الروبوتات القاتلة تخرج من أفلام الخيال العلمي لتصير واقعًا
آخر تحديث 10:50:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"الروبوتات القاتلة" تخرج من أفلام الخيال العلمي لتصير واقعًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الروبوتات القاتلة" تخرج من أفلام الخيال العلمي لتصير واقعًا

الروبوتات القاتلة
لندن ـ كاتيا حداد

تتبادر أفلام الخيال العلمي إلى الذهن بمجرد أن نسمع كلمة "الروبوتات القاتلة" فهي تلعب دور البطولة، في الحروب. لكنك بالتأكيد ستصاب بالخوف إذا أصبحت واقعاً، حيث يكون فيه الحق للروبوت، في اتخاذ القرار في النزاعات المسلحة بين الدول بالهجوم على الخصم، دون أي تدخل بشري، إذ يشهد العالم اتجاهاً متزايداً لاستخدام هذه التكنولوجيا في الحروب بدلاً من البشر، وسط توقعات بأن تكون هذه الروبوتات "جنرالات ناجحين لحروب المستقبل"، على حد وصف عدد من الخبراء.

ويعتقد الدكتور توبي والش، أستاذ الذكاء الاصطناعي في جامعة نيو ساوث ويلز، أن عصر الروبوتات القاتلة قد يكون حقيقة قائمة قريبا. ويخشى توبي والش، أن يقع الجيل الجديد من الأسلحة القتالية غير المأهولة في أيدي الجماعات الإرهابية المتعطشة للدماء، موضحا لصحيفة "ديلي ميل" أستراليا، "إذا استخدمت هذه الآلات من قبل مجموعات إرهابية مثل تنظيم "داعش" في سورية والعراق، فإن النتيجة ستكون كارثية". وفي العام الماضي، أظهرت أبحاث الأمم المتحدة أن الإرهابيين يعملون بالفعل على بناء جيوش من الروبوتات القاتلة القادرة على ذبح أعداد كبيرة من المدنيين الأبرياء.

وقال الدكتور والش إن لم يتم حظر هذه الأسلحة، فإن النتيجة يمكن أن تكون قريبة إلى "أفلام الخيال العلمي في هوليوود"، مضيفا: "أن عطاء الآلات القدرة على تقرير من يعيش، ومن يموت في ساحة المعركة مبالغة جسيمة في استخدام التكنولوجيا".، وأشار خبير الذكاء الاصطناعي إلى إن الآلات ستمكن الجماعات المسلحة من ارتكاب التطهير العرقي أو شن حرب أهلية على نطاق لم يسبق له مثيل، موضحا :"لن يكون لتنظيم "داعش" أي مخاوف بشأن استخدامها ضد السكان المدنيين، وهذا أمر مرعب "، ويخشى من أن تقوم هذه الآلات بإغراق الأسواق السوداء في الشرق الأوسط، مما يؤدي إلى أزمات لاجئين لا مثيل لها، فإذا كنت تعتقد أن لدينا مشكلة لاجئين اليوم، انتظر حتى تظهر هذه الآلات والتي لا يمكنها التمييز بين المقاتلين والمدنيين"."سيكون كارثيا تماما."

ويعتقد الدكتور والش أن هذه الروبوتات تخرق حدودا أخلاقية وإنسانية لا ينبغي عبورها، وقال لـ"ديلي ميل" أستراليا: "هناك قواعد للحرب، ينبغي التمييز بين المقاتلين والمدنيين، أن هذه الأسلحة لا يمكنها أن تفعل ذلك"، وذلك على عكس الطائرات دون طيار القياسية والتي يتحكم بها البشر، فإن  الأسلحة الاوتوماتيكية المستقلة هي من تتحكم في قرار القتل.

ويقوم "داعش" بالفعل بتصنيع طائرات دون طيار تفجيرية في سورية والعراق، وقد استولى الجنود العراقيون على عدد من الطائرات دون طيار، معظمها  "كوادكوبترز"  (طائرة دون طيار مع أربعة دوارات تساعد على رفعها) والتي تسقط القنابل اليدوية وقذائف الهاون. وقال إن أمثلة كالروبوت الحارس الذي أنتجته شركة "سامسونغ"، والمستخدم في منطقة نزع السلاح في كوريا أظهر أن العالم يتحرك من عالم الخيال العلمي نحو الواقع، حيث أنشأت كوريا الجنوبية روبوت الحراسة المدفعية الآلية لدعم قواتها في كشف وقتل المتسللين على طول الحدود المحصنة بشدة مع كوريا الشمالية.

وفي عام 2015، كتب الدكتور والش رسالة مفتوحة وقعت من قبل الآلاف من الباحثين بما في ذلك ستيفن هوكينغ، بيل غيتس، وإيلون موسك مطالبة الأمم المتحدة بحظر هذه الآلات، لكنه يعتقد ان الوقت ينفد لمواجهة هذا التهديد. وأضاف للصحيفة، أن الكثير من الباحثين لديهم مخاوف من تلك الآلات التي لديها القدرة على زعزعة استقرار الكوكب.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الروبوتات القاتلة تخرج من أفلام الخيال العلمي لتصير واقعًا الروبوتات القاتلة تخرج من أفلام الخيال العلمي لتصير واقعًا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات

GMT 13:51 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

شيخة بنت سعيد آل مكتوم تدعم "عبايا الخير" بـ 46 ألف درهم

GMT 07:18 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الوردي والبرتقالي لموضة ألوان الاكسسوارات هذا الموسم

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

"IPAD 5" أنحف وأخف بـ25% من الجيل الرابع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates