مرضـى فصـام ومعاقـون ذهنيـًا يتطوعـون لإسعـاد الأصحـاء
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"العلاج بالعمل" يحسّن قدراتهم على أداء أعمالهم باستقلالية

مرضـى فصـام ومعاقـون ذهنيـًا يتطوعـون لإسعـاد الأصحـاء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مرضـى فصـام ومعاقـون ذهنيـًا يتطوعـون لإسعـاد الأصحـاء

دار واحات الرشد التابعة لدائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة
الشارقة ـــ صوت الإمارات

"أثبت مرضى فصام ومعاقون ذهنياً أن الإرادة أقوى من المرض والإعاقة، وأنهم قادرون على خدمة مجتمعهم وترك بصمة خاصة لهم في تقديم الأعمال التطوعية لإسعاد الآخرين من الأصحاء، ما لاقى قبولاً كبيراً من مختلف شرائح المجتمع"، حسب مديرة إدارة دار واحات الرشد التابعة لدائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة، أمينة الرفاعي، التي أشارت إلى أن "هذا يأتي ضمن خطة (العلاج بالعمل) لمساعدة هؤلاء المرضى على الاندماج في المجتمع".

العمل التطوعي لمنتسبي "واحات الرشد" يعد مؤقتاً إلى حين حصولهم على وظيفة دائمة تشعرهم بأنهم أفراد منتجون. وتحرص دار واحات الرشد على إشراك المنتسبين في برامج تطوعية عدة بلغت خلال العام الماضي 18 عملاً تطوعياً شارك فيها عدد من منتسبي الدار، معظمهم من المصابين بمرض الفصام، وحالات قليلة منهم مصابون بإعاقات ذهنية أو تأخر عقلي بسيط، وتراوح أعمارهم بين 18 و59 عاماً.

وبلغ عدد منتسبي الدار الذين شاركوا في الأعمال التطوعية العام الماضي 12 منتسباً (سبعة ذكور وخمس إناث)، وسهلت الدار لهم سبل المشاركة، إذ لم تضع لهم شروطاً سوى أن يكون المنتسب مستقراً نفسياً وصحياً، ولديه الرغبة في العمل التطوعي.

ووفق الرفاعي، فإن "ثمانية أشخاص من المشاركين مصابون بمرض الفصام، الذي لا تقل مدة الوصول إلى مرحلة الاستقرار الصحي فيه عن ثلاثة أشهر، أما علاجه فقد يستمر مدى الحياة، وفق طبيعة كل حالة، ومدى استجابتها للعلاج، إذ يخضع المريض لخطط علاجية تشارك فيها أسرته إلى جانب المختصين النفسيين والاجتماعيين في الدار".

ومن الأعمال التطوعية التي شارك فيها منتسبو الدار توزيع وجبات صائم خلال شهر رمضان في مساجد الإمارة، والمشاركة في برنامج "رمضان أمان"، وتوزيع إفطار الصائم على السائقين، وتوزيع المصاحف في المصليات وعلى السائقين في يوم زايد للعمل الإنساني، إضافة إلى تنظيف الشاطئ بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، وتوزيع المشروبات الباردة والوجبات الخفيفة على العمال في مقار عملهم، وتنظيف المساجد خلال شهر رمضان، وكذلك تنظيم فعاليات ومناسبات في يوم المعاق العالمي بنادي الثقة للمعاقين، إلى جانب مشاركات تطوعية أخرى.

وشاركوا ــ والكلام مازال على لسان الرفاعي ـ في معرض الكتاب، إذ تولوا عملية تنظيم وتسعير الكتب، وفعاليات قرية التراث بمهرجان دبي للتسوق، والاحتفال باليوم العالمي للعصا البيضاء، وقد أسهمت جهات عدة بالإمارة في إنجاح مشاركات منتسبي الدار في الأعمال التطوعية وفي دعمهم وتشجيعهم، من هذه الجهات مركز التطوع بدائرة الخدمات الاجتماعية، ومركز الإحسان الخيري، ونادي الثقة للمعاقين، ومدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، إضافة إلى متاحف الشارقة.

وحسب الرفاعي، فإن "مشاركة ذوي الإعاقة في الأعمال التطوعية المجتمعية تعد جزءاً من (العلاج بالعمل) الذي يكمن مفهومه في إمكانية ذوي الإعاقة للعمل والقيام بالأنشطة والمهارات المتعلقة بالعمل، بهدف تحسين تطور الشخص وزيادة استعداده للاستقلالية ومنع العجز الناتج عن الإعاقة، كما يركز على الكيفية التي يقضي بها الأفراد أوقاتهم كي ينجزوا الأدوار المنوطة بهم في الحياة ضمن بيئات متعددة، إذ يكمن دور خدمات العلاج في العمل في تحسين أداء الفرد والتغلب على جوانب القصور أو العجز الناتج عن الإصابة، كما يعمل (العلاج بالعمل) أيضاً على تحسين قدرة الفرد على أداء الواجبات والأعمال باستقلالية، ويحد من اعتماده على الآخرين".

ويسهم هذا النوع من العلاج في شغل أوقات فراغ المريض ويشعره بأنه فرد منتج بالمجتمع، فالعمل يخلق أثراً إيجابياً في الحالة الصحية بشكل عام، فيما يسهم العمل التطوعي الذي يؤديه منتسبو الدار في تطور الحالة الصحية لديهم، وفي دعم خطة دمجهم في المجتمع، وتفاعلهم مع غيرهم، ويرفع أيضاً معدل التواصل الاجتماعي الذي يؤدي إلى استقرار حالاتهم على المستويين الصحي والنفسي، إذ يُلاحظ عليهم بعد انتهائهم من المشاركة في أي عمل تطوعي الحماس والرغبة.

واعتبرت أن "العمل التطوعي لمنتسبي الدار يعد عملاً مؤقتاً إلى حين حصولهم على عمل دائم ووظيفة تشعرهم بأنهم أفراد منتجون، وجعلهم مؤهلين للدمج في المجتمع والالتحاق بحرفة أو وظيفة تشعرهم بدورهم الفاعل في الحياة".

وشددت على "ضرورة المساهمة في استمرار اتباع الخطة العلاجية، خصوصاً لمرضى الفصام، فبعض المرضى بعد تلقيه العلاج واستقرار حالته وتمكنه من الدمج الأسري، يسعى الأهل إلى وقف علاجه بالأدوية، ظناً منهم أنه لم يعد محتاجاً إليه، ما يسبب له انتكاسة حادة تفقده السيطرة على تصرفاته، وقد تصبح حالته أسوأ".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مرضـى فصـام ومعاقـون ذهنيـًا يتطوعـون لإسعـاد الأصحـاء مرضـى فصـام ومعاقـون ذهنيـًا يتطوعـون لإسعـاد الأصحـاء



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates