أهمية اتباع نظم غذائية منخفضة الكربوهيدرات
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكدوا أنها تساعد على الشعور بالبهجة وخسارة الشهية

أهمية اتباع نظم غذائية منخفضة الكربوهيدرات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أهمية اتباع نظم غذائية منخفضة الكربوهيدرات

أهمية تناول الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات
لندن - كاتيا حداد

أكد بعض الناس الذين يتبعون نظم غذائية منخفضة الكربوهيدرات جدا، أنهم يشعرون بالبهجة، وأن عقولهم صافية ويخسرون شهيتهم عن تناول المزيد من الطعام، وأن إتباع النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، قد يكون له نفس آثار "غاما هيدروكسي بيوتيريت"، والذي يُعرف "GHB" هو عقار يدعم الجهاز العصبي المركزي، يُصنف من العقاقير الترفيهية - والمعروف بشكل أفضل بتأثير النشوة على الدماغ.

وأن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات جدا، هو ذلك النظام الذي يحد فيه الشخص عادة الكربوهيدرات، إلى ما لا يزيد عن 50 غراما في اليوم. وأن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات جدا يقلب التحول الأيضي الخاص بك، من حرق المزيد من الكربوهيدرات عن الدهون، إلى المزيد من الدهون عن الكربوهيدرات. ويستغرق هذا عادة بضعة أيام في عملية تعرف باسم "كيتوسيس".

وخلال هذا الوقت، يعتقد جسمك أنه يتضور جوعًا، وبمجرد أن يستخدم معظم احتياطيات الجلوكوز "الكربوهيدرات"، يحفز الجسم حرق الدهون المخزنة في الأحماض الدهنية ويطلقها في الدم. وعندما تصل الأحماض الدهنية إلى الكبد يتم تحويلها إلى "أسيتوسيتات"، وهو وقود التمثيل الغذائي الممتاز الذي ينتمي إلى عائلة من المواد الكيميائية تسمى "الكيتونات". وهذا هو السبب في أن النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، تسمى أحيانا "الكيتوجينك".

وتتحلل الأسيتوسيتات إلى ثاني أكسيد الكربون والأسيتون، وهي المذيبات ذات الرائحة الكريهة التي تشتهر بقدرتها على إزالة طلاء الأظافر. وهذا هو السبب في متبعي النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات والأشخاص الذين يصومون كثير من الأحيان تكون رائحتهم لطيفة. ويقلل الكبد السليم من الأسيتون المفقود عبر الرئتين، عن طريق تحويل معظم الأسيتوسيتات التي ينتجها إلى مادة أكثر ثباتاً، تسمي بـ "بيتا هيدروكسي بوتيريت أو BHB"، وهذا هو منبع هذه المشاعر المبهجة.

 ويكاد يكون BHB متطابقا مع GHB، وهو الناقل العصبي الذي يحدث بشكل طبيعي، ويسمى بـ "غاما-هدروكسيبوتيرات"، يأتي في شكل صناعي يستخدم كعقار ترفيهي. و BHB و GHB لهما بالضبط نفس الصيغة الكيميائية، فكلاهما يتكونان من 15 ذرة فقط، مع الفرق الوحيد هو ذرة الهيدروجين والأكسجين، وبالتالي، تشترك تلك الجزيئات في نفس الناقل عبر حاجز الدم في الدماغ، وكذلك الأنسجة التي تحمي الدماغ.

 وخلال الكيتوسيس، يمكن أن تصل BHB إلى مستويات عالية في الدماغ، حيث يمكن أن يكون لها نفس تأثير مستقبلات تخفيض القلق كما GHB. لا توجد تقارير عن مكملات  BHB  الغذائية أو النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، التي تسبب أي من الآثار الضارة GHB ، مثل فقدان الوعي، والأزمات والموت.

وتعزي أول حالة من النشوة المباشرة إلى "كيتوسيس" من قبل والتر بلوم، الذي كان رائداً بالصيام كعلاج للبدانة في الخمسينات. وبعد عدة أيام من عدم تناول طعام، فقد مرضاه شهيتهم، وشعروا بتحسن بشكل ملحوظ ، وكذلك بثمل خفيف، "لا يختلف عن آثار الإيثانول". أعتقد بلوم أن أسيتوسيتات قد تتسبب في ابتهاج لا يمكن تفسيره.

وقد لاحظ أشخاص آخرون آثاراً مماثلة، من بينهم ثلاثة أطباء اسكتلنديين صام مرضاهم لمدة تصل إلى 249 يوماً في الستينات. بعد عدة أيام بدون طعام، هبطت شهيتهم وشعر جميع المرضى بمستوي متزايد من الصحة التي بلغت في بعض الأحيان إلى مستوى النشوة الصريحة.

 ولسوء الحظ، لم يتم إجراء دراسات عن النشوة التي ذكرها متتبعي النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، لذلك، لا يعرف الباحثون السبب الدقيق وراء هذه المشاعر. أهي الأسيتوسيتات، أم الأسيتون أم  BHB ، أو أي من الأيضات، أو قد تكون كلها معاً، فضلا عن آثار انخفاض نسبة السكر في الدم، والتي يمكن أن تسبب النشوة و الدوار.

وللتفكر في هذا الأمر، يمكننا مشاهدة تصوير نشاط الدماغ لدي الأشخاص من متتبعي نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات جدا ومقارنته بالنشاط لدي الأشخاص من متتبعي النظام الغذائي العادي، من غير المقيدين بالسعرات الحرارية. والهدف من ذلك هو معرفة ما إذا كان تصوير الدماغ لدي الأشخاص من متتبعي نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات جداً، له تأثيرات مماثلة على نشاط الدماغ ذي أهمية عندما يتناول الناس عقار GHB.

وإذا ما كنت تفكر في إتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات جدا، للحصول على هذه النشوة العالية، فاحذر حيث أن الآثار الجانبية لذلك تشمل فقدان الكالسيوم من العظام، وزيادة خطر حصى الكلى وتأخر النمو.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أهمية اتباع نظم غذائية منخفضة الكربوهيدرات أهمية اتباع نظم غذائية منخفضة الكربوهيدرات



GMT 18:06 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

على الزوجين التريّث لمدة عام قبل الحمل بطفل آخر

GMT 16:06 2018 الإثنين ,29 تشرين الأول / أكتوبر

ياباني ينصح بأن البكاء أكثر فعالية من الضحك

GMT 17:00 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

مرضٌ مزمن غير معروف يهدد حياة بريطانية

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي

GMT 05:39 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

مهرجان صيف الخرج الـ 39 ينطلق بمدينة السيح

GMT 21:52 2014 الخميس ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الفرو موضة التسعينات التي عادت بقوة هذا الموسم

GMT 20:55 2013 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

"مركز إبداع" الإسكندرية يقيم معرض "جرافيك"

GMT 10:06 2016 الأحد ,21 شباط / فبراير

لون أزرق مضيء لإطلالة راقية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates