الأطباء يكشفون عن عشرة أسباب لرائحة الفم الكريهة
آخر تحديث 19:45:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بينها توتر العمل والسكري والتهاب الجيوب الأنفية

الأطباء يكشفون عن عشرة أسباب لرائحة الفم الكريهة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الأطباء يكشفون عن عشرة أسباب لرائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة
لندن ـ كاتيا حداد

تعتمد رائحة نفس الإنسان على مستوى البكتيريا المُسبِّبة للرائحة أو الخلايا المتحللة في الفم. وهذا يعكس مدى تنظيف أسنانك والحالة الصحية للفم. وعلى الرغم من أنه ليس موضوعًا معظمنا يريد مناقشته، إلا أن الحقيقة هي أن رائحة الفم الكريهة هي مشكلة تؤثر على واحد من كل أربعة أشخاص.

الأطباء يكشفون عن عشرة أسباب لرائحة الفم الكريهة

وعادة ما يتسبب في ذلك وجود مواد سولفورية في الفم، مما يؤدي إلى تلك الرائحة. يحدث هذا عادة عندما تبدأ الخلايا في الموت والتحلل كجزء من العملية الطبيعية لتجديد الخلايا أو أنها يمكن أن تنتج أيضًا من قبل بعض البكتيريا التي تعيش في الفم.

ويعد مرض اللثة هو السبب الأكثر شيوعًا لرائحة الفم الكريهة المُزمنة، فإنه يؤدي إلى التهاب اللثة، مما يجعلها تنتفخ وتنفصل عن الأسنان، وخلق الثغرات، التي تُدعى الجيوب، مما يجعل فخ البكتيريا والخلايا تضمحل ويزيد من معدل وفاة الخلايا.

وأوضح الدكتور ميرفن درويان، طبيب الأسنان وأخصائي علاج رائحة الفم الكريهة في مركز لندن لمستحضرات التجميل: "كلما كانت صحة أسنانك أكثر فقرًا أو أكثر ازدحامًا، إذ تجد صعوبة في التنظيف بين أسنانك، كلما زاد احتمال إصابتك بالمشاكل". ومع ذلك، أحيانا لا يكون لديك أمراض اللثة، أو تعاني من سوء نظافة الأسنان، ولكن يكون لديك رائحة فم كريهة، وإليك عشرة أسباب لتلك الظاهرة المُحرجة.

1.    أنت لا تغسل لسانك يوميًا -السبب الفموي الأكثر شيوعًا لرائحة الفم الكريهة بجانب أمراض اللثة هو فرط نمو البكتيريا المُسبِّبة للروائح على اللسان.

ليس من الواضح ما إذا كان هذا مرتبطًا بنظام غذائي أو التدخين أو مشاكل أخرى، ولكن المجال الأكثر شيوعًا لبناء البكتيريا يكمن مباشرة في الجزء الخلفي من اللسان.

إنها منطقة معظمنا لا يشملها في نظام تنظيف الأسنان اليومي، وفقًا للأستاذ روبرت ألاكر والدكتور أبيش ستيفن، أساتذة علم الأحياء الدقيقة عن طريق الفم في معهد طب الأسنان في جامعة كوين ماري لندن، واثنين من كبار الباحثين في المملكة المتحدة في رائحة النفس.

ويقول البروفيسور ألاكير: "تنظيف اللسان بلطف بفرشاة الأسنان يمكن أن يساعد على تقليل الرائحة. ويمكن استخدام كاشطات اللسان، ولكن ليس هناك دليل أنها أكثر فائدة حول التنظيف بالفرشاة بلطف. ويساعد غسول الفم أيضًا كجزء من الروتين اليومي لأنه يمنع نمو البكتيريا التي تسبب الرائحة وتحييد مركبات الرائحة".

العلاج المحتمل الآخر هو البروبيوتيك عن طريق الفم، أو المكملات الغذائية التي تدخل البكتيريا المفيدة إلى الفم.

2.    هل تتحدث كثيرا؟ أي شيء يجفف الفم يزيد من خطر رائحة الفم الكريهة كما أن اللعاب يساعد على غسل البكتيريا المسببة للرائحة أو الخلايا.

وهذا هو السبب في الرائحة السيئة في الصباح عندما يقل تدفق اللعاب، ويكون أيضًا أكثر شيوعًا في الناس الذين يتنفسون معظم الوقت من خلال الفم.

وذكر الدكتور درويان: "الحديث كثيرًا هو عامل آخر لأنه يعرض الفم للهواء، وبالتالي تجفيف اللعاب. لذلك فإن أولئك الذين يعملون في المهن الصوتية، مثل المعلمين والمحامين والعاملين في مراكز الاتصال، معرضون له بشكل خاص. الحل بسيط جدا، رشفة ماء طوال اليوم للحفاظ على الفم رطبًا". وانخفاض تدفق اللعاب هو أيضًا أكثر شيوعًا ونحن أكبر سنًا، ولذلك رائحة الفم الكريهة تزداد سوءًا مع التقدم في السن.

3.    الإجهاد في العمل.. الإجهاد يؤثر على تدفق اللعاب، الذي يجفف الفم. ووجدت أبحاث جديدة من جامعة صوفيا الطبية في بلغاريا أن هرمونات التوتر تسبب البكتيريا المتسببة في رائحة الفم. لذلك، التنظيف، باستخدام الخيط وغسول الفم هي مهمة إذا كنت تحت ضغط.

4.    أنت تتخطى الوجبات.. الأكل مهم لأنه يحفز إنتاج اللعاب ويحرك الطعام والبكتيريا في الفم، مما يساعد على تقليل رائحة الفم الكريهة... وقد خلصت الدراسات التي أجرتها عيادة طب الأسنان في جامعة برن في سويسرا إلى أن رائحة النفس تنخفض لمدة ساعتين ونصف ساعة بعد تناول الطعام، وتصبح أطول إذا كانت الوجبة تحتوي على ألياف، والتي تعمل تقريبا كفرشاة أسنان.
 
ويقول الدكتور درويان: "الصيام أو الوجبات الغذائية عالية البروتين / منخفضة الكربوهيدرات تحوِّل الجسم إلى حالة تسمى كيتوسيس حيث يحرق الدهون من أجل الطاقة مما يمكن أن يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة"..وهناك رائحة تأتي من مواد تسمى الكيتونات، والتي يتم إنتاجها عندما نحرق الدهون.

5.    حصى في فمك... اللوزتين الخاصتين بك ليست ناعمة، بل لديها انخفاضات وحفر المعروفة باسم الخبايا.

وأفاد جيمس تيسوم، وهو جرّاح الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى أدينبروك في كمبريدج ومستشفى سبير كامبريدج: "إذا تم احتباس الغذاء أو الحطام في هذه الخبايا، فإنه يخلق بيئة يمكن فيها للبكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة أن تزدهر". ويمكن لغرغرة الملح والمضادات الحيوية أن تقلل من حصى اللوزتين عن طريق قتل البكتيريا. ولكن العلاج الوحيد لاشتداد الحالة بانتظام هو إزالة اللوزتين.

6.    بكتيريا أولستر في المعدة .. هيليكوباكتر بيلوري هي البكتيريا الموجودة في المعدة عند 40 في المائة من السكان. إنها السبب الأكثر شيوعًا المرتبط بتطور قرحة المعدة، ولكن تم ربطها أيضًا برائحة الفم الكريهة.

ووجدت دراسة 2015 في كلية شبه الجزيرة للطب وطب الأسنان في بليموث أن القضاء على هيليكوباكتر بيلوري بالمضادات الحيوية يخفض بشكل كبير رائحة الفم الكريهة في الناس الذين لديهم البكتيريا وأنفاس كريهة. هذه البكتيريا تنتج مركبات الكبريت والأمونيا التي تغير رائحة النفس.

ولكن إذا كانت تعيش في المعدة، فإنها تسبب ارتداد الحمض، مما يغير رائحة النفس. إذا كان رائحة الفم الكريهة مترافقة مع حرقة المعدة، صوت قاس أو قلس غذائي، اطلب من طبيبك أن يختبر هذه البكتيريا.

7.انسداد الأنف... بعض ممن يعانون من التهاب الجيوب الأنفية المزمنة، والتي هي تجاويف مليئة بالهواء وراء عظام الخد والجبين، المخاط، الذي يحتوي على مستويات عالية من البروتينات التي تغذي البكتيريا المسببة للرائحة، تقطر من الأنف إلى الحلق...ورذاذ الأنف القائم على الستيرويد يقلل من الالتهاب والأعراض التي تأتي معها.

8. مرض السكري... رائحة الفم الكريهة قد تسببها المواد الكيميائية في الدم، حيث تتراكم السموم في الدم والروائح المرتبطة بها تفرز عن طريق العرق أو التنفس.

9. التحقق من الأدوية الخاصة بك...يمكن أن تترافق بعض الأدوية مع رائحة الفم الكريهة، وذلك لأنها تجفف الفم. ويمكن أن تشمل هذه الأدوية مضادات الاكتئاب، ومكافحة الهيستامين ودواء ضغط الدم.

10. أنت ببساطة تتصور ذلك.. عندما قام الباحثون في بلجيكا بتحليل سبب رائحة الفم الكريهة في 2000 مريض كانوا يحضرون لعيادة رائحة الفم الكريهة، وجدوا أن 16٪ لم يكن لديهم رائحة كريهة على الإطلاق، كانوا يتوهمون ذلك.

وذكر البروفسور ألكر: "يطلق عليه رهاب الخوف، وغالبًا ما يغطي الناس فمهم معه عندما يتكلمون، ويتجنبون الاقتراب من الناس ويهتمون بشكل مبالغ فيه بصحة فمهم لأنهم مقتنعون جدًا بأن رائحة أنفاسهم كريهة". وتكمن المرحلة الأولى في التشخيص في تقييم مستقل لرائحة التنفس عن طريق لعق معصمك، والانتظار عشر ثوان ثم تشم الرائحة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأطباء يكشفون عن عشرة أسباب لرائحة الفم الكريهة الأطباء يكشفون عن عشرة أسباب لرائحة الفم الكريهة



GMT 03:37 2022 الإثنين ,18 تموز / يوليو

نصائح لتقليل مستويات السكر في الدم طبيعيًا

GMT 22:52 2021 الإثنين ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أطعمة ظاهرها الصحة وباطنها المرض أبرزها العسل والزبادي

GMT 00:33 2021 الخميس ,14 تشرين الأول / أكتوبر

القرفة تكبح جماح مرض السكري بشكل كبير

GMT 01:08 2021 الإثنين ,15 شباط / فبراير

علامة تحذير خطيرة في البول لمرض السكري النوع 2

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 23:55 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا
 صوت الإمارات - مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates