دراسة تكشف عن التراجع في الاعتماد على وسائل الإعلام الاجتماعية
آخر تحديث 11:09:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تساعد في فهم الضغوط التي يشعر بها الشباب في العصر الرقمي

دراسة تكشف عن التراجع في الاعتماد على وسائل الإعلام الاجتماعية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة تكشف عن التراجع في الاعتماد على وسائل الإعلام الاجتماعية

التراجع في اللجوء إلى وسائل الإعلام الاجتماعية
واشنطن - رولا عيسى

كشف استطلاع للرأي أنَّ حوالي ثلثي تلاميذ المدارس، لن يُمانعوا إذا لم يتم ابتكار وسائل الإعلام الاجتماعية أبدًا. وتقدم الدراسة أدلة على تزايد ردود الفعل السلبية بين الشباب الذين يشعرون بخيبة الأمل إزاء الجوانب السلبية للتكنولوجيا، مثل الإساءة عبر الإنترنت والأخبار المزيفة. ويرى 63٪ أنهم لا يهتمون إذا لم يكن موجودا، وقال عدد أكبر من التلاميذ (71٪) إنهم يستخدمون ألعاب رقمية مؤقتة للهروب من وسائل الإعلام الاجتماعية.

وأجريت الدراسة الاستقصائية لحوالي 5000 طالب في المدارس المستقلة في إنكلترا من قبل جمعية التوعية الرقمية في بريطانيا ومؤتمر المديرين، والذي يمثل رؤساء المدارس المستقلة في جميع أنحاء العالم. وأشار العديد من معجبي وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن ذلك يُؤثر سلبا على رفاههم العاطفي.

 وقال 57٪ منهم أنهم تلقوا تعليقات مسيئة عبر الإنترنت، واعترف 56٪ بأنهم على حافة الإدمان، و52٪ قالوا إن وسائل التواصل الاجتماعي جعلتهم يشعرون بقدر أقل من الثقة حول كيفية نظرهم أو مدى اهتمامهم بحياتهم. وفي حين أن أكثر من 60٪ يعتقدون أن الأصدقاء يظهرون "نسخة وهمية" بأنفسهم على وسائل التواصل الاجتماعي، فإنَّ 85٪ من التلاميذ الذين تم استجوابهم أنكروا أنهم يقومون بذلك.

 ولم تكن جميع ردود الفعل سلبية، حيث اعتبر الطلاب الذين يستخدمون النكات، ومرشحات الصور ورواية القصص، مثل قصص سناب شات، أنها من بين الأشياء التي يحبونها على وسائل الإعلام الاجتماعية. وردا على سؤال عن التحسينات، طالب الطلاب بخفض الدعاية (71٪)، وتقليل الأخبار الوهمية (61٪)، وأن يكون المحتوى الإبداعي أكثر (55٪) وزيادة الخصوصية (49٪).

وقال واحد من كل ثلاثة من الذين شملهم الاستطلاع، أنهم يودون إن يروا وسائل الإعلام الاجتماعية توفر المزيد من الفرص لكسب الدخل. وفي بنندن، وهي مدرسة داخلية خاصة للفتيات في كينت، اضطر التلاميذ إلى التعتيم الطوعي على وسائل التواصل الاجتماعي لمدة ثلاثة أيام عندما سلموا هواتفهم. وقالت سامانثا برايس، المديرة العامة للمدرسة، إن نتائج الاستطلاع تدور مع تجربتها في "هاتف سريع" في بنندن.

 وأضافت "في الفترة التي سبقت كنتُ قلقة حول كيفية تعامل الفتيات، ولكن بعد ذلك كانوا يتساءلون لماذا كل هذه الضجة، وكان ينبغي أن نفعل ذلك مرة أخرى ولكن لفترة أطول في المرة المقبلة".

وتابعت "عندما يكون الشباب لديهم وقت بعيدا عن وسائل الإعلام الاجتماعية يرون ويشعرون بالفوائد: فهم ينامون بشكل أفضل، ويكون لديهم مستوى تركيز أعلي، وبالتالي تعلم أفضل ويشعرون بنحو أفضل. وبطبيعة الحال، فإن وسائل الإعلام الاجتماعية وشبكة الإنترنت ليست العدو -هناك إيجابيات هائلة بالنسبة لهم، ولكنها مسألة إيجاد التوازن الصحيح، وينبغي لجميع المدارس أن تعمل بجد لمساعدة الأطفال على تحقيق هذا التوازن".

 وقالت شارلوت روبرتسون، المؤسس المشارك لمنظمة الوعي الرقمي في بريطانيا، "نحن نتحدث إلى الآلاف من الطلاب على أساس يومي حول استخدام الإنترنت الآمن، وفي حين أنه من دواعي القلق أن نرى التأثير العاطفي الذي تمارسه وسائل الإعلام الاجتماعية على صحة الشباب، فمن المشجع أن نرى أنها تستخدم أيضا استراتيجيات ذكية مثل التخلص من السموم الرقمية للسيطرة على استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية". وأضافت "وسائل الإعلام الاجتماعية تسمح لنا أن نكون أكثر إبداعًا، واتصالاً، للقيام بالأشياء التي نؤمن بها. إنها منصة يجب أن يُحتفل بها".

وتابعت "هذا البحث هو دعوة إيقاظ حقيقية لنا جميعا، لنعمل في وسائل الإعلام الاجتماعية لضمان الاستماع إلى احتياجات الشباب". وقال كريس كينج، رئيس مؤسسة HMC الطبية ومدير مدرسة ليستر الثانوية: "إن نتائج هذا الاستطلاع قد تفاجئ المعلمين وأولياء الأمور، ولكنها ستساعدهم على فهم الضغوط التي يشعر بها الشباب في العصر الرقمي". وأضاف: "إنه لأمر رائع أن نرى الدلائل الأولى على التمرد ضد وسائل الإعلام الاجتماعية، ويذكرنا بأنهم قد يحتاجون إلى مساعدة على أخذ فواصل عن استخدامها المستمر".

وقد تم تنفيذ هذه الدراسة التي تم إطلاقها في المؤتمر السنوي للمؤسسة الطبية في بلفاست في سبتمبر/أيلول، بين طلبة المدارس المستقلة والممولة من الدولة في إنجلترا. وجاء معظم الردود من الطلاب في السنوات 9 و10 و11 أعوام. 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تكشف عن التراجع في الاعتماد على وسائل الإعلام الاجتماعية دراسة تكشف عن التراجع في الاعتماد على وسائل الإعلام الاجتماعية



GMT 20:48 2019 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

نيمار دا سيلفا يكشف سبب مغادرته لصفوف برشلونة

GMT 15:49 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

لا يبشر الجو العام بالهدوء التام

GMT 14:13 2019 الخميس ,23 أيار / مايو

كلنا مع الإمبراطور

GMT 08:49 2015 الجمعة ,13 شباط / فبراير

"فنون حائل" تشارك في مهرجان الشارقة

GMT 08:32 2015 الثلاثاء ,29 أيلول / سبتمبر

حفل فني ضمن "مهرجان سماع" في شارع المعز

GMT 13:59 2013 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

بولانسكي يقدم فيلمًا وثائقيًا ويشارك في عرضه عبر "سكايب"

GMT 02:07 2018 الأربعاء ,30 أيار / مايو

روجينا تغير مسار الأحداث في مسلسل "ضد مجهول"

GMT 18:36 2013 الأربعاء ,25 أيلول / سبتمبر

"انتظار الغريبة" ديوان للشاعر اللبناني زاهي وهبي

GMT 16:41 2018 الإثنين ,12 شباط / فبراير

مجموعة مختارة من أروع المجوهرات المطعمة بالماس

GMT 02:05 2016 السبت ,26 آذار/ مارس

تألقي بالفساتين الميدي في ربيع 2016

GMT 08:38 2013 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

العويس الثقافية تستضيف معرض حسن عبد علوان

GMT 10:25 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

انخفاض درجات الحرارة في الإمارات الإثنين

GMT 07:28 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الديكورات الكلاسيكية بمظهر عصري في منزل أنيق وراقي

GMT 14:58 2018 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

محمود ياسين في أحدث صورة له والتغير في ملامحه إلى حد بعيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates