محمد فخري يؤكّد أن الكورتيزون مفيد للأطفال في حالات محددة
آخر تحديث 15:40:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أوضح لـ"صوت الأمارات" أنه يُستعمل في علاج الأمراض الروماتيزمية

محمد فخري يؤكّد أن "الكورتيزون" مفيد للأطفال في حالات محددة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محمد فخري يؤكّد أن "الكورتيزون" مفيد للأطفال في حالات محددة

الدكتور محمد فخري
القاهرة _شيماء مكاوي

كشف أخصائي أمراض الأطفال وحديثي الولادة، الدكتور محمد فخري، أن "الكورتيزون" مفيد للأطفال في بعض الحالات، وبخاصة وأنه في الأساس هو هرمون يفرزه الجسم بشكل طبيعي وبنسب معينة من الغدة الفوق كلوية "الكظرية"

وقال فخري لـ"صوت الأمارات": يعتبر الكورتيزون أحد أهم الهرمونات في الجسم لأن له وظائف حيوية كثيرة جدا، من أهمها أنه يعتبر احد أهم الهرمونات التي تهيأ الجسم للتعامل مع الضغوط العصبية حتى يعرف يتعامل الإنسان معها لأن الإنسان إذا تعرض لضغط عصبي من الممكن أن يموت، كما أنه أحد أهم الهرمونات التي تنظم السكر في الدم بحيث لو قل السكر لأي سبب يبدأ الكورتيزون في إعادته لمستواه الطبيعي.

وتابع " الكورتيزون واحد من الهرمونات الهامة المنظمة لعملية البلوغ ومسؤول عن بعض أعراض البلوغ الثانوية، وكذلك هو أحد الهرمونات المسؤولة عن جزء من تنظيم ضغط الدم، ومسؤول عن جزء من تنظيم المياه والأملاح في الجسم، ومسؤول عن اكتمال وظائف ونضج رئة الجنين في بطن الأم، وهذه الوظائف تعتبر لمحة بسيطة عن الاستخدامات المتعددة والمفيدة لمادة الكورتيزون".

وواصل فخري "أما استعمالات الكورتيزون طبيا فهو مضاد للالتهابات قوي جدا، و مضاد للحساسية بأنواعها ويستخدم في بخاخات وأدوية الربو الشعبي والحساسية، وكذلك يستخدم في مراهم وكريمات لعلاج الأمراض الجلدية، كما يعتبر الكورتيزون مضادًا للتورم، ويستعمل كجزء من علاج بعض الأمراض الروماتيزمية، ويستعمل مع العلاج الكيماوي لعلاج بعض أنواع الأورام، ويستعمل بعد عمليات زرع الأعضاء المختلفة لتقليل فرص رفض الجسم للعضو المزروع، ويعطى للحامل في أواخر شهور حملها لتسريع عمليه نضج الرئة لو الولادة المبكرة مُتوقعة وهذه الاستخدامات نبذة أيضا بسيطة عن استعمالات الكورتيزون طبيا".

وأوضح فخري أن كثيرون يخشون استخدام الكورتيزون والسبب هو أن استعماله بشكل عشوائي وبكميات كبيرة ولمدد طويلة يكون له أعراض جانبية كثيرة وسيئة، مثل الإصابة بأمراض الضغط والسكر وهشاشة العظام وتغيير توزيع الدهون في الجسم، ويمكن استعماله في بعض الأمراض دون حاجه له وهو ما أعطته السمعة السيئة وجعلت كثيرون يخشون عواقبه.

 وأضاف "يمكننا القلق من استعمال الكورتيزون في العديد من الحالات مثل لو تم استعماله بجرعة عاليه لمدة تتعدى الأسبوعين، وفي هذه الحالة هناك بعض الأمراض تلتزم العلاج لمده طويلة وبجرعة كبيره، وفي هذه الحالة الدكتور يوازن بين أعراضه الجانبية وبين انه يوقفه لأنه أحيانا هناك أمراض لو وقف معها الكورتيزون، ممكن يتفاقم ويؤدي إلى انتكاسات صحية، في حين أن أعراضه الجانبية تكون معظمها مؤقت وتختفي بعد وقف العلاج بعد الشفاء تماما ويكون له نظام سحب تدريجي معين من الجسم، ولكن إذا تم استعمال الكورتيزون بجرعات مضبوطة لمده بسيطة وفي نفس الوقت يكون ضروري مثل حالات الحساسية المختلفة والربو الشعبي عند الأطفال يكون له فوائد هامة جدا على عكس ما نتوقع من أضراره على الطفل واحي نستخدمه في البخاخات التي تعُطى للأطفال للوقاية، ونتائجه تكون ممتازة".

 واختتم فخري " الكورتيزون مثله مثل أي دواء أو علاج نستعمله وقت الحاجة وفي مواضع صحيحة وبجرعات مضبوطة وسيكون له فائدة كبيرة جدا في الشفاء العاجل من الأمراض التي ذكرتها سالفا، أما استعمالاته العشوائية ودون احتياج هو الذي يسبب العديد من الأضرار الناجمة عنه".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد فخري يؤكّد أن الكورتيزون مفيد للأطفال في حالات محددة محمد فخري يؤكّد أن الكورتيزون مفيد للأطفال في حالات محددة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates