صوت الإمارات - مهرجان الشعر الأمازيغي يحتفي بالمبدعة إيطو زاقا

تكريمًا لمسيرتها الثقافية والأدبية والفنية

مهرجان الشعر الأمازيغي يحتفي بالمبدعة إيطو زاقا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مهرجان الشعر الأمازيغي يحتفي بالمبدعة إيطو زاقا

فعاليات الدورة الثالثة للشعر الأمازيغي والبيئة
فاس ـ حميد بنعبدالله

تُكرِّم جمعية "الغابة النموذجية" في مدينة إفران المغربية، صباح السبت المقبل، الشاعرة الأمازيغية المغربية إيطو سعيد زاقا، في حفل خاص تنظمه لمناسبة فعاليات الدورة الثالثة للشعر الأمازيغي والبيئة، التي تحتفي بالمرأة الأمازيغية، والمنتظر تنظيمها طيلة هذا اليوم، بمشاركة مجموعة من الشاعرات والشعراء الأمازيغ، احتفاءً بهذا الوجه الإبداعي النسائي.ويتمّ في المناسبة التي تفتتح بكلمات لرئيسي الجمعية المنظمة والمجلس الإقليمي لإفران وتقديم نبذة مستفيضة عن حياة الشاعرة المكرمة من قِبل زميلها محمد أحوزار تقديمُ شهادات مؤثِّرة في حق المحتفَى بها من قِبل بعض زميلاتها وزملائها، وقراءات شعرية تقدِّمها بنفسها، وتشكل ثنائيًا شعريًا مع الفائزين بالجائزة الأولى في الدورتين السابقتين للشعر الأمازيغي.وتُشكِّل هذه الفقرة التي يُقدِّمها الباحث محمد أجيضاض مفاجأة هذا اللقاء التكريمي، الذي تحضره مثقفات ومثقفون ومدعوون من مختلف المدن، ويتم فيه تقديم قراءات شعرية للشاعرتين الأمازيغيتين فاطمة أوسديد وعائشة أوحمو، وتقديم عرض عن شعر المحتفَى بها من قِبل زميلتها عائشة شيدالي، على أن يُختتَم الحفل بتسليم هدايا رمزية للشاعرة إيطو سعيد زاقا. ويأتي تكريم هذه الشاعرة اعترافًا بتجذُّرِها في الواقع المحلي والوطني، وفي خدمة التراث الأمازيغي والبيئي، وتكريمًا لمسيرتها الشعرية والأدبية والفنية الممتدّة في عمق الزمن، وقدرتها على العطاء والتحدّي الذي يكسر قيود المجتمع القاتلة للإبداع النسائي، مما جعلها من الشاعرات القادرات على تغيير التاريخ، والاضطلاع بدور قيادي.
وارتأت الجمعية المنظِّمة التي تحاول من خلال لقاءاتها إدماج المرأة الشاعرة التي ظلت خارج المجتمع الأمازيغي، تخصيص دورتها الثالثة إلى الشعر الأمازيغي النسائي، اعتبارًا لدور المرأة الأمازيغية في نضالها اليومي من أجل التنمية والتفاعل الإيجابي مع البيئة، والحفاظ على الهوية المغربية الأصيلة، وتفاعلها الإيجابي مع الواقع والمتغير.
ويأتي اللقاء في إطار برنامج الجمعية الهادف إلى مزيد الاهتمام بالموروثين الطبيعي والثقافي في إقليم إفران المغربي، ودعمًا للإبداع الثقافي الأمازيغي، وتوظيفه في خدمة البيئة والتنمية المستدامة، وترسيخ السلوك البيئي الإيجابي عند كل فئات المجتمع المحلي والوطني، ورغبةً منها في خلق شروط النهوض بالشعر والشعراء الأمازيغ، من خلال تحفيز وتطوير مهاراتهم الإبداعية.
وتتوخى الجمعية إبراز والتعريف بالإنتاجات الإبداعية لدى الأجيال الحالية والصاعدة من الشاعرات الأمازيغيات في هذا الإقليم، الذي يُشتَهر بتنظيم أكثر من 14 تظاهرة ومهرجانًا كل صيف لتشجيع السياحة فيه، بينها مهرجانات "تورتيت والفيلم العربي القصير والألعاب التقليدية وفنون الفرجة"، و"إيتكل" في مدينة أزرو، مع تشجيع تدوين ونشر وتسويق الأعمال الإبداعية.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - مهرجان الشعر الأمازيغي يحتفي بالمبدعة إيطو زاقا  صوت الإمارات - مهرجان الشعر الأمازيغي يحتفي بالمبدعة إيطو زاقا



 صوت الإمارات -

خلال مشاركتها في أسبوع الموضة في لندن

ويني هارلو تلفت الأنظار إلى فستانها الأسود الجذاب

لندن ـ كارين إليان
تألقت العارضة ويني هارلو، خلال مشاركتها في أسبوع الموضة في لندن، مرتدية فستانًا شفافًا باللون الأسود، من تصميم جوليان ماكدونالد. واحتفلت هارلو بأدائها المذهل في العرض، طوال الليل، في ملهى ليبرتين في لندن بعد ذلك.وكشفت النجمة الصاعدة، البالغة من العمر 22 عامًا، عن أطرافها الهزيلة في تي شيرت مرسوم عليه بالأحمر وسترة من الجلد، وانضمت لعارضة الأزياء جوردان دان في تلك الليلة. وبدت الجميلة السمراء رشيقة وفي روح معنوية مرتفعة في تي شيرت كبير الحجم، الذي أعطاها لوك مفعم بالحيوية، وانتعلت في قدمها تفاصيل من الدانتيل فوق الكعب العالي. وصففت شعرها الأسود الحالك في موجات لامعة تنسدل على كتفيها، وضعت على وجهها القليل من الماكياج على عيونها، التي لمعت في ظلال برونزية والماسكارا. وكان يبدو على ويني الزهو بالانتصار بعد سيرها على الممشى، وضحكت ويني في حين صعدت إلى سيارة أجرة مع الجميلة البريطانية جوردان، 26، معربة عن…

GMT 14:30 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

جمال ساحر في حمام "باث سبا غينزبورو" الروماني
 صوت الإمارات - جمال ساحر في حمام "باث سبا غينزبورو" الروماني

GMT 15:19 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

جون كيلي يوضح تفاصيل قرار حظر السفر إلى أميركا
 صوت الإمارات - جون كيلي يوضح تفاصيل قرار حظر السفر إلى أميركا
 صوت الإمارات -
 صوت الإمارات -

GMT 15:17 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تبين توقعاتها لأبراج الفنانين في 2017

GMT 23:43 2017 الأحد ,22 كانون الثاني / يناير

"Instant Tethering" ميزة جديدة لمستخدمي نظام "أندرويد"
 صوت الإمارات -
 صوت الإمارات -
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates