صحافي فلسطيني يدعو إلى العيش مع الإسرائيليين في دولة ديمقراطية واحدة
آخر تحديث 20:50:06 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

صحافي فلسطيني يدعو إلى العيش مع الإسرائيليين في دولة ديمقراطية واحدة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - صحافي فلسطيني يدعو إلى العيش مع الإسرائيليين في دولة ديمقراطية واحدة

صحافي فلسطيني يدعو إلى العيش مع الإسرائيليين
غزة ـ ناصر الأسعد

وصفت إسرائيل المظاهرات الأخيرة على حدود مع قطاع غزة بأنها "أعمال شغب" وحيلة لتمويه الهجمات المتطرّفة التي تقودها حركة حماس، وهي جماعة مسلحة تأسست على أساس فكرة أن إسرائيل ليس لها حق في الوجود، ومع ذلك، فإن أحمد أبوأرتيما الذي ينفي أي انتماء لحماس، يحمل أيديولوجية غالبا ما تنسب إلى رئيس إسرائيل، فهو يقول إنه يريد رؤية الفلسطينيين والإسرائيليين يعيشون في بلد واحد كمواطنين متساوين، موضحا "إذا كنت تريد رأيي الشخصي فأنا لا أؤمن بالتحرير، أنا أؤمن بإنهاء نظام الفصل العنصري في إسرائيل مثل نهاية نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، ونعيش جميعا في دولة ديمقراطية واحدة، أريد أن أعيش مع الإسرائيليين".

صحافي فلسطيني يدعو إلى العيش مع الإسرائيليين في دولة ديمقراطية واحدة

وبعد ثلاثة حروب خلال الأعوام العشرة الماضية، كان ينظر إلى العمل الفلسطيني في غزة ضد إسرائيل بشكل ساحق على أنه معركة مسلحة، لكن أبوأرتيما يأمل في أن تؤدي حركة احتجاجية سلمية جديدة، يدعمها على نطاق واسع آلاف المتظاهرين، بما في ذلك المسنون والنساء والأطفال، إلى تحريف هذه الصورة.

وألقت مجموعات من الشبان في مقدمة التظاهرة الجمعة الماضية الحجارة وأحرقوا إطارات السيارات وحاولوا في بعض الحالات إلحاق أضرار بسور حدودي في اليوم الأول من مظاهرة الستة أسابيع المزمع عقدها والتي تطالب بحق العودة للاجئين، ومع ذلك، فإن معظم المشاركين خرجوا ببساطة وبقيوا على بعد مئات الأمتار، بعيدا عن المنطقة المحظورة من إسرائيل.

انتقد رد إسرائيل على المظاهرات، ودعت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى إجراء تحقيقات مستقلة بعد اتهام الجنود الإسرائيليين بقتل أكثر من 16 فلسطينيا، وإطلاق النار على مئات آخرين، ووضعت الحركة كلا المجتمعين على الحافة، وينتظر الكثيرون الآن بفارغ الصبر لرؤية كيف ستستمر الاحتجاجات الجمعة.

وقامت مجموعة إسرائيلية رائدة في مجال حقوق الإنسان تدعى بتسيلم بعمل خطوة نادرة لإخبار الجنود أنهم "ملزمون" بعصيان أوامر إطلاق النار الحي على المدنيين العزل، وفي غزة، كانت هناك دعوات على وسائل التواصل الاجتماعي للمشاركين حرق الإطارات لخلق جدار من الدخان الأسود لتعمي القناصة الإسرائيليين، رغم أن أبوأرتيما حذّر من هذا، قائلا إنه سيزيد من حدة التوتر، ودعت لجنة تنظيمية إلى عدم الاقتراب من  محيط الاشتباك، لتجنّب تكرار إراقة الدماء كما حدث في الأسبوع الماضي.

ويعزو الكثيرون الحركة الجديدة إلى موقع "فيسبوك" إذ دعا الكثيرون للعبور والوصول إلى بيوت وأراضي أجدادهم في الاتجاه الآخر، ولكن عندما تحولت الفكرة إلى خطة حقيقية، قام المنظمون بتعديلها لتجنب الخطر على الحدود، واتفقوا على أنهم سينصبون الخيام ويأكلون وجبات، ويرقصون الدبكة التقليدية، ويلعبون كرة القدم، وحتى لإقامة حفلات الزفاف على بعد مئات الأمتار من المحيط.

وأبوأرتيما، من مواليد 1984، وهو ناشط وصحافي قضى حياته كلها في غزة، باستثناء رحلتين إلى مصر لزيارة والدته على جانب سيناء من الحدود، وكانت عائلته لاجئين من مدينة الرملة، بعد أن فروا في عام 1948 في وقت إقامة دولة إسرائيل.

ويقول إنه يمثل رفضا للمقاومة المسلحة، ويرجع ذلك جزئيا إلى اعتقاده بأن هذه الاستراتيجية فشلت بالفعل قائلا: "ليس من الضروري مقاومة الاحتلال بالرصاص، يمكنك مقاومة الاحتلال بالدبكة، أو بمجرد الجلوس هناك".

صحافي فلسطيني يدعو إلى العيش مع الإسرائيليين في دولة ديمقراطية واحدة

وتدعم الأحزاب السياسية، وأبرزها حماس الحركة علانية وأرسلت أعضاء ومقاتلين للمشاركة، وهو قرار يقول أبوأرتيما إنه يقبله، وقال "لست متحدثا باسم حماس، ولكن من الإيجابي أن هؤلاء الناس بدؤوا يؤمنون بالنضال السلمي، إسرائيل أرادت جرها إلى العنف، فهي لا تريد مواجهة الناس، إنهم يريدون أن يواجههم صاروخ".

وقال جيش الاحتلال إنه استخدم الرصاص فقط عند الضرورة، رغم أن مقاطع الفيديو تظهر على ما يبدو أشخاصا يطلقون النار أثناء الهروب، كما أشار إلى محاولة هجوم مسلح على الجنود على طول الحدود.​

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صحافي فلسطيني يدعو إلى العيش مع الإسرائيليين في دولة ديمقراطية واحدة صحافي فلسطيني يدعو إلى العيش مع الإسرائيليين في دولة ديمقراطية واحدة



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 09:02 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي عهد الفجيرة يشهد احتفالية اليوم العالمي للتسامح

GMT 08:18 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تستغني عن محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال

GMT 07:55 2013 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

"دوران" يشارك في مسابقة أفضل الأفلام القصيرة في كاليفورنيا

GMT 21:15 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

مشاركة فلسطين في "مونديال" القاهرة رسالة بأننا شعب حي

GMT 15:44 2015 الأحد ,04 تشرين الأول / أكتوبر

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية في البرتغال

GMT 10:18 2013 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

معرض الكتاب يناقش مستقبل "النشر الإلكتروني" في مصر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates