دراسة تُظهر تأثير عدم الحصول على قسط كاف من الإسترخاء
آخر تحديث 03:04:10 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

العلاقة المشتركة بين نوعية النوم وهرمون التستوستيرون

دراسة تُظهر تأثير عدم الحصول على قسط كاف من الإسترخاء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة تُظهر تأثير عدم الحصول على قسط كاف من الإسترخاء

دراسة تُظهر تأثير عدم الحصول على قسط كاف من الإسترخاء
لندن - سليم كرم

أكد باحثون أمس الثلاثاء أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يمكن أن يقلل من خصوبة الرجال، حيث وجدوا أن الحصول على أقل من ست ساعات من النوم ليلا، يقلل من فرص الرجل في جعل المرأة حامل، بنسبة 43 في المائة.
لكنّ الدراسة التي أجرتها جامعة بوسطن، على 695 من الأزواج، وجدت أيضا أن الحصول على الكثير من النوم، كان شبه سيء للخصوبة أيضًا، فالنوم لأكثر من تسع ساعات ليلا، يقلل من فرص إنجاب طفل بنسبة 42 في المائة.
كما بحثت الدراسة في الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 21 عاما أو أكثر، والنساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 21 و 45، والذين كانوا يخضعون للعلاج بالتلقيح الاصطناعي.
وقيّم الباحثون مقدار النوم الذي حصل عليه الرجال وفحصوهم كلّ ثمانية أسابيع، لمدة تصل إلى 12 شهرا، حتى أصبحت الزوجة حاملا، وقال معدّ الدراسة الدكتور لورين وايز "هؤلاء الرجال الذين ينامون من سبع إلى تسع ساعات كل ليلة، لديهم خطر أدنى من حدوث نتائج سلبية على الصحة".
وأضافت "لقد كانت هناك مجموعة متزايدة من العوامل المشتركة في العلاقة، بين نوعية النوم وهرمون التستوستيرون، وهو أمر حاسم بالنسبة للذكور لاستنساخ السلوك الجنسي".
وأكدت وايز أن "مشاكل النوم تحديدا ترتبط بالتركيز الأقل للحيوانات المنوية، ومجموع عدد الحيوانات المنوية من التشكيل الطبيعي للحيوانات المنوية (الشكل)، وكذلك انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، ولكن توجد دراسة تبحث في العلاقة بين النوم وخصوبة الرجال".
وقالت الدكتورة التي قدمت دراستها في المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للطب التناسلي، إن اضطراب النوم يؤثر على إنتاج التستوستيرون، الهرمون الرئيسي الذي يتسبب للحيوانات المنوية في النمو، وأضافت "أن غالبية إطلاق التستوستيرون اليومي يحدث أثناء النوم، لذلك نحن نعتقد أن الآلية الهرمونية تحدث في هذا الوقت".
من جهته، قال دان وليامز، من جمعية الاستنساخ وجراحة المسالك البولية، أن البحث مثير للاهتمام واستفزازي"، لكنه أضاف "هل الرجال يعانون من مشاكل في النوم وضعف الخصوبة بسبب مشاكل في النوم، أم بسبب قضايا الصحة الأساسية الأخرى، التي يمكن أن تؤثر على كلّ من نومهم وخصوبتهم؟"
فيما أشار الدكتور ألان بيسي، أستاذ أمراض الذكورة في جامعة شيفيلد، إلى أن الآلية الدقيقة التي تسبب الضرر للحيوانات المنوية من خلال قلة النوم أو النوم الكثير، لم تعرف بعد. وأضاف "نحن بحاجة إلى دراسة الآلية التي تبحث في الأشخاص الذين يحتاجون إلى الكثير من النوم، مقابل أولئك الذين يحتاجون إلى قدر أقل من النوم. إن الخصيتين أو الهرمونات في المخ، التي تتحكم في عمل الخصيتين. ليس من الصعب جدا فهم نظامها".
ووجد الباحثون أن جيل K-Y سامًا نوعًا ما للحيوانات المنوية، ولكن زيوت ديوريكس كانت أقل سمية.
أما رئيس الجمعية الأمريكية للطب التناسلي أوين ديفيس فقال "إن شعبية زيوت التشحيم الشخصية تتزايد، وهناك أعداد كبيرة من النساء تستخدمها، ممن يحاولن بنشاط للحصول على الحمل. نحن بحاجة لجعل المرضى على بينة أن اختيارهم قد يؤثر على فرصهم في الحمل".
وأضاف "بينما تظهر الدراسة أن بعض مواد التشحيم هي غاية السمية للسائل المنوي، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لمعرفة ما إذا كانت تؤثر على وظائف الحيوانات المنوية قبل أن نقول أن أي من هذه المنتجات هي صديقة للخصوبة".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تُظهر تأثير عدم الحصول على قسط كاف من الإسترخاء دراسة تُظهر تأثير عدم الحصول على قسط كاف من الإسترخاء



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة - صوت الإمارات
العبايات تحديدا تعتبر الراعي الرسمي لأناقة عاشقات الموضة خلال الشهر الرمضاني في كل عام، فهي لا تفارق خزانة أي نجمة ترغب في التألق وإبراز أناقتها بأسلوب محتشم، سواء في حفلات السحور أو السهرات الخاصة، فقد خطفت العديد من الفنانات ومدونات الموضة الأنظار بأناقتهن بستايل العبايات الشرقية الأنيقة التي اتسمت باللمسة المعاصرة أيضا، وظهرت البعض منهن في فعاليات رمضانية خاصة بدور أزياء راقية، وهذه لمحة عن اختياراتهن التي ستلهمك بلا شك للتألق أمام ضيوفك أو في التجمعات العائلية أو مع الأصدقاء خلال هذا الموسم الرمضاني. إطلالة ريم السعيدي في حفل إفطار العارضة التونسية ريم السعيدي شاركت متابعيها منذ ساعات صورا جديدة، استعرضت من خلالها إطلالتها الرمضانية التي تألقت بها أثناء حضورها الافطار الذي نظمته دار Oscar de la Renta مع منصة التسوق الإلك�...المزيد

GMT 21:29 2024 الخميس ,08 شباط / فبراير

نادين نجيم بإطلالات أنثوية ساحرة

GMT 20:37 2015 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

وفاة مسؤول كبير في الحزب الحاكم في كوريا الشمالية

GMT 10:59 2013 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

مدحت تيخا:العمل مع نورالشريف شهادة نجومية

GMT 15:21 2012 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

بيروت تستضيف معرض الكتاب الدولي للمرة الـ 56

GMT 23:06 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

أيمن ناصر يتصدر "حواجز الشارقة" الصيفية

GMT 20:54 2015 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

ريهام عبدالحكيم تشارك في افتتاح مهرجان الموسيقى

GMT 06:33 2016 الأربعاء ,27 تموز / يوليو

New York Fashion Week

GMT 21:16 2013 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

السجن 35 سنة لأميركي من أصل باكستاني متهم في هجمات مومباي

GMT 11:08 2013 الثلاثاء ,30 تموز / يوليو

ناتاشا هينستريدج تطلب الطلاق رسميًا من زوجها

GMT 16:31 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 27 فبراير / شباط 2024
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates