT 13:51 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

شيخة بنت سعيد آل مكتوم تدعم "عبايا الخير" بـ 46 ألف درهم

GMT 07:18 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الوردي والبرتقالي لموضة ألوان الاكسسوارات هذا الموسم

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

"IPAD 5" أنحف وأخف بـ25% من الجيل الرابع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates