غاومي بلينسا يُلهم العالم ويرصد أزماته بـالشاهد الصامت
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

استخدم حروف الأبجدية لتشكيل جسم بشري مُعبِّر

غاومي بلينسا يُلهم العالم ويرصد أزماته بـ"الشاهد الصامت"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - غاومي بلينسا يُلهم العالم ويرصد أزماته بـ"الشاهد الصامت"

النحات الإسباني غاومي بلينسا
مدريد - لينا العاصي

حقّق النحات الإسباني غاومي بلينسا نجاحًا عالميًا منقطع النظير ربما أكثر من غيره في هذا المجال الرائع رغم استقراره في برشلونة،. ورغم أن معظم عشاق السفر والفن يجدون الإلهام في الاختلافات الثقافية التي يشهدونا خلال ترحالهم، إلا أن "بلينسا" على النقيض تمامًا من هؤلاء الناس، فدائمًا ما يردد: "أنا لا أرى أي اختلافات ثقافية بين الناس، فكلما أسافر، رأيت وأدركت هذا الأمر وشعرت بالسعادة. وحالما تدخل في نقاش مع أحد الأشخاص، تعرف أن هناك أشخاص آخرين في العالم يجرون نفس المحادثة، فداخلنا جميعًا نفس الشخص". 
غاومي بلينسا يُلهم العالم ويرصد أزماته بـالشاهد الصامت
يزور "بلينسا" في الوقت الراهن، العاصمة الفرنسية باريس، للكشف عن آخر أعماله النحتية بتكليف من معرض ميزون روينارت في مدرسة الفنون الجميلة. ويعتبر النحات الإسباني أحد أشهر وأبرز الفنانين المعاصرين الموجودين على الساحة حاليًا. فقد اشتهر بتماثيله المميزة التي تلعب على وتر العلاقة بين الكلمات والعلامات والجسم البشري، إذ أنه يركز بشكل أساسي على "الحالة البيولوجية للغة"، لذا فإن جميع أعماله، بما فيها العمل الأخير، تظهر أشكالاً كلامية متعددة على هيئة بشرية. فعن طريق ربط أعماله برسوم للجسم البشري، سواء أكان راكعًا أو جالسًا أو متأملاً، تعكس أعماله الروحية مفهوم الروح الإنسانية المشتركة.

إن متابعة مفهوم البعثة الجديدة التي سوف تنتقل من معرض روينارات إلى معرض فريز للفنون في لندن في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، هي فرصة جديدة للفنان الإسباني لعرض وجهة نظره في مناخ يغلب عليه طابع الفرقة والانقسام. ويقول الفنان الإسباني عن هذا الأمر: "نظرًا إلى الحقبة التي نعيش فيها، يبدو أن معظم دول العالم تحاول بث روح الفرقة والشتات بين الشعوب، وتقويض الأواصر بين الشعوب وبعضها"، معربًا عن رغبته في توصيل رسالة إيجابية حول المجتمع، وتشجيع الأفراد على التعاون. وكان العمل الفني الجديد الذي قدمه الفنان الإسباني قد استغرق ستة أشهر، وهو يعتبر بمثابة استكمالاً لموضوعات الفنان المفضلة مسلطًا الضوء أيضًا على قيم المعرض الفرنسي وتاريخه وتراثه. 

قام "بلينسا" في عمله الجديد المعروف باسم "الشاهد الصامت"، باستخدام حروف أبجدية من لغات عديدة ثم جمعها على غرار مكعب البازل أو الفيسفساء، على شكل جسم بشري، ليسلط بذلك الضوء على الطابع الرمزي للغة. يمثل هذا العمل الأمل والجمال والوحدة، حيث يتخلل الضوء ثنايا الحروف، وهو الأمر الذي يجعلنا نرى بوضوح جميع زوايا التمثال بنظرة واحدة. ولم يرسم الفنان على وجه التمثال أي ملامح، كما ابتكر مدخلاً أو معبرًا بين ساقيه المعقوفتين، وهو ما يرمز إلى أهمية الانفتاح والتحرر رغم الحواجز التقليدية التي تفرق شمل البشر.

وقد تم افتتاح المعرض عام 1729 في عصر التنوير، حينما تساءل الفنانون والمثقفين عن العالم وتعريف فن الوجود، وحينها كان للمعرض أسبقية تاريخية في رعاية الفن المعاصر. وتشير الحروف الموجودة في التمثال إلى دوم ثيري روينارت، وهو عمّ مؤسس المعرض الفرنسي، نيكولاس، الذي حصل على شهادة في الفنون عندما بلغ السابعة عشر عام 1674، ولم يكن فقط مشاركًا نشطًا في الصالونات الفنية الكبيرة آنذاك، والتي كان يحضرها الكتاب لمناقشة أعمالهم، بل كان أيضًا عالم لغويات منها اللغة العربية واليونانية، فقد شهدت حياته زخمًا بالنصوص والأحرف الهجائية متعددة اللغات.

وتعد هذه البعثة الأخيرة ضمن سلسلة طويلة من التعاون الفني مع معرض روينارت، الذي يضم أعمالاً لفنانين شتى مثل "جورجيا راسل"، و"هربرت لي غال"، و"إروين أولاف"، فضلاً عن تشكيلة من إكسسورات الشمبانيا للفنان "رون أراد" و"باتريشيا أوركيولا" و"مارتن باس" و"ناتشو كاربونيل" و"نيندو".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غاومي بلينسا يُلهم العالم ويرصد أزماته بـالشاهد الصامت غاومي بلينسا يُلهم العالم ويرصد أزماته بـالشاهد الصامت



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates