وجود الحشد في البعاج العراقية بداية الهلال الشيعي الإيراني من طهران إلى بيروت
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وجود "الحشد" في البعاج العراقية بداية "الهلال الشيعي الإيراني" من طهران إلى بيروت

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - وجود "الحشد" في البعاج العراقية بداية "الهلال الشيعي الإيراني" من طهران إلى بيروت

ميليشيات الحشد الشعبي تنفّذ مشروع "الهلال الشيعي الإيراني" من طهران إلى بيروت
طهران - مهدي موسوي

أصبحت بلدة بعاج العراقية مهجورة، وشوارعها محاطة بالسيارات المنقلبة رأسًا على عقب، كما أغلقت فيها المحلات التجارية، فيما تظهر على جدران ساحاتها وبيوتها شعارات رفعتها ميليشيات "الحشد الشعبي" العراقية الشيعية المؤيدة لإيران والتي تسيطر على المدينة التي تعتبر نقطة ارتكازٍ في خطة إيران لتأمين جذورٍ ثابتةٍ لها عبر العراق وسورية وصولاً الى لبنان، مُعزِّزَةً نفوذها على الأراضي التي احتلها وكلاؤها.

وتقول صحيفة "الغارديان" البريطانية في تقرير لها من مدينة "بعاج" إنه في خضم الحطام، هناك إحدى الرسائل المكتوبة على الجدران في ميدان المدينة تقول: "من الموصل إلى البعاج شكراً لك يا سليماني"، كتحيةٍ لقائد "فيلق القدس" التابع للحرس "الثوري الإيراني"، قاسم سليماني، الذي ساعد في قيادة قوات "الحشد الشعبي" في اجتياحها للأراضي الواقعة بين البعاج وبين الحدود السورية. ورفرفت راياتٌ للميليشيات الشيعية المختلفة.

أبو مهدي المهندس وهو قائد مشارك مع قوات الحشد يحيي قواته المنتصرة، والتي شقَّت خلال الأسابيع القليلة الماضية منطقةَ نفوذٍ جديدةٍ من الموصل إلى الحدود السورية. يقول في لقاءٍ نادرٍ أثناء اجتماعٍ للعشائر أداره رجاله: " كانت هذه آخر قلاع داعش في المنطقة"، مضيفاً أن المدينة كانت نقطة العبور لـ"الإرهابيين" منذ 2013 و2014، الذين كانوا يدخلون البعاج وتلعفر، إنها منطقةٌ استراتيجييةٌ لقادتهم".

وعلى طول الطريق السريع من قيارة إلى جنوب الموصل، تصطف الحفارات وآلات الطرق والجرافات. بعضهم سينضمون إلى الوحدات التي يهيمن عليها الشيعة في المعركة وهم يدفعون صفوف داعش المتقهقرة إلى سورية.  وقال احد كبار قوات الحشد "اننا لن نغادر بعاج". واضاف " ستكون قاعدتنا الرئيسية في المنطقة".

وبعد ظهر ذلك اليوم، اجتازت شبه مقطورات تحمل حوائط تعمل كمصدات للمتفجرات عبر البلدة باتجاه مبنى حكومي في المركز. وبعيدا عن ذلك، أقامت حركة النخبة، وهي ميليشيا عراقية تقود الحرب ضد قوات في سورية معارضة للرئيس بشار الأسد قاعدة عسكرية، ومن ثم يتمكن كل من عناصر الميليشيات من محاربة داعش داخل العراق. وبذلك يجري تحويل البعاج من ملاذٍ آمنٍ لقادة داعش خارج الحدود، إلى نقطةٍ محوريةٍ للجهود الإيرانية لتغيير ديناميكية المنطقة، بسرعةٍ كبيرةٍ، حتى قبل تأمين مئات المنازل المُفخَّخَة.

وتعد السيطرة على مدينة البعاج مكسباً حيوياً لإيران، إذ ذكر قياديون في قوات "الحشد الشعبي" في شهر مايو/أيار الماضي، أنهم قد أبلغوا ضباطهم بأنه اُعيد توجيه محورٍ سيمنح إيران خط إمداداتٍ عبر الأراضي العراقية والسورية، وصولاً إلى لبنان، ليمر جنوبيَّ جبل سنجار، الذي يقع على بعد 25 ميلا شمال البعاج. ويُفتَرَض أن تكون البعاج النقطة المركزية الأولى، ومن هناك، يُفتَرَض أن يمتد الطريق ليعبر سورية عبر مدينتي دير الزور والميادين، واللتين ما زالتا تحت سيطرة تنظيم "داعش".

ومنذ ذلك الحين تحتشد القوات المدعومة من إيران، بقيادة السليماني، على جانبي الحدود، قرب طريق بغداد دمشق السريع، وهو ما أدى إلى أن التحالف الدولي شن 3 غارات على قوافل عسكرية لمقاتلين موالين للرئيس الأسد ومدعومين من إيران، حاولوا الاقتراب من معبر التنف الحدودي الذي تسيطر عليه قوات أميركية تدعم مقاتلين من المعارضة.

ويعتبر الطريق البري محورياً في تأمين الجهود الهادفة إلى حماية الجذور الحيوية للجبهة، لكن ضباطاً كباراً في قوات "الحشد الشعبي" يقولون أن ممراتٍ أخرى محتملةٍ تُدرَس حالياً، خصوصاً مع التغيُّر الذي يحدثه انهيار قوات "داعش" في أرض المعركة. ويقولون إن المسار المُفضَّل حتى الآن هو المسار عبر دير الزور، والميادين، وتدمُر، ثم دمشق. واصبحت القوات في المنطقة الحدودية "كحجار الشطرنج" التي يتحكم بها العديد من اللاعبين، فالميليشيات المدعومة من إيران تقود الجيش السوري نحو العراق من الغرب، ونفس القيادة تقود الجيش العراقي نحوهم من الشرق.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع التقيا القوتان عند الحدود العراقية السورية قرب قاعدة التنف، وهذا الالتقاء يحقق جزئياً خطط إيران في تأمين قوس نفوذها. وكان من آثار ذلك أيضاً عرقلة نوايا الولايات المتحدة في التحرك شمالاً من الميادين لمحاربة "داعش" في آخر معاقله، والذي يُرجَّح أن يكون غربيَّ دير الزور. وتشير الأراضي المقفرة جنوبيَّ البعاج من القرى والمدن التي أُخلَيت على عجلٍ إلى أن تنظيم "داعش" إن عاد إلى هنا فلن يكون في أي وقتٍ قريبٍ.

وأضاف المهندس: "يتمركز تنظيم داعش الآن في حوض الفرات في سورية والعراق، وهم يحاولون البقاء هناك، ونحن نريد القيام بعملياتٍ عسكريةٍ هناك، لكن ذلك لن يستغرق أقل من سنة، وربما أكثر". وتابع: "لقد هُزِمَ تنظيم القاعدة، ثم عاد في صورة داعش. لذا، إذا لم نُدمِّر كل شيءٍ هناك، ستصبح كل تلك المنطقة داعش مرةً أخرى، إنما باسمٍ مختلفٍ ".
وكان المهندس أكثر حذرا بقوله "اذا استمر التهديد من سورية او منطقة اخرى فان اي دولة موقرة يجب ان تذهب الى مكان وجود الارهابيين. اذا كنا بحاجة الى اجراء اتصالات بين الحكومتين العراقية والسورية سننجح في ذلك، ولكن يجب ان يأتي الأمر من جانب الحكومة العراقية ".

وتشير الأراضي المقفرة جنوبيَّ البعاج من القرى والمدن التي أُخلَيت على عجلٍ إلى أن تنظيم "داعش" إن عاد إلى هنا فلن يكون في أي وقتٍ قريبٍ. وذكر عضو كبير في جبهة الحشد الشعبي "إن المعارك قد عبرت الافق". واضاف إن "تأمين سورية سيحقق الاستقرار في المنطقة، وسنرى ذلك من خلاله".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وجود الحشد في البعاج العراقية بداية الهلال الشيعي الإيراني من طهران إلى بيروت وجود الحشد في البعاج العراقية بداية الهلال الشيعي الإيراني من طهران إلى بيروت



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات

GMT 13:51 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

شيخة بنت سعيد آل مكتوم تدعم "عبايا الخير" بـ 46 ألف درهم

GMT 07:18 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الوردي والبرتقالي لموضة ألوان الاكسسوارات هذا الموسم

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

"IPAD 5" أنحف وأخف بـ25% من الجيل الرابع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates