بن دغر يؤكد أن رجال الإمارات صنعوا المعجزات في اليمن
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

قدَّر تكاليف إعادة الإعمار بأكثر من 100 مليار دولار أميركي

بن دغر يؤكد أن رجال الإمارات صنعوا المعجزات في اليمن

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بن دغر يؤكد أن رجال الإمارات صنعوا المعجزات في اليمن

رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر
عدن - عبدالغني يحيى

أكد رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر، أن رجال الإمارات صنعوا المعجزات في اليمن خلال عامين من انطلاق عمليات التحالف العربي لدعم الشرعية، مشددًا على أن "تدخل التحالف أنقذ الدولة اليمنية من السيطرة الإيرانية"، لافتاً إلى أن "الشرعية مستعدة للحل السياسي وفق المرجعيات، وأي خروج على المرجعيات لن يكون مقبولاً، وهو ما حدث حين قدم وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري رؤية للحل كانت عبارة عن عقاب للشرعية ومكافأة للانقلاب".

وقدَّر رئيس الوزراء اليمني في حوار مع صحيفة "البيان" الاماراتية، تكاليف إعادة الإعمار بأكثر من 100 مليار دولار تحتاج إلى عشر سنوات لإنجازها فيما لو تم البدء بها الآن. وقال إنه "بعد أيام تكون الحكومة اليمنية قد أكملت عاماً على تعييني رئيساً لها، تسلمنا مهامنا في ظروف صعبة، انعدمت فيها الإمكانيات إلا من القليل منها، وما كان متاحاً لم يكن يكفي حتى لرواتب الحكومة نفسها لشهرين. فكانت مساعدة الأشقاء في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة عبر مركز الملك سلمان والهلال الأحمر الإماراتي هي ما ساعدتنا على الصمود في عدن".

واضاف: "حرّكنا بعضاً من قدراتنا الاقتصادية والنفطية بتعاون الأشقاء في الإمارات وتوجيهات مباشرة من الرئيس عبدربه منصور هادي ودعم وإسناد من القيادة الإماراتية، وها نحن نقوم ببيع الدفعة الرابعة من نفط حضرموت. توقفت مرتبات معظم وحدات الجيش والأمن لأشهر قبل عام، وقد صرفنا المرتبات للمرة الثانية، ونهيئ أنفسنا لانتظام صرفها. قبل عام واحد كان البعض من المواطنين من المحافظات الشمالية، يرحّلون قسرياً من عدن ولحج، شكاً في هوياتهم، وحرصاً مبالغاً فيه على الأمن، اليوم هذه الظاهرة لم تعد موجودة. الوئام الاجتماعي بين السكان يقوى يوماً بعد آخر، ذلك لأننا بذلنا جهداً لوضع الأمور في نصابها.

وأشار بن دغر الى أنه "ليس بإمكاننا أن ننسب هذه الإنجازات للحكومة بمفردها، فتوجيهات رئيس الجمهورية كانت البداية، والسلطات المحلية في عدن ولحج ساعدتنا، وكذلك في حضرموت ومأرب والعديد من المحافظات الأخرى. الإعلام والعلماء والمثقفون، وأخيراً وليس آخراً الأشقاء في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ساهموا مادياً ومعنوياً في ما نقول إنه نجاح وإن كان نسبياً."

وعن العقبات التي تواجه الحكومة في مجال الخدمات المجتمعية؟ أجاب: "المؤسسات الخدمية في اليمن تقادمت مع الزمن. كل شيء كان يحتاج لإعادة البناء، ولكن بمستويات مختلفة، بالإضافة إلى ما أحدثته الحرب من دمار هائل، الحديث هنا عن المناطق المحررة، وتحديداً عدن وحضرموت ومأرب وما جاورهما من المحافظات. المناطق غير المحررة والواقعة تحت سلطة الحوثيين وصالح، الدمار فيها أكثر.

وكمثال على ما نذكر لنأخذ الكهرباء، وصلنا عدن وكانت الإطفاءات فيها تبلغ 14 ساعة تقريباً أو أكثر. ولا توجد في خزانات المؤسسة العامة للكهرباء مشتقات نفطية تغطي حاجة المحطات منها، ولا قطع غيار، ولا زيوت، وحتى إذا وجدت المشتقات النفطية قِدَم المحطات وتآكلها لا يسمح بالحصول على مزيد من الطاقة. كان وضع الكهرباء سيئاً، وقد انعكس ذلك على المياه والنظافة والتعليم والصحة. لكننا تجاوزنا ذلك بجملة إجراءات أو نكاد نتجاوز".

وأضاف: "الكهرباء مشكلة في اليمن، محطات إنتاج وشبكات توزيع متهالكة، لكننا حصلنا على دعم الأشقاء في المملكة العربية السعودية وفي الإمارات، ثم دعم الأشقاء في قطر، ونحاول الاعتماد على الذات في التغلب على هذه المشكلة، التي تمتد جذورها لعقود مضت من السنين. لم تعد لدينا مشكلات في المياه، وكانت المياه، تنقطع عن أحياء كاملة في عدن ولأسابيع، المساعدات من مركز الملك سلمان ومن الهلال الأحمر الإماراتي والهلال الأحمر القطري والهلال الأحمر الكويتي، هذه المساعدات التي اتجهت نحو الإغاثة الإنسانية العاجلة بدورها ساعدت على التعافي. نكرر هنا شكرنا الجزيل لأشقائنا جميعاً.

وحول إرهاب "القاعدة" وحرب "الحوثيين" على الشرعية، أوضح بن دغر بالقول: إن "تقديراتنا الأولية تفوق مئة مليار دولار أميركي، فنحن لا نرى إلا القليل من الدمار، لقد تسبب الحوثيون وصالح في انقلابهم على السلطة في كل هذا الدمار الذي جرى ويجري في البلاد. ولا زال الدمار يكبر مع استمرار الانقلابيين في تمسكهم بالسلطة، وإصرارنا نحن على مواجهتهم حتى يلقوا أسلحتهم، وينسحبوا من المناطق التي احتلوها منذ عامين".

وأكد رئيس الوزراء اليمني، أنه لإعادة الإعمار سنحتاج إلى 10 سنوات كحد أدنى إذا توافرت الأموال، وهذا يفترض أن تتوافر من الأشقاء ومن المجتمع الدولي، وأن توظف إمكانيات اليمن في محلها. لقد تلقينا وعوداً بدعم غير محدود من الأشقاء وقد أعلنا عنه قبل أيام، نحن نجهز أنفسنا للبدء ببعض المشروعات في المناطق المحررة".

وأضاف: "لقد منع تدخل التحالف وتحديداً المملكة العربية السعودية والإمارات من انهيار الدولة، لقد أوقف هذا التدخل الأخوي الأطماع الإيرانية عن السيطرة على اليمن. ومن دون الإمارات ما كان للشرعية أن تفرض سيطرتها على 80 في المئة من الأرض، يسكنها 55 ‎في المئة من السكان. واليوم جنود الإمارات والمملكة وجنود وضباط الشرعية يقاتلون في محافظة صنعاء والجوف ومأرب وتعز وعلى تخوم الحديدة المحافظة. وهي محافظات شمالية بالمعنى الجغرافي للكلمة. كما أن المقاومة وبفضل دعم التحالف والإمارات بدرجة خاصة تنمو بوتيرة عالية، كل ذلك لا يمكن رؤيته من دون رؤية الجهد الإماراتي العسكري والأمني، رجال الإمارات فعلوا المعجزات في اليمن".

وعن التدخلات الايرانية في شؤون اليمن؟ أجاب بن دغر قائلا: "عد إلى تاريخ العلاقات العربية الإيرانية، ستخرج بانطباع واحد فقط أن الفرس لم يتخلوا عن مشاريعهم القديمة الحديثة في السيطرة على المنطقة، في السيطرة على العرب، هم يرون المنطقة العربية فضاء يسمح لهم باستعادة مجد غابر. وينسون أو يتناسون أن هذا لم يحدث منذ معارك الفتح الإسلامي، وبزوغ فجر الحضارة العربية الإسلامية بالرغم من الانتكاسة الحضارية للعرب".

وأضاف: "هذا الصراع بيننا وبين الإيرانيين لن ينتهي إلا بتوافق تام يحقق للعرب وللإيرانيين توازناً في المصالح، وأمناً مشتركاً، واعترافاً صريحاً بالآخر كما هو. عنصرية النظام الإيراني، والشعور الزائف والمتضخم بالذات القومية لدى الإيرانيين، والرغبة في تصدير الموت وتصدير المذهب هي السبب المباشر لأزمة المنطقة". وتابع قائلاً: "علينا أن ندرك أسباب تدخلاتهم المباشرة في العراق وسورية واليمن ولبنان، ساعدتهم على ذلك الاضطرابات الاجتماعية وعدم الاستقرار في الدول العربية، وصعود التناقضات الاجتماعية إلى مستويات غير معهودة في المنطقة، والدينية منها على وجه التحديد".

وحول خارطة الطريق التي قدمها المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، مبادرة لحل الأزمة اليمنية ؟ قال بن دغر: "لقد أخبرنا الأخ إسماعيل، وكل أشقائنا في التحالف، وجميع أصدقائنا في مجلس الأمن أننا لن نقبل أية تسوية لا تحقق انسحاباً حقيقياً من المناطق التي احتلها الحوثيون قبل عامين، وتسليماً للسلاح، وعندما يتقدم طرف ما بمقترحات تتجاوز المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم 2216 فإننا لا نستطيع قبولها، كما أنها لا تصمد أمام قوة المنطق لدى الشرعية، وأمام إرادة شعبنا الذي يرفض القبول بالأمر الواقع، يرفض الاعتراف بالانقلاب والانقلابيين".

وأضاف: "ولذلك كان مصير خطة كيري الفشل رغم أن حاملها هو الصوت الأعلى في الحكومة العالمية. وكان كيري مغادراً للخارجية، وأراد أن يجترح معجزة، لكن على حساب شعبنا، ولصالح إيران والحوثيين، ولذلك لم تنجح خطته، كانت كما قلت، شرعنة للانقلاب واعتراف بالأمر الواقع، واستسلام للعنف الميليشاوي لم تكن عادلة ففشلت".

وأكد بن دغر أن "كيري كان يريد الاعتراف بالانقلاب ويريدنا أن نتخلى عن الشرعية، وأن نقبل بالأمر الواقع، خطة كيري كانت تقضي بمعاقبة الشرعية، وتدميرها لصالح الحوثيين، وهذا يعني ببساطة أن يتخلى الرئيس الشرعي لنائب مرضي عنه من الانقلابيين، وأن يصبح عبدربه منصور ضيفاً دائماً على المملكة العربية السعودية، لا حول له ولا قوة، وفي هذه الحالة فإن التحالف الذي جاء بدعوة من الشرعية، لن يكون قادراً على الصمود في وجه الحوثيين وصالح وإيران، ولا بد من أن الحوثيين سوف يشترطون على النائب الجديد التخلي عن التحالف، والدعوة لوقف إطلاق النار، وإذا دعا النائب الجديد لوقف إطلاق النار قبل الانسحاب وتسليم الأسلحة سينتهي هذا التحالف، وسيصبح الحوثيون أمراً واقعاً، وستكون إيران قد انتصرت، وأن حديثها عن خضوع صنعاء عاصمة رابعة لم يكن من باب الدعاية. وسيكون الخليجيون والعرب قد خسروا حربهم القومية في اليمن، وستكون هذه الخسارة هزيمة سياسية وعسكرية، وتستطيع أن تقول وتاريخية أيضاً في آن واحد".

وتابع: "وفوق ذلك سيترتب على هذا تحول خطير في الحالة الجيوسياسية في المنطقة، سينشأ عنها تهديد حقيقي للأمن في الجزيرة العربية، والأمن القومي العربي. هذا باختصار ما كان سيترتب على القبول بخطة كيري، لذلك رفضناها. ولذلك يرفضها عقلاء العرب اليوم".

وسئل: هل تتوقع أن يكون جزء من حل الأزمة في اليمن هو تشكيل قوات حفظ سلام عربية؟ أجاب بن دغر: "لن يقبل ممثلو إيران في صنعاء بهكذا مقترحات، هناك معضلتان أمامنا جميعاً في سعينا للسلام في اليمن، المعضلة الأولى تسليم السلاح، والثانية الانسحاب من صنعاء والمناطق التي احتلوها بمساعدة الحرس الجمهوري ومؤيدي صالح. وحل هاتين المعضلتين ليس بالأمر المستحيل، ولتسهيل مهمة المبعوث الدولي اقترحنا أن يتم تسليم السلاح لطرف عربي وإسلامي محايد، وأن يتم تجميعها في محافظة ما من اليمن تحت إشراف دولي، وأن تظل عهدة بيد هذه القوة العربية الإسلامية حتى تجري الانتخابات، حينما يتسلم رئيس جديد منتخب السلطة. لكن الحوثيين لم يردوا بإيجابية على هذا المقترح، وحاولنا الخروج من معضلة الانسحاب وجعله على مراحل تتوافق مع تقدم الحلول السياسية، لكن الحوثيين أيضاً رفضوا.

ولفت رئيس الوزراء اليمني الى أن لدى الحوثيين وهم بإمكانية حكم اليمن بقوة السلاح وبخرافة "الحق الإلهي"، الإمامة (أي السلطة) في المذهب الزيدي ركنه الركين. وللأسف هناك الكثير من اليمنيين ما زالوا يقبلون بهذه الخرافات. هو الجهل بقضه وقضيضه كما كان قبل ألف عام. لكن هؤلاء قد غدوا اليوم قلة، وهم في تناقص. الوعي بالحرية، الوعي بالحقوق، بالعدالة والمساواة يكبر في اليمن وسوف يسود.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بن دغر يؤكد أن رجال الإمارات صنعوا المعجزات في اليمن بن دغر يؤكد أن رجال الإمارات صنعوا المعجزات في اليمن



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي

GMT 05:39 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

مهرجان صيف الخرج الـ 39 ينطلق بمدينة السيح

GMT 21:52 2014 الخميس ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الفرو موضة التسعينات التي عادت بقوة هذا الموسم

GMT 20:55 2013 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

"مركز إبداع" الإسكندرية يقيم معرض "جرافيك"

GMT 10:06 2016 الأحد ,21 شباط / فبراير

لون أزرق مضيء لإطلالة راقية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates