45 صحافيًا من 15 دولة يسعون سرًا لنشر تحقيقاتها
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

على الرغم من مقتل دافني كاروانا غاليزيا في 2017

45 صحافيًا من 15 دولة يسعون سرًا لنشر تحقيقاتها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 45 صحافيًا من 15 دولة يسعون سرًا لنشر تحقيقاتها

الصحافية دافني كاروانا غاليزيا
لندن ـ كاتيا حداد

سيعرف أولئك الذين حاولوا وقف عمل الصحافية دافني كاروانا غاليزيا في مالطة أنهم فشلوا، حيث أنه وراء كل صحافي يموت يولد أخر من دمه ليكون خلفا له ويقتفي اثره.

وعلى مدى الأشهر الستة الماضية ، كان 45 صحافيًا من 15 دولة مختلفة يعملون سرًا لإكمال ونشر التحقيقات التي أجرتها الصحافية المالطية دافني كاروانا غاليزيا، التي قُتلت في 16 أكتوبر / تشرين الأول 2017. التعاون هو بلا شك أفضل حماية. ما الهدف من قتل الصحافي إذا كان 10 أو 20 أو 30 آخرين ينتظرون القيام بعملهم؟ سواء كنت دكتاتوراً ، أو زعيم لمافيا المخدرات ، أو رجل أعمال فاسد، فإن التعرض لجرائمك هو أكبر مخاوفك. الصحافيون هم أعداء النظام البيئي الفاسد الذي قمت ببنائه. ولكن ماذا لو أصبح هذا التعرض عالميًا ، وتضخمت الرسالة؟ أينما تذهب ، سيتم استجوابك من قبل الصحافة العالمية. كل ما تحاول إخفاءه سيتضخم.

وهذه هي مهمة منصتنا الدولية الجديدة ، "القصص المحرمة": وهي شبكة من الصحافيين المستعدين للتحرك كلما تم سجن أو اغتيال أي صحافي. الفكرة هي ضمان بقاء القصص. لدى الصحافيين الخمسة والأربعين الذين تعاونوا في مشروع دافني ، بما في ذلك المراسلين من صحيفة الغارديان ، هدفًا واحدًا واضحًا: تعريف الجمهور بالفساد وغسل الأموال في مالطا ، داخل الاتحاد الأوروبي ، بالاعتماد على الأدلة التي كشفتها  دافني كاروانا غاليزيا بشجاعة من 30 عاما.

صحافيون ورساموا شارلي ايبدوا ذبحوا من قبل إرهابيي القاعدة:

يجب أن يعرف قتلة دافني كاروانا غاليزيا أنهم فشلوا، أنهوا حياة صحافية عمرها 53 سنة وأم لثلاثة أطفال. لكن كل من أمر بقتلها ، أينما كانوا اليوم ، فقد في الأيام المقبلة، ستتم مشاركة أحدث التحقيقات التي كانت تعمل عليها مع ملايين المواطنين في جميع أنحاء العالم. مشروع دافني هو أول تحقيقات عبر الحدود المحرمة - مشروع بدأته قبل ثلاث سنوات ، بعد حدث مأساوي. في 7 يناير/كانون الثاني 2015 ، تم ذبح الصحافيين ورسامي الكاريكاتير في شارلي إيبدو، من قبل إرهابيين من القاعدة. كان مكتب وكالة الصحافة مقابل  ايبدو، وصلوا الصحافيين الأخريين إلى المكتب بعد بضع دقائق من مغادرة المهاجمين.

وعندما وصلوا إلى مكاتب شارلي إيبدو، كانو يواجهوا رعب من رؤية زملائنا يرقدون صامتين فجأة، بلا حراك وميتين.
اذا وقف صحافي عن العمل ستجد بدلاً عنه المئات :

تقول الصحافية لورا ريتشر: في 20 عامًا من العمل ، قمت بتغطية العديد من النزاعات، بما في ذلك العراق وكشمير. لقد حققت في الديكتاتوريات. لكن هذه المرة حدث ذلك في بيئتي القريبة. قتل الصحافيين بسبب رسوماتهم. أقنعتني هذه التجربة بالحاجة إلى استجابة "صحافية" للجرائم المرتكبة ضد الصحافة.  عند إنشاء منصتنا ، استلهمنا مبادرات مماثلة. في عام 1976 ، قُتل الصحافي الأمبركي دون بولس عندما انفجرت سيارته في فينيكس بولاية أريزونا. في الأيام التالية ، جمع مراسلو ومحرري التحقيقات 38 صحافيًا من جميع أنحاء الولايات المتحدة لإنهاء التحقيق الذي بدأه الصحافي في ولاية أريزونا. في عام 2015 ، عندما احتُجزت الصحافية الاستقصائية خديجة إسماعيلوفا في أذربيجان ، تابعت اثنا عشر زميلاً من مشروع الإبلاغ عن الفساد في الجريمة المنظمة تحقيقها في الفساد والتهرب الضريبي من العائلة الحاكمة في باكو. كان الصحافيون من المنظمة البرازيلية غير الهادفة للربح ، ABRAJI ، الذين قاموا بالعمل الذي بدأه الصحافي تيم لوبيز ، الذي أحرق في عام 2002 من قبل مهربي المخدرات في فافيلا في ريو دي جانيرو.

قتل الصحافيين مستمر علي أيدى العصابات :

في عام 2018 ، يستمر قتل الصحافيين بسبب عملهم في الكشف عن تهريب النفايات السامة والتهرب من الضرائب والفساد وانتهاكات حقوق الإنسان. هذه الرقابة تحرم ملايين المواطنين من المعلومات الأساسية لمجتمعاتهم ومستقبل بلدانهم. والأمر متروك لنا للصحافيين لضمان تأثير هذه التحقيقات التي تم قمعها. في عام 2002 ، قدمت المغنية باربرا سترايسند شكوى لإزالة صور منزلها ماليبو من موقع على شبكة الإنترنت حول تآكل ساحل كاليفورنيا. كان تقديم الشكوى خطأً فادحًا. لم يقتصر الأمر على حكم محكمة كاليفورنيا لصالح المدعى عليه ، ولكن العملية ذاتها التي بدأ بها سترايسند قد جذبت أعينًا غريبة. وبعد الدعوى التي رفعتها ، تم زيارة الموقع المذكور 400 مرة ، في حين أنه قبل تقديم شكوى ، لم يكن عدد الزيارات سوى ستة زيارات ، اثنان منهم من محاميها. إن تأثير الصحافة هو في صميم القصص المحظورة: الصحافة للدفاع عن الصحافة. مع هذا النوع من التضامن ، يمكننا ضمان بقاء التحقيقات الصحافية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

45 صحافيًا من 15 دولة يسعون سرًا لنشر تحقيقاتها 45 صحافيًا من 15 دولة يسعون سرًا لنشر تحقيقاتها



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية

GMT 21:25 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راندا المهدي تحقق أنجازًا تاريخيًا في سباق "إيرون مان"

GMT 13:13 2013 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم زبانا لسعيد ولد خليفة للمرة الاولى في فرنسا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates