إيران تعلن استغلال الغرب للسياح والعلماء للتجسس على البرنامج النووي
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

إيران تعلن استغلال الغرب للسياح والعلماء للتجسس على البرنامج النووي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إيران تعلن استغلال الغرب للسياح والعلماء للتجسس على البرنامج النووي

الجنرال حسن فيروز آبادي
طهران ـ مهدي موسوي

اتهم الجنرال حسن فيروز آبادي، مستشار المرشد علي خامنئي رئيس الأركان الإيراني السابق، جواسيس غربيين باستخدام عظاءات قادرة على "التقاط الموجات الذرية"، للتجسس على البرنامج النووي الإيراني. وتأتي تصريحات فيروز آبادي وسط تصاعد جدلٍ بين السلطات الإيرانية وعائلة الأكاديمي كاووس سيد إمامي، وهو خبير بيئي بارز، بعد إبلاغها بـ"انتحاره" في سجن إيفين، اثر اتهامه بالتجسس.

وأشار فيروز آبادي إلى استخدام الغرب سياحاً وعلماء وناشطين بيئيين للتجسس على طهران، وزاد: "قبل سنوات، اتى اشخاص إلى إيران لجمع مساعدات لفلسطين، واختاروا مساراً أثار ريبتنا. كانت معهم أنواع من الزواحف الصحراوية، مثل العظاءات، واكتشفنا أن جلدها قادر على التقاط الموجات الذرية، وأنهم جواسيس نوويون أرادوا أن يتحرّوا عن اماكن وجود مناجم اليورانيوم في إيران، ومواقع النشاطات الذرية".

واعتبر أن عملاء أجهزة التجسس الغربية "يفشلون دوماً"، متحدثاً عن تورط ألمانيَين في ملف تجسس آخر. وأضاف: "أتوا بهما بواسطة قارب صيد إلى الخليج، لتحديد (مواقع) انظمتنا الدفاعية. وعندما أوقفناهما قالا انهما سائحان أتيا للصيد". وكان سيد إمامي أوقف مع أعضاء آخرين في "مؤسسة تراث الحياة البرية الفارسية". وأعلن نجله رامين، وهو مغنّ معروف، أن عائلته رفعت شكوى قانونية على خلفية وفاة والده، داعياً إلى "الاعتماد" على تعليقاته على مواقع "انستغرام" و"تلغرام" و"تويتر"، لمتابعة "الاخبار الرسمية" في هذا الشأن.

وذكر علاء الدين بروجردي، رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني، أن عائلة سيد إمامي شاهدت تسجيلاً من زنزانته و"قبلت" التفسير الرسمي بانتحاره، و"لم تطلب تشريح" جثمانه. وأضاف مشيراً إلى التسجيل الذي شاهده أيضاً النائب المعتدل علي مطهري: "يمكن رؤية كاووس سيد إمامي يخلع قميصه ويستعد للانتحار". وتابع أن الأخير احتُجز في زنزانة مناسبة، كونه أستاذاً جامعياً، واستدرك: "لسوء الحظ ولأي سبب، لم يستطع أن يتحمّل ظروف السجن".

أما النائب حسين نقوي حسيني، الناطق باسم اللجنة، فاعتبر أن "الملف واضح تماماً، اذ يُعدّ (سيد إمامي) قميصه حبلاً للانتحار". وذكر أن الأكاديمي الراحل حاول أن يوحي للحراس بأنه نائم. لكن آرش كيخوسرافي، محامي عائلة سيد إمامي، أكد انها "طلبت إجراء تشريح للجثة"، مضيفاً أن مكتب الطبيب الشرعي قدّم طلباً روتينياً في هذا الصدد. وتابع: "هناك مشاهد تُظهر سيد إمامي في زنزانته الانفرادية. سرى اعتقاد كما يبدو بأنه انتحر، ولكن ليست هناك أدلة كافية" على ذلك.

وأعلن عمر الغبرا، وزير الدولة الكندي للشؤون الخارجية، أن بلاده "قلقة من ملابسات وفاة سيد إمامي" و"تطلب من السلطات الإيرانية تقديم إجابات". كما طالبت منظمة العفو الدولية بـ"تشريح مستقل"، معتبرة أن طهران تحاول "إخفاء كل إثبات لتعذيب ولجريمة قتل محتملة". وقالت ماغدالينا مغربي، المديرة المساعدة للمنظمة، أن سيد امامي "كان معتقلاً في سجن إيفين، حيث يُراقَب السجناء باستمرار ويُحرمون من أغراضهم الخاصة، وكان شبه مستحيل أن ينفذ عملية انتحار"

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (إرنا) بأن سيد إمامي كان يرسل إلى أجهزة الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية، معلومات عن قواعد الصواريخ الإيرانية، مضيفة أنه خطّط لإحداث أزمة بيئية في البلاد. ونقلت عن المدعي العام في طهران عباس جعفري دولت آبادي قوله أن سيد إمامي وآخرين ركّبوا كاميرات في مناطق استراتيجية في إيران، تحت ستار متابعة ملفات بيئية، مستدركاً أن ذلك "كان لمراقبة نشاطات الصواريخ، وأرسلوا صوراً ومعلومات للأجانب". واضاف أن سيد إمامي استضاف واحداً من ضابطَي استخبارات أميركيَين، خلال زيارتهما إيران.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيران تعلن استغلال الغرب للسياح والعلماء للتجسس على البرنامج النووي إيران تعلن استغلال الغرب للسياح والعلماء للتجسس على البرنامج النووي



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates