إنجاز طبي جديد لعلاج مرضى التهاب المفاصل
آخر تحديث 13:32:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

من قبل خدمة الصحة الوطنية في انجلترا

إنجاز طبي جديد لعلاج مرضى التهاب المفاصل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إنجاز طبي جديد لعلاج مرضى التهاب المفاصل

التهاب المفاصل
لندن - كاتيا حداد

أعطى إنجاز طبي ثوري من قبل خدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة، الأمل لمرضى التهاب المفاصل بالحصول على ركبة بديلة مثالية بعد استنساخ رُكبهم الأصلية في المختبر، ووفقًا لصحيفة بريطانية، تجرى العملية الجراحية عن طريق إصلاح المناطق التالفة من الغضروف باستخدام خلايا مأخوذة من المناطق غير المتضررة من ركبة المريض.

وأضافت الصحيفة البريطانية، أن الخلايا المحصودة يتم زراعتها في المختبر، حيث تتكاثر وتنمو من جديد لتشكل ركبة سليمة يمكن زراعتها في ساق المريض، ووفقًا للخبراء من شأن هذا الابتكار أن ينقذ المرضى من الحاجة إلى زرع الركبة الاصطناعية. وحسبما ذكرت "ديلي ميل"، فيتم إجراء حوالي 95 ألف عملية استبدال ركبة كل عام في المملكة المتحدة، حيث أن غالبية المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام المتقدمة - انحطاط الغضروف الذي يربط المفاصل ـ مما يسمح بالحركة السلسة. 

ويصاب الأشخاص بتلف الغضروف نتيجة للإصابات الرياضية أو الظروف التنكسية  في مرحلة المراهقة، وكذلك الشيخوخة، وهو ما ينتج عنه آلامًا مبرحة، وبما أن استبدال الركبة عادة ما تدوم لمدة 15 عاما، فإن العديد من المرضى الأصغر سنا أو أولئك الذين يعانون من ألم أقل - ولكن لا يزال مؤلمًا - يعتقد أنهم ليسوا مرشحين للعملية.

وقد تم تقديم المرضى الذين يعانون من عيوب صغيرة لإجراء كسر دقيق لعلاج تلف الغضروف، إذ يتم خلق ثقوب صغيرة في العظم باستخدام آلة حادة الرؤوس، وهذه الثقوب الصغيرة تصبح القناة من خلال الطبقة السطحية للعظم، وتقوم باختراق هذه الطبقة الصلبة من العظام تحت الغضروف، حتى تحدث عملية الشفا وتحفيز الغضروف الجديد للتشكل.
ولكن الآن سيتم تقديم المرضى الذين يعانون من تلف أكبر، إلى إجراء عملية تركيب ركبة جديدة، والتي قد  قام عليها خبراء في السويد قبل 30 عامًا، ووافقت عليها مراقبة الصحة الوطنية الشهر الماضي.

من جانبها قالت استشارية جراحة العظام في وسط مانشستر في بريطانيا البروفيسورة ليلا بيانت، "يمكننا الآن إعادة إنشاء المفاصل التالفة باستخدام عملية الزرع الذاتي للخلايا الغضروفية التي تتضمن استخدام خلايا المريض نفسه حتى لا يكون هناك خطر الرفض، وتجنيب المرضى سنوات من الألم والحاجة إلى استخدام زرع من البلاستيك أو المعدن".
وأضافت أنه "يمكننا توفير ركبة كاملة أو جزء لإصلاح الضرر في ركب المرضى الأصغر سنا، حتى يتمكنوا من البقاء نشطاء، والعودة إلى ممارسة الرياضة واللعب مع أطفالهم، دون الحاجة للقلق من ضرورة استبدال الركبة مرة أخرى”.

وأشارت الخبيرة، إلى أن المرضى الذين قاموا بتصوير بالرنين المغناطيسي وجراحة ثقب المفتاح تحت مخدر موضعي، لاتخاذ عينة من الغضروف التالف مقدار حجمه كحجم حلوى "تيك تاك"، يتم إصلاح هذه الأربطة التالفة في هذا الوقت. على مدى الأسابيع الستة المقبلة، يتم فصل خلايا الغضروف التي سوف تنمو إلى غضروف جديد باستخدام إنزيم، ويتم زراعتها في خلية مستنبتة، بحيث تتضاعف ما يصل إلى ثلاثة إلى أربعة ملايين خلية.

ثم يخضع المريض لعملية ثانية لمدة 30 دقيقة، تحت مخدر عام، حيث يقوم الطبيب بشق صغير فوق الركبة ويضغط على البقعة القابلة للتحلل مصنوعة من الكولاجين - في كثير من الأحيان كولاجين الخنازير تستخدم خصيصا لإزالة جميع الخلايا - في منطقة الخلل، وبعدها على مدى الأشهر القليلة التالية، والخلايا الغضروفية ستنمو وتتضاعف لتشكيل الغضروف الثابت، المماثل لأنسجة الركبة العادية.

وكان مايك روس، 46 عامًا، وهو محام من أدنبرة، قد أصيب بتلف في ركبته اليمنى، قبل خمس سنوات، مؤكدًا أن الألم كان شديدًا حقًا، ولكنه بعدما خضع لعملية استبدال ركبته التالفة بركبة جديدة أصبح يتمتع بكل الأشياء التي امتنع عن أدائها بسبب التلف.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنجاز طبي جديد لعلاج مرضى التهاب المفاصل إنجاز طبي جديد لعلاج مرضى التهاب المفاصل



GMT 18:06 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

على الزوجين التريّث لمدة عام قبل الحمل بطفل آخر

GMT 16:06 2018 الإثنين ,29 تشرين الأول / أكتوبر

ياباني ينصح بأن البكاء أكثر فعالية من الضحك

GMT 17:00 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

مرضٌ مزمن غير معروف يهدد حياة بريطانية

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates