القاسمي يفي بوعده ويعلن خطته لتطبيق منهج تربوي تعليمي متكامل
آخر تحديث 04:08:28 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

القاسمي يفي بوعده ويعلن خطته لتطبيق منهج تربوي تعليمي متكامل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - القاسمي يفي بوعده ويعلن خطته لتطبيق منهج تربوي تعليمي متكامل

الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
الشارقة - صوت الامارات

كشف الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، خطة تطبيق منهج تربوي تعليمي متكامل وفق ثلاث ركائز، أولها "القرآن والسنة"، ثانيا "اللغة العربية ومفرداتها من شعر وأدب ونثر وغيره"، وثالثًا "العلم".

وأضاف الشيخ القاسمي أن المنهج سيطبق على سلسلة تعليمية بجميع حلقاتها استمرارًا من الحضانة إلى أرقى الجامعات، مؤكدًا أنه بذلك يفي بوعده حينما قال "سأعود من البداية لتدارك ما فات"، معلنًا نجاح الخطة في مرحلة الحضانة.

كما دعا حاكم الشارقة أبناءه إلى التمسك باللغة العربية والبحث عنها في القرآن وتدبره، وأعلن سموه عن تفاصيل وسبب تسمية كتابه "الظيب في التشبيب".

وقدم الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، في مداخلة هاتفية عبر برنامج "الخط المباشر"، الذي يبث من أثير إذاعة وتلفزيون الشارقة، مع الإعلامي محمد خلف المدير العام لمؤسسة الشارقة للإعلام، معلومات ثمينة من اللغة العربية، كما عود أبناءه أن يطل عليهم دائمًا من منبره المباشر وتغذيتهم بالمعلومات والنصائح الأبوية، فقال: اللغة العربية بحر، والآن سأتحدث عن الجناس وهو تشابه لفظين مع اختلافهما في المعنى، وبين سموه متى يعد الجناس تامًا ومتى يكون ناقصاَ ومتى لا يكون جناسا حتى وإن تشابهت حروف الكلمتين.

وضرب مثالا على الجناس التام، وهو في مقولة "قتادة بن ادريس" عندما احتل مكة ودعاه الخليفة العباسي في بغداد فذهب إليه، ولكنه خاف وعاد، فقال مقولته: "أنا المسك في داري أضيع.. وفي داركم أضيع"، فأتت كلمة "أضيع" الأولى بمعنى: أنتشر، انتشار المسك، بينما كلمة "أضيع" الثانية تعني "أتوه".

وضرب حاكم الشارقة، مثالًا آخر للجناس في ثلاث كلمات، فقال "تشمت القوم" وتعني رجعوا خائبين، و"شمت بينهما" وتعني جمع بينهما، أما "شمت العاطس" فتعني أنه قال له يرحمكم الله. وتوضيحًا لأهمية تشميت العاطس، قال "الله سبحانه وتعالى وضع للإنسان في الأنف من الداخل جهاز حساس لأي غبار يحتمل وصوله إلى الرئة، فإذا دخلت حبات الغبار إلى هذا الجهاز فيعطس الإنسان، بعد أن يُصدر الجهاز الأوامر بذلك، فإذا لم تحدث هذه العطسة التي طردت حبة الغبار، لتسبب دخول حبة الغبار إلى توقف الرئتين، وتصل إلى مرحلة الموت، فتصدر هذه العطسة كتشبثًا من الإنسان بالحياة، وأثناء العطس تتوقف الرئة عن حركة دفع الهواء، وتتحول إلى حركة اشتف أكبر كمية من الهواء وتنتفخ إلى أقصى مراحل الانتفاخ، ثم تخبط لتخرج الغبار، والانتهاء من هذه العملية الدقيقة بسلام يحتاج من الإنسان أن يحمد الله عز وجل، وعلى من معه أن يشمته بأن يقول له يرحمك الله، لأنه نجا من الموت".

اللغة والقرآن

وقال الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عن اللغة العربية والقرآن "إذا بدأ كل إنسان بقراءة القرآن من بدايته وأخذ يسجل معنى كل كلمة يراها، فسيدخل في عالم آخر من عجائب هذه اللغة، فهذه اللغة لا تخطأ، وبخاصة في القرآن، فنلاحظ دائمًا أن نهايات الآيات هي تفسير للآية ذاتها، ولا تأتي مخالفة لها، وأحيانًا يأتي الخبر متأخرًا في سرد آيات متكررة، فسبحان الله في هذه اللغة.

وأضاف "نحن نقول لكل من يتصفح القرآن: لا تتصفحه للقراءة فقط، وإنما للتدبر، فالتدبر يعطي معاني كثيرة، ويحسن اللغة والمفاهيم، ويجب على الإنسان أن يعلم جيدًا أن القرآن هو إعجاز في لغته".

واستطرد حديثه قائلًا "ولدي كتابات خاصة بي اسمها "خرائط اللغة"، فيها من الجناس والبديع وغيرهما من علم البلاغة والكثير من الأمور، فكنت كلما قرأت أدون، فخرجت بحصيلة كبيرة، جميعها لا تتدخل في الأحكام، فأنا لا أنحو منحى التفسير وإنما منحى البلاغة "الإعجاز في القرآن"، فنأمل من كل شخص يقرأ القرآن أن يتدبره".

الشعر والبلاغة

وأكد الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، أن الشعر العربي كذلك به الكثير من المفردات والبلاغة، ويكسب قارئه الكثير منها، وكشف سموه عن سبب إصداره كتاب "الظيب في التشبيب"، وسبب تسميته بهذا الاسم، وهو كتاب يحتوي على ثمانية قصائد للمرحوم الشيخ سلطان بن صقر القاسمي، حاكم الشارقة الأسبق، وهو شاعر يُشهد له في شعره، وقال "سبب تسمية الكتاب بهذا الاسم هو أن القصائد الثماني يمدح فيها الشاعر وكأنه نوع من التمدح، والتمدح هو التصنع في المدح، والمقصود بالطيب هو طيب الكلام - أطيب شيء فيه، والتشبيب هو ذكر محاسن المرأة، فكان يبدأ المرحوم الشيخ سلطان بن صقر كل قصائده بالتشبيب، فأخذت أنا هذا الجزء بما فيه من بلاغة وأردت أن أدرس المحافل اللغوية والفرائد لدى سلطان بن صقر في اللغة، إكرامًا لهذا الشاعر، ونتمنى أن ينفع الناس ويرتقون بلغتهم".

التربية فالتعليم

وقال بشأن الاهتمام اليوم باللغة العربية "يجب أن نتمسك بتربية أبنائنا على كثير من المبادئ، ف"العلم الخالي لا يفيد"، فيجب أن تربية الأبناء تسبق تعليمهم، فالوزارة تحمل اسم "وزارة التربية والتعليم"، فالتربية سبقت التعليم، والتربية الصحيحة تبدأ من بداية حياة الإنسان. ونحن نريد أن نضع الموازين في مكانها الصحيح، فأنشئت الحضانات المناسبة لتربية أبنائنا التربية الصحيحة منذ الولادة، وبدأت من المربيات التي تربي الأبناء في الحضانة، فمن تعليماتي لهن: إذا دخلت إحداكن الصف على الأبناء، فتقل: "السلام عليكم". فمن هنا نبدأ مع الطفل، بينما إذا كانت هذه المربية في الحضانة أجنبية، فستتحدث معه بلغة أخرى وسيعتاد الطفل على ما نشأ وتربى عليه، وبعد الحضانات مباشرة سنلحق الطفل برياض الأطفال، فأنا أحرص على تربية أبنائي التربية السليمة في كل مراحل حياتهم وأدعو الله أن يعينني على ذلك.

وعد الوفي

وقال الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي " قلت سابقًا في كلمتي في منتدى الشارقة لاتصال الحكومي "سأعود من البداية لتدارك ما فات"، وكما وعدت الناس فعلت، فعملت من البداية، وبدأت بالحضانات، والآن سأعمل على رياض الأطفال ويليه مدارس ابتدائية ومتوسطة وثانوية، إلى أن أدخلهم الجامعات تحت رعايتي، وستعمل هذه السلسلة التعليمية بجميع حلقاتها وفق منهج متكامل مستمر من الحضانة إلى الجامعة، يعمل وفق ثلاث ركائز، أولها "القرآن والسنة"، ثانيا "اللغة العربية ومفرداتها من شعر وأدب ونثر وغيره"، وثالثًا "العلم"؛ وبهذا أضمن لهذا الشخص دخوله أرقى الجامعات دون الحاجة إلى سنة تحضيرية".

وأضاف "فأنشأنا سابقًا المدارس النموذجية ووصلنا فيها إلى مرحلة، ثم أخذتها وزارة التربية والتعليم، وضاع مابذلناه من جهد فيها، فكان لدى المدرسة النموذجية الوحيدة التي يخرج منها الأوائل في كل عام، ثم حدث فيها حريق ومشاجرة بالسيوف، بعد أن كانت نموذجًا، فنتساءل.. ما الذي أوصل إلى هذه المرحلة!؟، ونتمنى إن شاء الله أن تعود، لأن هؤلاء الأبناء هم مستقبل الدولة ومن فيها".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القاسمي يفي بوعده ويعلن خطته لتطبيق منهج تربوي تعليمي متكامل القاسمي يفي بوعده ويعلن خطته لتطبيق منهج تربوي تعليمي متكامل



GMT 14:42 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

الشيخ خليفة يمنح سفير فانواتو "وسام الاستقلال "

GMT 14:38 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

ديوان ولي عهد أبوظبي يحيي "يوم الشهيد" الخميس

GMT 14:34 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد بن سعود يؤكد " يوم الشهيد" يعكس أبهى صور الوحدة الوطنية

GMT 14:31 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

محمد بن راشد يتسلم رسالة إلى خليفة من الملك سلمان

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates