الآمال السياسية لـ غريس موغابي تنتهي بشكل رسمي
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عقب استقالة الرئيس الزيمبابوي من رئاسة البلاد

الآمال السياسية لـ "غريس موغابي" تنتهي بشكل رسمي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الآمال السياسية لـ "غريس موغابي" تنتهي بشكل رسمي

غريس موغابي
هراري ـ سامي زغيب

تحوَّل عالم حياة السيدة الأولي في زيمبابوي، غريس موغابي، خلال سبعة أيام مُثيرة، إلى درجة يصعب التعرف عليه، فقد جُرِدَت زوجة الرئيس الزيمبابوى السابق روبرت موغابي، الذي استقال الثلاثاء، بعد التدخل العسكري، من السلطة التي كانت تتمتع بها منذ زواجها من موغابى عام 1996، ولم يعد هناك أي فرصٍ لها في أن تخلف زوجها البالغ 93 عامًا كرئيسة للدولة.

وبالتأكيد، تعيش غريس الآن في حالة صدمة إزاء التغيير المفاجئ في وضعها. فقد أصبحت زوجة زعيم زيمبابوي التي كانت تدخل إلى برلمان البلاد بصورة درامية كل عام، في ملابسها الملونة التي صممت بنفسها، الآن امرأة ممقوتة، وربما لن تتمكن من قيادة سيارتها مجددًا في أمان في المتاجر المحلية القريبة منها.

وكانت غريس تُصِر على إبقاء زوجها الطاعن في السن على رأس السلطة. وأرادت أن يرشح نفسه للانتخابات العام المقبل، وهذا يعني أنه كان سيكون في عمر 99 عندما تنتهي هذه المدة. قالت في السابق، إنه إذا كانت الشيخوخة تعني أنَّه لم يعد قادرًا على المشي، فإنَّها سوف تدفعه في عربة بنفسها.

وكانت هناك أيضا دلائل على أن غريس تستعد لتولي السلطة بنفسها. فعندما أدركت، في عام 2012، أنَّ نائبة الرئيس السابقة جويس موجورو كانت لديها شعبية بما يكفي لتخلف زوجها، خططت بتدميرها.

وأكدت غريس أنَّها هي التي عُينت لرئاسة المؤتمر النسائي في حزب زانو بي إف، وحصلت على دكتوراه (مزيفة) من جامعة زيمبابوي، وبدأت تشير إلى نفسها على أنها الدكتور أماي تعني ("الدكتورة لأم").

وبمساعدة إيمرسون منانغاغوا، حققت ما تريده÷ فقد تمكنت من طرد موخورو من منصبها ، ثم من حزب زانو بي إف عام 2014. وتحدثت إلى الآلاف في جميع أنحاء البلاد، قائلة إنَّ موجورو أرادت قتل الرئيس.

استخدمت تكتيكات مماثلة ضد بديل موجورو، منانغاغوا، عندما أصبح واضحًا أنَّه أيضًا قد ينجح في أن يصبح خلفاً لموغابي، وربما حتى قبل وفاته. وأقيل في وقت سابق من هذا الشهر، وطُرد حلفائه من السلطة.
والآن، يبدو أنَّه سيطر على البلاد. بينما هي وزوجها الآن خارج السلطة، لذلك ما الذي يختبئ لغريس موغابي التي كانت تسمى "غوتشي غريس"؟

لقد قد أصبحت تستخدم طائرة من طراز بوينج 767 من طيران زيمبابوي لرحلاتها في التسوق إلى دبي، حيث ستنفق آلاف الدولارات على حلي لأبنائها المدللين الذين يعيشون حياة منعمة في جوهانسبرغ.

لا شك إنَّها سوف تُعاني من أجل العيش حياة أكثر عادية. ولم يتأكد أحد بعد ما إذا كانت ستبقى في زيمبابوي، أو أن تأخذ عطلة طويلة خارج البلاد. ومن المتوقع أن يصبح عالمها أصغر حجمًا: فهي ستقتصر على إمبراطوريتها التجارية في زيمبابوي، والقصر الذي اشترته في وقتٍ سابق من هذا العام في جوهانسبرغ، والذي يحتاج إلى تحديث.

قد لا تريد الذهاب إلى هناك حتى الآن. وسيتم تحديد موعد للمحكمة العليا في شهر مايو/أيار، في بريتوريا، والتي ستشهد تحصين الحصانة الدبلوماسية لـ"غريس".

وإذا تم سحبها، فإنها يمكن أن تواجه اتهامات على أساس مزاعم امرأة من جنوب أفريقيا، قالت إنَّ غريس حاولت خنقها بحبل كهربائي، بعد أن كانت تشرب مع أبنائها. وأمام غريس الكثير من الأشياء للقيام بها أيضًا، فهي تدير مصنعًا للألبان الضخمة، المملوكة للأسرة على بُعد 30 دقيقة غرب هراري، والتي تنتج أساسا الزبادي والآيس كريم، ولا تحقق ربحا.

ولديها مساحات ضخمة من الأراضي بالقرب من مصانع الألبان (وكلها مأخوذة من مزارعين بيض)، والتي يجب أن تزرع الآن وقد بدأت الأمطار

. وقد قامت ببناء مدرستين ضخمتين ومكلفتين لأبناء الأغنياء، الذين لا يكاد يكون لديهم أي تلاميذ أو معلمين. وتدير دار للأيتام، تعمل خارج الخدمات الاجتماعية. النفقات العامة لها هائلة.

ولديها منزل على مساحة 10 ألف متر مكون من ثلاثة طوابق والذي صممها الزوجان وبدأت في بنائه قبل 17 عاما، بيد أنَّها، على غرار زوجها، ليس لديها سوى عدد قليل من الأصدقاء. ويتكهن الكثيرون أن غريس لا تستطيع الآن البقاء على قيد الحياة في هراري، لأنها مكروهة جدا. في حين أن زوجها على قيد الحياة، وقالوا إنها من المرجح أن تحصل على بعض الحماية هناك

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الآمال السياسية لـ غريس موغابي تنتهي بشكل رسمي الآمال السياسية لـ غريس موغابي تنتهي بشكل رسمي



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates