دول العالم تكشف عن غضبها بسبب أسواق الرقيق الليبية
آخر تحديث 03:44:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

دول العالم تكشف عن غضبها بسبب أسواق الرقيق الليبية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دول العالم تكشف عن غضبها بسبب أسواق الرقيق الليبية

تدهور الوضع في ليبيا
واشنطن ـ يوسف مكي

أصيب العالم بالصدمة بعد إخراج التحقيق الذي أجرته قناة "سي إن إن" في تجارة الرقيق التي تزدهر في حالة انعدام القانون في ليبيا بعد الرئيس الليبي القذافي. ويُقدر أن المئات من أفريقيا جنوب الصحراء الذين يسافرون إلى ليبيا آملين في الحصول على قارب يعبر بهم البحر الأبيض المتوسط ​​من أجل حياة أفضل في أوروبا يبيعهم المهربون كل أسبوع - إما في استعباد أرواحهم أو استرقاقهم جنسيًا أو تحريرهم من الأسر مقابل فدية وإعادتهم إلى أسرهم ، ويمرون بين الميليشيات.

وتحاول الأمم المتحدة أن تقرر ما إذا كان يمكن توجيه الجرائم ضد الإنسانية ضد مرتكبيها. وقد اندلعت احتجاجات في باريس والعديد من المدن الأخرى، ووعدت الحكومة الليبية - التي تسيطر على حوالي نصف البلاد - بإجراء تحقيق في الأمر. وقال بيان صادر عن مجموعة من خبراء الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان: "من الواضح الآن أن العبودية حقيقة فظيعة في ليبيا. وإن المزادات تذكرنا بأحد أحلك الفصول في تاريخ البشرية، عندما اقتلع الملايين من الأفارقة وتم استعبادهم وتمت التجارة بهم وبيعوا بالمزاد العلني." وحاول العديد من الناشطين الليبيين والمنظمات غير الحكومية إثارة الانزعاج من تدهور الوضع في ليبيا منذ شهور.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للهجرة قد أصدرت تقريرًا في نيسان/أبريل من هذا العام تحذر من أن أفارقة من جنوب الصحراء الذين سافروا شمالاً إلى ليبيا يواجهون الاعتقال بصورة روتينية في ظروف مزرية واغتصاب وضرب ويتم بيعهم حتى يستعبدوا. وقال المصور نارسيسو كونتريراس الذي كان من أوائل الأجانب الذين نقلوا حالة سوق العبيد الليبي في العصر الحديث: "إن الأزمة الإنسانية للمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا موثقة بشكل جيد، وهي قصة لابد من نقلها للسلطات الليبية". وعلى وضع متناقض، في هذه المرحلة، فإن المهاجرين أنفسهم الذين يأتون من نيجيريا وتشاد والسودان والنيجر يعرفون على الأقل المخاطر التي تنتظرهم عندما يصلون أخيرًا إلى ليبيا."

وقال العديد من النشطاء الذين يعملون على أرض الواقع في ليبيا والذين تحدثت إليهم الإنديبندنت إن العبودية والفداء واحتجاز المهاجرين الأفارقة ليست أمرًا جديدًا. ومع ذلك، فإن المزيد والمزيد من الناس يصلون كل يوم، وهم مصرين على الاعتقاد بأن حياة أفضل ينتظرهم في أماكن أخرى. وأضاف الصحافي المقيم في مصراتة، محمد لاغا، في مقابلة مع صحيفة "الاندبندنت" "لم ألق مطلقًا أي أفريقي في ليبيا يعرف ما كان يمكن أن يحدث له خلال رحلته إلى ليبيا". ولكنني قابلت العديد من المهاجرين الذين قالوا لي إنهم دفعوا المال للخروج من السجون أو مراكز الاحتجاز وأن الميليشيات أجبرتهم على العمل مجانًا".

وارتفعت تجارة البشر بشكل حاد منذ أن بدأت الحكومة الايطالية في دفع الجماعات المسلحة الليبية والمهربين لوقف تدفق المهاجرين فوق البحر في وقت سابق من هذا العام. ووصل عدد أقل من الناس حاليًا جعله إلى شواطئ لامبيدوسا وجنوب إيطاليا، بينما توجد جحافل لا تعد ولا تحصى أكثر من ذلك لا تزال محاصرة في مراكز احتجاز الميليشيات في ليبيا. ولكن معدل الوفيات في رحلة المحيط الطويل والغادرة من شمال أفريقيا قد تضاعف الآن، فتوفي ما لا يقل عن 2550 لاجئا ومهاجرًا بين بداية العام و13 سبتمبر/ايلول 2017 مقارنة بـ 3262 لاجئا عن نفس الفترة من عام 2016، وفقًا لما ذكرته المنظمة الدولية للهجرة.

ويمثل هذا الرقم انخفاضا بنسبة 22 % - لكن بما أن 57% من الناس يصلون بالفعل إلى أوروبا الآن، فإن هذا يعني أن المعدل قد ارتفع إلى موت واحد في كل 50 شخصًا من اللذين وصلوا بالفعل إلى شواطئ إيطاليا. وإلى أن تصبح الحياة في الوطن مرضية، سيبقى الهروب من الفقر محتملاً، وسيتوجه آلاف الأفارقة الآخرين إلى القارة الأوروبية عبر ليبيا. وليس هناك حل سهل لهذه المشكلة. وإن الحديث المتزايد عن بعض الحلول - مثل خطط خصخصة مؤسس شركة بلاك ووتر إريك برينس - لا يبشر بالخير لحل عملي. وقالت باحثة هيومن رايتس ووتش، حنان صلاح: "الناس يشعرون بالغضب الشديد، لكنهم يعلمون جيدًا بأن لا شيء حقيقي سيحدث".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دول العالم تكشف عن غضبها بسبب أسواق الرقيق الليبية دول العالم تكشف عن غضبها بسبب أسواق الرقيق الليبية



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates