الكشف عن خطوات السعادة ومعالجة الاضطراب النفسي
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أبرزها عدم القلق والاستيقاظ مبكرًا

الكشف عن خطوات السعادة ومعالجة الاضطراب النفسي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الكشف عن خطوات السعادة ومعالجة الاضطراب النفسي

الكشف عن خطوات السعادة وطرق معالجة الاضطراب النفسي
لندن - كاتيا حداد

كتب طبيب نفسي خطوات السعادة التي استلهمها من مرضاه ، وأشار إلى أنه طوال فترة عمله كان يردد معظم النصائح لمرضاه حيث أن معظم الاضطرابات النفسية متشابهة ، إلا انه خلال تلك الرحلة العملية قرر أن يكتب روشتة من نوع جديد وهم عشرة خطوات للسعادة.

1- لا تقلق ، فقد لا يحدث مكروه أبدًا
كان لي مريضة، تسمي "ليزا"، كانت قلقة وتعاني من اضطراب في المزاج لأعوام عدة ، في كل مرة رأيتها، كانت تسرد  قائمة من الأشياء التي كانت تثير قلقها ، كان بعضهم كبيرًا، والبعض الآخر صغير نسبيًا، إلا أن الملحوظ في حالتها أنها كانت تستنفذ طاقتها في القلق بشأن الأشياء التي لن تحدث أبدًا.
لذا اكتب قائمة بالأشياء التي تثير قلقك ، إعادة النظر في هذه القائمة في الشهر أو حتى بعد عام ، وأعدكم بأن الغالبية العظمى سوف تج إن لم يحدث شئ من ذلك أبدًا.
2- قم باختيار دور ولو صغير وحافظ على القيام به باستمرار لأن ذلك يعكس انطباع لشريكك إنك مهتم به حقًا وإعلم أن شريكك لا يرى المعنى المادي في القيام بتلك الأشياء لكن يرى من خلالها انعكاس لتفهمك واحترامه.
3- جعل مقياس السعادة خاص بك وحاول التدقيق في الأشياء التي تفرحك وقم بتدوينها.
4 - حدد مقياس السعادة الخاص بمن حولك وحاول التدقيق في الأشياء التي تفرحك وقم بتدوينها.
5- استيقظ يوميًا فى موعد ثابت وإبدأ يومك مبكرًا، فالاستيقاظ مبكرًا بمثابة الأيقونة السحرية ليوم ناجح ومثمر، ملىء بالتفاؤل والإنجازات، وما يفوق الاستيقاظ مبكرًا فى ضبط توازن اليوم ، هو تحديد موعد ثابت للاستيقاظ يوميًا كل صباح ، فعندما تستيقظ يومًا فى موعد متأخر يبدأ اليوم عادة بالفشل والاكتئاب والشعور بالإحباط وتأجيل المواعيد المهمة، على عكس الاستيقاظ فى موعد مبكر يجعل اليوم متاحًا أمامك مثل الصفحة البيضاء، ولتجربة هذا الشعور عليك ضبط منبهك على موعد ثابت يوميًا ومقاومة الضغط على زر "غفوة" ، لتأجيل الاستيقاظ، لمدة شهر كامل حتى يعتاد عقلك وجسمك على الاستيقاظ فى هذا الموعد يوميًا كبداية لضبط اليوم منذ بدايته والشعور بحالة نفسية أفضل كل صباح.
6-الكثير من "المياه" يجعل حياتك أفضل، شرب الكثير من المياه يوميًا ليس مجرد ضرورة لصحة أفضل فحسب، ولكن الكميات الكبيرة من المياه تساهم فى تحويل حياتك إلى الأفضل بدون أن تشعر ، فعند تناول كميات من المياه يوميًا فإنها تساعدك على البقاء متوازنًا ، وتجنبك الشعور بالصداع، وآلام الجسد، وتطرد البكتيريا من الجسم، كما أنها تساعد على فقدان الوزن، وتبقيك متيقظًا ، وتساعد على إكساب البشرة مظهرًا جيدًا، ومن أفضل الأشياء التى يمكن أن تساعدك على بداية صحيحة ليومك هو تناول كمية كبيرة من المياه بمجرد الاستيقاظ.
7- ابتعد عن مشروبات الطاقة، انتشرت مؤخرًا المشروبات التى تصحب الإعلانات عنها دائمًا أحلام الحصول على طاقة أكبر، وبمجرد تناولها تحولك إلى ما يشبه سوبر مان ، وهو ما حاول الحصول عليه الكثيرون من المقبلين على مشروبات الطاقة ، ولكنها فى النهاية مجرد إعلانات للترويج لمنتج غالبًا لا يحقق هذه النتيجة ، ولكن فى الحقيقة مشروبات الطاقة قد تعطيك دفعة مبدئية عند بداية تناولها ، وتشعرك بالطاقة مع تناولها للمرات الأولى فقط ، ثم يتغير هذا المفعول على المدى الطويل ، فتتسبب فى المزيد من الكسل، والمشاكل الصحية كاضطراب ضربات القلب، والدوار، والغثيان المستمر، وأفضل بدائلها الطبيعية هو الشاي الأخضر الذي يعطيك طاقة معقولة بدون آثار جانبية خطيرة.
8- إقلع عن التدخين لا يدمر الصحة فحسب ، وللتدخين مخاطر أخرى لا يعلمها حتى المدخنين أنفسهم، ومعظم هذه المخاطر تؤثر على نفسية المدخن، وحالته المزاجية، وهي على عكس ما يظن المدخنون لا تؤدي إلى تقليل التوتر أو تخفيف الضغوط النفسية، فهي تزيد من التوتر والعصبية وحدة الضغوط، كما أنها تؤدي على المدى الطويل لاكتئاب بدون أسباب واضحة، وتقلل من القدرة على الإنجاز في العمل، وتحجب التفاؤل والسعادة.
9- نظم حياتك بالورقة والقلم، الحياة المنظمة تدفع بالمزيد من الطاقة الإيجابية داخل حياتك، ويمكنك الشعور بذلك عند المقارنة بين أصحاب الحياة المبعثرة غير المنظمة والتى يتركها أصحابها لمهب الرياح بدون التدخل فى تنظيمها، والآخرين ممن يملكون وقتًا ومكانًا لكل شىء لذلك عليك تنظيم حياتك بحرص سواء فى العمل أو فى حياتك الشخصية ، من خلال خطوات بسيطة، تبدأ بكتابة كل شىء فى نوتة خاصة بخطواتك المقبلة وما قمت بإنجازه بالفعل، وضع كل شىء في مكانه وتخصيص مكان لكل أدواتك وإبقاء مساحتك مرتبة، التخلص من الكراكيب من حولك والاحتفاظ فقط بما تحتاجه، استخدام العلامات الملونة لتحديد أولوياتك على ورق، وتخصيص لون لكل تفصيلة في حياتك.
10- ارتدِ ألوانًا مبهجة ، الألوان المبهجة من أكثر الوسائل تأثيرًا على حالتك المزاجية، وبإمكانها تحويل مزاجك دائمًا إلى الأفضل، ويستحسن أن تحاول التقاط الألوان الواضحة صباحًا على حسب ما تحتاجه ، فعلى سبيل المثال الأحمر، البرتقالى، والأصفر، من الألوان التي تساعدك على التعبير عن مشاعرك القوية بسهولة، وتناسب حالتك المزاجية الجيدة، أما الأخضر والأزرق فهي من الألوان التي تساعدك على الحصول على الهدوء النفسي عندما تحتاجه.
11- حدد أولوياتك الثلاث الأولى يوميًا، ما هي أهم أولوياتك اليوم؟ ، سؤال يجب أن تطرحه على نفسك كل صباح، وحاول أن تضع أهم الأولويات فى ثلاث نقاط محددة بدون أن تزيد من الضغط على إمكانياتك، فاحرص دائمًا على أن تكون الأولويات معقولة ويمكن إنجازها فى يوم واحد، وحاول كتابتها فى ورقة أمامك، ثم ابدأ بتنفيذها في جدول زمني تضعه لنفسك، وضع علامة مشجعة على كل نقطة بعد الانتهاء منها، وهذا سيساعدك على البقاء متنبهًا، وعلى أن تتجنب تضييع الوقت، وسيشعرك بالقدرة على الإنجاز مما يزيدك تفاؤلًا.
12- قم بأصعب المهام أولًا ، إنجاز المهام الصغيرة أولًا ، هي الفكرة التي تراود الجميع تقريبًا عند تقسيم مهام اليوم ، ولكنها الفكرة التي يعتبرها الناجحون خطئًا شائعًا ، فالأفضل هو إنجاز المهام الصعبة والكبيرة أولًا ، لأن التخلص منها سيشعرك بالراحة فى إنجاز ما هو أصغر، كما أن التخلص منها أولًا سيعطيك شعورًا بأن ما يتبقى أسهل وأبسط لإنجازه.
13- لا تقارن نفسك بالآخرين، كل شخص لديه قدراته الخاصة، ولديه تحديات تختلف عن تحدياتك وعن ظروفك، لذلك لا يجب عليك مقارنة نفسك بالآخرين سواء كانوا أعلى أو أقل، حتى تحتفظ بما يخصك وحدك من قدرات وإمكانيات عليك التركيز على استغلالها.
14- ابتعد عن الأشخاص "السلبيين" الحياة أقصر كثيرًا من تضييعها مع أشخاص يجرونك للأسفل، فبداية شعورك بالإيجابية هى الخروج من محيط السلبية حولك، والابتعاد تمامًا عن الأشخاص ذوي الطاقات السلبية، والخروج من دائرة الإحباط.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن خطوات السعادة ومعالجة الاضطراب النفسي الكشف عن خطوات السعادة ومعالجة الاضطراب النفسي



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates