تنظيم القاعدة يستهدف منزل قائد عسكري في محافظة أبين
آخر تحديث 10:50:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تنظيم "القاعدة" يستهدف منزل قائد عسكري في محافظة أبين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تنظيم "القاعدة" يستهدف منزل قائد عسكري في محافظة أبين

تنظيم "القاعدة"
عدن ـ حسام الخرباش

فجر تنظيم "القاعدة"، عبوة ناسفة بالقرب من منزل قائد اللواء 115 مشاة في الجيش اليمني، العميد ناصر عبد ربه الضمجي، في محافظة أبين جنوب البلاد. وأشارت مصادر محلية إلى أن مجهولين فجروا عبوة ناسفة بالقرب من منزل الضمجي الواقع وسط مدينة لودر في محافظة أبين.

وأضاف شهود العيان أن الانفجار كان عنيفا، ووصل دويّه إلى القرى المجاورة، لكنه لم يلحق أذى بالعميد الضمجي، وأفراد عائلته، ولا بمنزله. ووفقًا للمصدر، فإن قوات عسكرية وأمنية وصلت مؤخرًا إلى أبين بهدف شن حملات لمداهمة جيوب القاعدة والقضاء على وجودها هناك، في حين يعقد المحافظ اللواء أبوبكر حسين اجتماعات مع أعيان ومشائخ أبين، لطلب دعم قبلي ومجتمعي للقضاء على القاعدة وهناك تجاوب محلي معه.

وأوضح المصدر، أن تنظيم "القاعدة" انسحب من أبين إلى جبال ومناطق بعيده بعد الحملة العسكرية للحكومة العام الماضي، لكنه عاد مع عملياته بسبب الفراغات الأمنية التي تحدث بدون سبب ولا مبرر، ويجب على الحكومة نشر قوات تحافظ على انتشارها وتشمل المدن والأرياف والجبال، وحينها سيتقيد التنظيم ومن الصعب تنفيذه لعمليات وسينحسر وجوده بعد دحر جيوبه واستمرار الحملات.

وكانت طائرة أميركية دون طيار، قد قصفت سيارة في إحدى مناطق خبر المراقشة في محافظة أبين "جنوب اليمن"، الأحد الماضي، وقُتل عنصران يرجح بانتمائهما لتنظيم القاعدة كانا داخلها، ووصلت قوات عسكرية وأمنية إلى أبين قبل أسابيع بهدف تأمين المحافظة والقضاء على جيوب التنظيم، الذي ينشط وينفذ عمليات مستمرة في أنحاء متفرقة من المحافظة، واحتجزت عناصر يشتبه أنهم يعملون مع تنظيم القاعدة خلال الأيام القليلة الماضية.

واستغل تنظيم "القاعدة" الصراع العسكري بين الحكومة والحوثيين منذ مارس/أذار 2015، ليتوسع وكان يسيطر على محافظتي أبين وحضرموت، واقتحمت قوات الجيش اليمني بدعم من التحالف حضرموت وأبين في حملة عسكرية واسعة العام الماضي.

وينشط "القاعدة" في أبين في الجبال المطلة على الخط الساحلي في مدينة شقرة واحور، وتحديدًا في جبال موجان والمراقشة، وقد تعرض التنظيم لضربات متعددة من البارجات البحرية والطائرات دون طيار خسر على إثرها عددًا من أبرز قياداته.

وأقرّت واشنطن، في مايو/ آيار 2016، بوجود "عدد قليل جدًا" من القوات الأميركية في اليمن لمساعدة القوات اليمنية والتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، على طرد "القاعدة" من ميناء مدينة المكلا، فيما استغل التنظيم الحرب بين الحوثيين وقوات الرئيس هادي وتوسّع بشكل كبير في اليمن.

وتخترق الأجواء اليمنية طائرات أميركية دون طيار لملاحقة ما تعتبره تنظيم "القاعدة"، وكانت المرة الأولى التي يسمح لها بممارسة القتل خارج القانون اليمني في 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2002، حيث استهدفت قاسم سالم الحارثي، وكمال دروش، وهما من أهم قيادات تنظيم "القاعدة" في اليمن.

وفي أغسطس/آب 2016، أعلنت الحكومة السيطرة على أبين، وطرد عناصر "القاعدة" منها، إلا أن التنظيم ما يزال ينشط في بعض المديريات الريفية في المحافظة خاصة: مودية، والوضيع، وأحور، وينفذ على فترات متفاوتة هجمات على نقاط أمنية ومقار عسكرية، ذهب ضحيتها العشرات من الجنود.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنظيم القاعدة يستهدف منزل قائد عسكري في محافظة أبين تنظيم القاعدة يستهدف منزل قائد عسكري في محافظة أبين



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates