طرح تساؤلات بشأن خطوات إيران لتطوير أسلحتها النووية
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

طرح تساؤلات بشأن خطوات إيران لتطوير أسلحتها النووية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - طرح تساؤلات بشأن خطوات إيران لتطوير أسلحتها النووية

خطوات إيران لتطوير أسلحتها النووية
طهران ـ مهدي موسوي

تسبب انفجار في تدمير مرفق لأبحاث الصواريخ بعيدة المدى في إيران في عام 2011 - وقتل العالم العسكري الذي كان يديرها، وقد اعتبر العديد من محللي الاستخبارات الغربيين هذا الانفجار أنه مدمر لطموحات طهران التكنولوجية. ومنذ ذلك الحين، لم يكن هناك دلالة تذكر على قيام إيران بالعمل على صاروخ بعيد المدى  يمكن أن يصل إلى خارج الشرق الأوسط ، وقال القادة الإيرانيون إنهم لا ينوون بناء صاروخ. لكن عندما قام فريق من الباحثين في الأسلحة في كاليفورنيا بمراجعة برامج تلفزيونية إيرانية جديدة تمجد العلماء العسكريين، كانوا يتوقعون، تفاصيل جديدة حول برنامج قديم. وبدلا من ذلك، عثروا على سلسلة من الأدلة التي أدت بهم إلى استنتاجات مذهلة، وأشرف العميد الراحل حسن طهراني، على تطوير منشأة سرية ثانية في الصحراء الإيرانية النائية، التي يقال أنها، تعمل حتى يومنا هذا.

طرح تساؤلات بشأن خطوات إيران لتطوير أسلحتها النووية

الباحثون يفتشون عن دليل من خلال الأقمار الصناعية :

ولأسابيع ، فتش الباحثون من خلال صور الأقمار الصناعية المنشأة. لقد وجدوها ، كما يقولون ، ووجدوا أن الموقع أ يركز على محركات الصواريخ المتقدمة ووقود الصواريخ ، وغالبا ما يتم العمل فيه في الليل. من المحتمل أن تقوم المنشأة بتطوير صواريخ متوسطة المدى فقط ، والتي تمتلكها إيران بالفعل ، أو ربما برنامج فضاء متطوّر بشكل غير معتاد. كما يقول الباحثون أن تحليلًا للهياكل والعلامات الأرضية يشير بقوة لكنة لا يثبت شيء تحديدا ، حيث يتم  تطوير تقنية صواريخ بعيدة المدى.

ولن ينتهك هذا البرنامج الاتفاقية الدولية التي تهدف إلى منع إيران من تطوير سلاح نووي ، أو أي اتفاق رسمي آخر. ومع ذلك ، إذا اكتمل ، فإنه يمكن أن يهدد أوروبا والولايات المتحدة. وإذا ثبت أن إيران تقوم بعمل صواريخ طويلة المدى ، فسيزيد من التوترات بين طهران والولايات المتحدة. بينما وافق خمسة خبراء خارجيين راجعوا النتائج بشكل مستقل على وجود أدلة دامغة على أن إيران تطور تكنولوجيا الصواريخ بعيدة المدى.

خبير الصواريخ مايكل إيلمان يؤكد وجود تطورات مقلقة :

وقال مايكل إيلمان ، خبير الصواريخ في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية: "يسلط التحقيق الضوء على بعض التطورات المقلقة". وقال إن الدليل كان ظاهريًا ، لكنه يمكن أن يظهر خطوات أولية "لتطوير بناء صواريخ بلتسى عابرة القارات (ICBM) بعد مرور خمس إلى عشر سنوات ، إذا رغبت طهران في القيام بذلك". وردا على سؤال حول النتائج التي توصل إليها باحثو الأسلحة ، قال علي رضا مريوسفي ، المسؤول الإعلامي في بعثة الأمم المتحدة في إيران ، في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني "إننا لا نعلق على الأمور العسكرية".

الباحثون يعبرون المرفق الإيراني:

وعبر الباحثون في معهد ميدلبري للدراسات الدولية في مونتري بكاليفورنيا عبر المرفق الإيراني بعد وقت قصير من اقتراح الزميل الباحث فابيان هينز بدراسة موجة المواد الإعلامية الإيرانية الأخيرة. حيث أراد معرفة أن كانت تحتوي على أدلة حول تقدم برنامج الصواريخ الإيراني قبل موت الجنرال. وقال الباحثون أن المواد الإعلامية تشير ضمنا إلى أن عمل استمر بهدوء. كما وجد السيد هينز تلميحًا كبيرًا حول مكان العمل. في عام 2017 من قبل جمعية صحافيين إيرانيين .

ملاحظة الباحثون زيادة عدد المباني :

قد لاحظ الباحثون ، على مدى سنوات من التصوير عبر الأقمار الصناعية ، شيئًا: إن عدد المباني ، كما يقولون ، زاد ببطء مع مرور الوقت. كما أنهم رصدوا التفاصيل التي لا تبرز إلا لأتباع الجنرال: وهي  دهان المباني باللون الزبرجدي المذهل. وقد أمر الجنرال ، المعروف بغرابة الأطوار وذو الإرادة القوية ، بأول مرفق له ، وهو المرفق الذي تم تدميره ، وقدر اللون. الآن ظهر اللون نفسه على بعد 300 ميل على مجموعة من المباني التي لا توصف في الصحراء. من ناحية أخرى ، أثبت هذا القليل ، لكنه دفع الباحثين إلى النظر عن كثب. بمجرد أن فعلوا ، رأوا أكثر من مجرد طلاء.

ويمكن تطوير العديد من التقنيات العسكرية ، على الأقل في المراحل المبكرة ، في الداخل. أما مخابئ المقذوفات وأنفاق الرياح ومرافق التخصيب يمكن أن تكون مخفية في المباني أو تحت الأرض.بينما يجب تجريب القذائف في الخارج وفي الهواء الطلق وغالبا يتم ذلك في الصحراء لما تمثله من خطورة كبيرة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طرح تساؤلات بشأن خطوات إيران لتطوير أسلحتها النووية طرح تساؤلات بشأن خطوات إيران لتطوير أسلحتها النووية



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates