صوماليات تقفزن فوق التقاليد وتتوجهن إلى الصالة الرياضية
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مغتربة تفتتح أول مركز للياقة البدنية في مقديشو

صوماليات تقفزن فوق التقاليد وتتوجهن إلى الصالة الرياضية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - صوماليات تقفزن فوق التقاليد وتتوجهن إلى الصالة الرياضية

أول مركز للياقة البدنية للسيدات في الصومال
مقديشيو ـ ريتا مهنا

أطلقت المغتربة الصومالية، "زهرة محمد"، أول مركز للياقة البدنية، خاص بالسيدات في بلادها، في مشهد رياضي غير مألوف داخل مجتمع تعتبر غالبيته ممارسة النساء للرياضة خروجًا عن التقاليد المتوارثة، وفي شارع مكة المكرمة بالعاصمة مقديشو يستقبل المركز المتواضع، وهو يحمل اسم “5 نجوم”، سيدات بالعشرات يأتين يوميًا من مختلف أحياء العاصمة لممارسة الرياضة، على يد مغتربة مختصة في التمارين الرياضية.

زهور عثمان (40 عامًا)، إحدى المترددات على المركز، قالت إن “ممارسة الرياضة مفيدة لكل شخص، ولهذا انضممت إلى المركز، الذي أنشئ حديثًا، من أجل إنقاص وزني، الذي تجاوز 95 كيلو غراما”، وبسعادة تابعت “بفضل هذه التمارين الرياضية اليومية تمكّنت من إنقاص وزني 6 كلغ خلال أسبوعين، وأشعر باتزان ومرونة في جسدي أثناء عملي في المنزل، فضلًا عن شعوري بالارتياح وعدم الأرق في الليل”.

غياب مراكز اللياقة البدنية في البلد العربي الواقع بمنطقة القرن الأفريقي يعود إلى تدهور الأوضاع الأمنية منذ نحو عقدين من الزمن، وقد جعل البقاء في المنازل لأوقات طويلة المرأة الصومالية عرضة للسمنة المفرطة وأمراض القلب، بحسب القائمين على المركز الرياضي.

زينب علي صومالية عادت من المهجر حديثًا، وعانت من مرض القلب، وقالت “كنت أمارس الرياضة يوميًا، لكن مع عودتي للبلاد تدهورت حالتي الصحية، بسبب غياب مراكز اللياقة البدنية والملاعب الرياضية النسوية”، ومضت قائلة “منذ انضمامي إلى مركز 5 نجوم للياقة البدنية تحسّنت حالتي الصحية، حيث مارست أنشطة رياضية متنوعة تساعد على الحدّ من وزني وتخفيف أوجاعي المصاحبة لمرض القلب”.

ورغم اختلاف الغرض من انضمامهن إلى المركز الرياضي، إلا أن القاسم المشترك بينهن هو البحث عن اللياقة البدنية والحفاظ على الصحة وتطويع أجسادهن ليرتدين ملابس أنيقة، بدلًا من البقاء طويلًا في المنازل”، ويتوفر في مركز “5 نجوم” كافة أدوات ومستلزمات الرياضة، إضافة إلى صالة تمارين وساحة للركض وبركة سباحة.

زهرة محمد، مالكة ومدربة المركز، قالت إن “ممارسة النساء للرياضة في بلد كالصومال ليس أمرًا سهلًا، لكن التحسّن الأمني الذي تشهده البلاد يدفعنا إلى صقل مهارتنا وإطلاق مشاريع ترفيهية ورياضية”، وأضافت “يوجد عزوف كبير من السيدات عن ممارسة الرياضية علنًا، بسبب الأعراف والتقاليد السائدة في الصومال، لكن منذ بدء عودة المغتربين أخذ المجتمع الصومالي يتأقلم ويتواكب مع أنشطة ومشروعات لم تشهدها البلاد منذ سنوات طويلة”، وأردفت أن “وجود كوادر نسوية في هذا المجال، وقلة الاشتراك الشهري للمركز، البالغ حوالي 25 دولارًا أميركيا (نحو 550 شلنا صوماليا)، يشجع السيدات على ممارسة الرياضة، رغبة في جسم سليم خالٍ من الأمراض الناتجة عن السمنة المفرطة”.

التقاليد السائدة في المجتمع الصومالي تفرض على المرأة الالتزام بالبيت وتستنكر انخراطها في أنشطة رياضية، حيث تعتبر الرياضة حكرًا على الرجال، وعامة، يشكل العائدون من دول المهجر العمود الفقري لاقتصاد الصومال، من خلال إطلاق مشروعات مختلفة، بفضل التحسّن الأمني الذي شهدته البلاد في السنوات الماضية، مع تضييق الخناق على حركة “الشباب” المسلحة المتمردة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صوماليات تقفزن فوق التقاليد وتتوجهن إلى الصالة الرياضية صوماليات تقفزن فوق التقاليد وتتوجهن إلى الصالة الرياضية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates