شريفة أبو الفتوح تبيّن فوائد الزيوت وتأثيرها على تنشيط خلايا المخ
آخر تحديث 10:50:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكدت لـ" صوت الأمارات" أهميتها خلال فترة الامتحانات

شريفة أبو الفتوح تبيّن فوائد الزيوت وتأثيرها على تنشيط خلايا المخ

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - شريفة أبو الفتوح تبيّن فوائد الزيوت وتأثيرها على تنشيط خلايا المخ

استشاري التغذية الشاملة الدكتورة شريفة أبو الفتوح
القاهرة / شيماء مكاوي

كشفت استشاري التغذية الشاملة الدكتورة شريفة أبو الفتوح وجود بعض الأغذية التي تساعد على التفكير بشكل جيد في فترة الامتحانات، وقالت : علينا اختيار التغذية المناسبة التي تساعد على التفكير وتنشيط المخ بشكل جيد، وأضافت

"اختيار الحبوب الكاملة فالعقل مثل كل شيء آخر في الجسم، لا يمكن أن يعمل دون طاقة، فالقدرة على التركيز تأتي من الإمداد الكافي والثابت للطاقة - في شكل الجلوكوز في الدم إلى المخ، ويتحقق ذلك من خلال اختيار الحبوب الكاملة بـ-GI (مؤشر جلايسيمي أو مؤشر سكر الدم) منخفض، الذي يفرز الجلوكوز ببطء في مجرى الدم، ليجعل العقل في حالة يقظة طوال اليوم. اختار الحبوب "البنية" ونخالة القمح والمكرونة البني.

و أكدت في حديث خاص لـ"صوت الأمارات" ضرورة تناول الأسماك الغنية بالزيوت (الزيتية) فلا يمكن للجسم تكوين الأحماض الدهنية الأساسية (أوميجا 3)، ويجب الحصول عليها من خلال اتباع نظام غذائي. توجد دهون أوميجا 3 الأكثر فاعلية بشكل طبيعي في الأسماك الزيتية كما EPA و DHA. وتشمل المصادر الجيدة زيت بذر الكتان وزيت فول الصويا، وبذور القرع، وزيت الجوز وفول الصويا، فهي جيدة لوظائف المخ والقلب والمفاصل والسلامة العامة. وتشمل المصادر الرئيسية من الأسماك الزيتية سمك السلمون والماكريل والرنجة والسردين. وقد تم ربط انخفاض مستوى DHA بالإصابة بمرض فقدان الذاكرة ومرض الزهايمر.

 وعند تناول العنب البري فتشير الأدلة المجمعة في جامعة تافتس في الولايات المتحدة إلى أن تناول العنب البري يكون فعالًا للتحسين من فقدان الذاكرة قصيرة المدى، وتناول المزيد من الطماطم فهناك أدلة قوية تشير إلى أن الليكوبين، أحد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الطماطم، يمكن أن يساعد في الوقاية من نوع من أنواع تلف الجذور الحرة للخلايا التي تظهر أثناء التطور في تدهور الوظائف العقلية (الخرف)، خاصةً مرض الزهايمر.

ومن المعروف عن بعض فيتاميناتB ( B6، B12 وحمض الفوليك) أنها تخفض مستويات الحمض الأميني (هوموسيستين) في الدم، وترتبط المستويات المرتفعة من الحمض الأميني بزيادة خطر الإصابة بالجلطة الدماغية وضعف الإدراك ومرض الزهايمر. ووجدت دراسة أجريت على مجموعة من المرضى المسنين الذين يعانون من التدهور الإدراكي المعتدل أنه بعد عامين من التدخل بجرعات عالية من B6 و B12 وحمض الفوليك، قل انكماش خلايا المخ بالكثير مقارنة بمجموعة تابعة أخرى تناولت علاج وهمي.

ويحتاج المخ إلأى حفنة من بذور القرع يوميًا للحصول على الكمية الموصى بها يوميًا من الزنك، فهو حيوي لتعزيز الذاكرة ومهارات التفكير.ويعد البروكلي مصدر رائع للفيتامين K، المعروف بقدرته على تعزيز الذاكرة والقدرات العقلية.

اكتسبت المريمية منذ فترة طويلة سمعة لتحسين الذاكرة، وعلى الرغم من أن معظم الدراسات تركز عليها باعتبارها من الزيوت الضرورية، إلا أن إضافتها كنبات طازج لنظامك الغذائي يمكن أن يكون مفيد.

وأشارت دراسة نشرت في المجلة الأميركية لعلم الأوبئة إلى أن تناول كميات جيدة من فيتامين E قد تساعد على الوقاية من التدهور المعرفي، وخاصة عند كبار السن. والمكسرات هي مصدر رائع للفيتامين E جنبًا إلى جنب مع الخضار الورقي والهليون والزيتون والبذور والبيض والأرز البني والحبوب الكاملة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شريفة أبو الفتوح تبيّن فوائد الزيوت وتأثيرها على تنشيط خلايا المخ شريفة أبو الفتوح تبيّن فوائد الزيوت وتأثيرها على تنشيط خلايا المخ



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات

GMT 13:51 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

شيخة بنت سعيد آل مكتوم تدعم "عبايا الخير" بـ 46 ألف درهم

GMT 07:18 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الوردي والبرتقالي لموضة ألوان الاكسسوارات هذا الموسم

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

"IPAD 5" أنحف وأخف بـ25% من الجيل الرابع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates