زيورخ تحتفل بمرور مائة عام على الدادا
آخر تحديث 03:04:10 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد ان رحل اليها المثقفون خلال الحرب العالمية

زيورخ تحتفل بمرور مائة عام على "الدادا"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - زيورخ تحتفل بمرور مائة عام على "الدادا"

زيورخ تحتفل بمرور مائة عام على "الدادا"
زيورخ ـ سلوى ضاهر

استقبلت زيورخ، خلال الحرب العالمية الأولى، نصف مثقفي أوروبا المنفيين من المدن الأبعد في سويسرا، حيث عاش لينين، آينشتاين وجيمس جويس في شقق البلدة القديمة.
كثير من الذين لجأوا هنا فروا من ويلات الحرب على الجبهة الغربية، بينما البعض الآخر لجأوا إلى هناك من أجل الثورة، مثل لينين، الذي استقر في المدينة ليتمكن من التعبير عن وجهات نظره المتطرفة دون خوف من الاعتقال.
وكانت هناك مجموعة صغيرة من المغتربين، غريبي الأطوار وغير الأسوياء اجتماعيا الذين تجمعوا في زيوريخ، بالضبط قبل 100 عام لتأسيس ما كان يمكن القول عنه إنه الحركة الفنية الأكثر غرابة في القرن العشرين "الدادائية"، وكان هدفها تمزيق كتاب القواعد للفن وخلق شيء مروع، استفزازي وجديد كليا، وبعد قرن، "الدادائية" لا تزال تؤثر على الفنانين الطليعيين.
عند التجول في شوارع زيوريخ، اليوم، تجد أنه من الصعب فهم.. لماذا أي ثوري سيختار ليستقر هنا. بالتأكيد يجب أن تصنف كالمدينة الأكثر برجوازية لامعة في العالم، حيث واجهات المتاجر المليئة بساعات باتيك فيليب، والأقراط المرصعة بالماس والأطالس الأثرية التي تكلف 10 آلاف جنيه استرليني.
لكن يصادف أيضا أن زيوريخ، هي واحدة من أكثر المدن الخلابة في أوروبا، بمنأى عن الحرب، لم يلحق بها أذى من جراء القصف، كما أنها غير مخدوشة من قبل مخططي المدن.
المركز التاريخي تم الحفاظ عليه بشكل مثالي، لدرجة أنه من الصعب أن تصدق أنك تمر بمرحلة محددة لبعض الخيال من أوروبا الوسطى، العديد من المباني العظيمة يرجع تاريخها إلى 1400، حيث واجهات الحجرية الشاهقة التي من شأنها أن تتضاءل إلى أكواخ النصف خشبية من القرون الوسطى في لندن.
ثروات المدينة هي ظاهرة حديثة، كانت زيوريخ القديمة مكانا مختلفا جدا، مع العاهرات واللاجئين المزدحمين في الشوارع الخلفية القذرة، بين اللاجئين كان هناك شاب روماني يدعى تريستان تزارا، الذي جاء إلى هنا في عام 1916 مع بعض الأصدقاء من الفنانين.
 
وأسسوا معا حركة "دادا"، إذ التقوا في كباريه "فولتير" وارتكبوا فضيحة عمدا، إذ قال أحدهم أن الهدف الرئيسي كان تخليق الغضب، وهو ما فعلوه من خلال تنظيم السهرات الصاخبة والحفلات الموسيقية المقصورة على فئة معينة.
كان كباريه "فولتير" مقرا لمؤسسة قصيرة الأجل، إذ تم إغلاقه في غضون عام، وسرعان ما أصبح البناء في حالة سيئة. ولكن في السنوات الأخيرة تم ترميمه وأعيد افتتاحه.
 
وقد بدأ أصحابه اليوم إعادة إحياء "دادا"، مع العروض الغريبة أيضا، "دادا" في كل مكان في زيوريخ، إذ لا يزال بإمكانك تناول الطعام في زوفنتوس زور واج الشهير، البار المنزلي، في القرون الوسطى حيث تجمع عشاق "دادا" في يوليو 1916 للاستماع إلى واحد من مؤسسيها الأكثر غرابة، وهو هوغو بول، وهو يعلن بيان الدادا. وقد قرأ الرسم التخطيطي لمونتي بيثون.
لكن أتباع الدادا كانوا جادين في الحركة الجديدة. بالنسبة لهم، كان المهرب الوحيد من ويلات الحرب هو خلق السرور بعبثية.
 
في هذه الأيام، "واج" هو مطعم أنيق يقدم الأطباق الكلاسيكية مثل لحم العجل الذي يجيش في الكريمة ويترافق مع البطاطا المقلية.
زيوريخ تحتفل بالذكرى المئوية "لدادا" على مدار العام، مع الكثير من العروض.
 
إحدى الفنانين الذين جذبوا الانتباه إلى زيوريخ، هو مارك شاغال الذي عاد في السبعينات لتصميم النوافذ ذات الزجاج الملون الرائعة لفراومونستر، واحدة من أبرز المعالم في المدينة.
 
إذا وجدت "الدادائية" سخيفة جدا، سر في نزهة على طول شواطئ بحيرة زيوريخ، بدلا من ذلك. هناك درب يؤدي نحو الشاطئ، ويمر بفندق دي سيسيل de siècle في زعنفة فاخرة وفيلات على طراز الآرت ديكو.
 
ولعل هذا آخر ما تتوقع مشاهدته في زيوريخ، إذ كل ما تتوقع أن تراه هو البنوك والمصرفيين. بدلا من ذلك، لقد تجد مدينة من المتمردين والثوار الذين يعيشون في الحانات والمقاهي في المدينة الأكثر سرية في أوروبا.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيورخ تحتفل بمرور مائة عام على الدادا زيورخ تحتفل بمرور مائة عام على الدادا



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة - صوت الإمارات
العبايات تحديدا تعتبر الراعي الرسمي لأناقة عاشقات الموضة خلال الشهر الرمضاني في كل عام، فهي لا تفارق خزانة أي نجمة ترغب في التألق وإبراز أناقتها بأسلوب محتشم، سواء في حفلات السحور أو السهرات الخاصة، فقد خطفت العديد من الفنانات ومدونات الموضة الأنظار بأناقتهن بستايل العبايات الشرقية الأنيقة التي اتسمت باللمسة المعاصرة أيضا، وظهرت البعض منهن في فعاليات رمضانية خاصة بدور أزياء راقية، وهذه لمحة عن اختياراتهن التي ستلهمك بلا شك للتألق أمام ضيوفك أو في التجمعات العائلية أو مع الأصدقاء خلال هذا الموسم الرمضاني. إطلالة ريم السعيدي في حفل إفطار العارضة التونسية ريم السعيدي شاركت متابعيها منذ ساعات صورا جديدة، استعرضت من خلالها إطلالتها الرمضانية التي تألقت بها أثناء حضورها الافطار الذي نظمته دار Oscar de la Renta مع منصة التسوق الإلك�...المزيد

GMT 21:29 2024 الخميس ,08 شباط / فبراير

نادين نجيم بإطلالات أنثوية ساحرة

GMT 20:37 2015 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

وفاة مسؤول كبير في الحزب الحاكم في كوريا الشمالية

GMT 10:59 2013 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

مدحت تيخا:العمل مع نورالشريف شهادة نجومية

GMT 15:21 2012 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

بيروت تستضيف معرض الكتاب الدولي للمرة الـ 56

GMT 23:06 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

أيمن ناصر يتصدر "حواجز الشارقة" الصيفية

GMT 20:54 2015 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

ريهام عبدالحكيم تشارك في افتتاح مهرجان الموسيقى

GMT 06:33 2016 الأربعاء ,27 تموز / يوليو

New York Fashion Week

GMT 21:16 2013 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

السجن 35 سنة لأميركي من أصل باكستاني متهم في هجمات مومباي

GMT 11:08 2013 الثلاثاء ,30 تموز / يوليو

ناتاشا هينستريدج تطلب الطلاق رسميًا من زوجها

GMT 16:31 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 27 فبراير / شباط 2024
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates