رؤية هرتزل تتحقق إلى حد كبير بعد مئة وعشرين عامًا بإقامة دولة يهودية
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

رؤية هرتزل تتحقق إلى حد كبير بعد مئة وعشرين عامًا بإقامة دولة يهودية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رؤية هرتزل تتحقق إلى حد كبير بعد مئة وعشرين عامًا بإقامة دولة يهودية

المؤتمر الصهيوني الأول
واشنطن - يوسف مكي

في عصر "المذهبيين"، هَزمت الصهيونية كل ما تبقى من المذاهب. فقد برزت وانتشرت كل الأفكار الماوية، واللينينية، والاستالينية، والتروتسكية، والناصرية والفاشية بشكل واسع، ولكن ما لبثت أن ذهبت وتلاشت، بعد أن اوصلت المنتمين بها الى كارثة و حالات يأس. ولذلك فإن الاستبدادية الحالية والأصولية، التي خدمت أتباعها على نحو أفضل من تلك المذاهب، ستنتهي في نهاية المطاف على نحو مماثل.

وفي هذا الاطار، هبطت الماركسية من الحلم إلى الكابوس، وخاصة عندما تمت تجربتها. كما أن الاشتراكية، بعد أن كانت لها اقتصادات متشابكة اختفت ولم يعد لها وجود حقيقي، واصبحت الرأسمالية االآن هي السائدة، بعد ترحيب عالمي.  حتى السلمية، كانت مألوفة قبل قرن من الزمان عندما كانت الحرب عملاً يقوم به الاغبياء.

لم يظل من تلك المذاهب غير مذهب الصهيوني "ثيودور هرتزل" هو المذهب الوحيد الذي خالف هذه الاتجاهات وبقي منتعشًا وذا صلة، وحقق نجاحًا كبيرًا جدا لاكثر من 120 عاما بعد إطلاقه. ومنذ ان اجتمع 200 يهودي في "بازل" سويسرا قبل 120 عاما تحدثوا بهدوء، ولكن على نحو فعال أعلنوا الحرب: الحرب على القتل؛ التي شلت أمتهم لحوالي 2000 سنة.

ظل هذا المذهب مستمدًا قوته من بعض الاحداث مثل اجبار الحاخام مائير من روثنبورغ، لحضور "حرق التلمود" في باريس عام 1244، بالاضافة الي ما كتبه "دون إسحاق أبرافانيل"، زعيم اليهود الاسباني، من أن مرسوم الطرد الإسباني هو أدنى المعاناة اليهودية، لأن دراسة عددية أشارت إلى أن المسيح كان في طريقه، وسوف يصل بحلول عام 1533. في عام 1897 قال نحو 200 يهودي ما يكفي لكل هذا التهور السياسي وشرعت على نحو فعال لإنهاء الاستعانة بمصادر خارجية في بلادهم.

وكان الاختيار بين الوعد التلمودي من أن الوثنيين سوف يضطهدوا اليهود باستمرار وبشكل مفرط او تحذيرات اليهود وهرتزل من أن الكارثة كانت في طريقها. حيث قال "لا أستطيع أن أتخيل ما الشكل الذي سوف يكون عليه هذا الاضطهاد". "هل ستكون مصادرة بعض القوى الثورية؟ وهل ستحظر من قبل بعض القوى الرجعية؟ هل سوف يزيلوننا؟ هل سيقتلوننا؟ أتوقع كل هذه الأشكال وغيرها ". وعلاوة على ذلك: "كلما طال أمدها في المستقبل، والأسوأ من ذلك سيكون ... أكثر فسادا ".

وكان هرتزل قد برر في التنبؤ بهذه الكارثة، كما كان في توقعاته بأن الدولة اليهودية ستظهر في غضون 50 عاما من عام 1897.  نعم، توقع بشكل خاطئ أن ظهور الدولة اليهودية سينهي اللا سامية. ومع ذلك، قام بتجهيز أمة عاجزة بالروح التي كان قادتها السابقون قد اعدوها. وقال للمندوبين في بازل "لا يمكن مساعدة الشعب الا بمفرده"، واذا لم يتمكن من ذلك، فلا يمكن مساعدته ". وقد تحققت رؤية هرتزل إلى حد كبير بعد مئة وعشرين عاما

. لقد نشأت الدولة اليهودية، وهي موطن لأكبر طائفة يهودية في العالم، وهي نابضة بالحياة. نعم، الصهيونية لا تزال لديها أعداء، ولكن أتباعها - على عكس الكثير من تلك المذاهب الأخرى. فلم يعد اليهود يسيطرون على مصيرهم، بناء على طلب من الملوك، والقادة، والأساقفة، والسلاطين، والخليفة الذين حكموا أسلافهم. أما الذين لم يستولوا على مصيرهم، فهم جيران الدولة اليهودية الذين لم يتمكنوا من التنبؤ بعداوة هرتسل.

حتى سفك الدماء من الحروب الأهلية المتعددة، التي غزاها الفرس الذين يسيطرون الآن على أربع من عواصمها، ويحتلها الروس الذين يسيطرون الآن على أحد سواحلها، فإن الأمة العربية أكثر يأسا من الأمة اليهودية عندما أظهر هرتزل ذلك المستقبل. ومثل اليهود في بئر المستوطنة، فإن معظم العرب يتعرضون للقمع السياسي، وفقر اقتصاديا، وسلبوا اجتماعيا الفرصة للمضي قدما. فعلى سبيل المثال معمر القذافي قد تم إعدامه، لكن كتابه الأخضر هو أن "البرلمان يمثل تحريفا للشعب". وتكمن وراء ذلك ثقافة الشفقة والاتهام التي يتغذى عليها الأنبياء: سيد قطب الإسلامي، الذي حملت معالمه (1964) اللوم على الركود العربي على الخيانة الغربية، وعرف إدوارد سعيد، الذي ألقت الاستشراق عليه باللوم نفسه على الإمبريالية الغربية - والسياسية، ثم الفكرية.

نعم، كانت الثقافة العربية المتمثلة في اللوم هي انعكاس للثقافة اليهودية المتمثلة في الذنب، التي ترددت في الليتورجيا بأنها "بسبب خطايانا تم نفينا من أرضنا". لكن، مثل قطب وسعيد، فهم حكماء اليهود الكارثة السياسية لأمتهم كما يفعل شخص آخر: ما وصفوه بأنه إرادة إلهية، والمفكرين العرب رسمت على أنها مؤامرة الغربية. ما هو الهروب الوطني نحن اليهود نعرف جيدا. فهو يجعل من المسؤولية السياسية الهروب واحدة، ينكر الحقائق التاريخية، وتخريب البحث الفكري عن الحقيقة.

هذا هو السبب في أن وسائل الإعلام العربية والأوساط الأكاديمية والقضائية في معظمها غير حرة، وهذا هو السبب في أن الحاخامات الذين قاتلوا إنجيل هرتسل خاضوا التنوير بحماس متساو.

أما الآن، فقد كان هرتزل العربي - ربما صحفيا، أو مؤلفا، أو كاتبًا مسرحيًا مثل الأصل - يحلق فوق مكتبه في مكان ما بين النيل والفرات، وهو يحلم بأمة عربية تستولي على مصيرها، كما تظهر صورة ظلية هرتزل الحقيقية .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رؤية هرتزل تتحقق إلى حد كبير بعد مئة وعشرين عامًا بإقامة دولة يهودية رؤية هرتزل تتحقق إلى حد كبير بعد مئة وعشرين عامًا بإقامة دولة يهودية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates