باحث يكشف عن أسباب الانتصاب لدى الرجال في الصباح
آخر تحديث 15:40:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يدل حدوثه على قوة الصحة الجنسية

باحث يكشف عن أسباب الانتصاب لدى الرجال في الصباح

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - باحث يكشف عن أسباب الانتصاب لدى الرجال في الصباح

أسباب الانتصاب لدى الرجال
لندن - ماريا طبراني

كشف العلماء عن الأسباب التي تفسر حدوث الانتصاب لدى للرجال بمجرد استيقاظهم من النوم، وأوضح ذلك سيرغيو دياز ألفاريز، مدير الطب في جامعة نيوكاسل في  أستراليا، وذلك في مقال له في صحيفة "المحادثة". ويعتبر انتصاب الصباح شيء شائع جدًا بين الرجال، وفي أسوأ حالاته يصبح محرجًا مما يجعل من الذهاب إلى المرحاض أمرًا صعبًا، ولكن في أفضل حالاته أنه يمكن يجعل نهارك أفضل.

وتخبرنا عملية الانتصاب الكثير عن الوظيفة الجنسية للمريض، فهي ليست فقط ظاهرة فسيولوجية مثيرة للاهتمام، حيث يكون لانتصاب القضيب الصباحي تأثيرًا على جميع الذكور، حتى الذكور في الرحم والأطفال الصغار، كما يحدث ذلك أيضًا عند الإناث، وهو انتصاب البظر الليلي ولكن أقل كثيرًا.

ما هي أسباب الانتصاب؟

يحدث انتصاب القضيب ردًا على الآثار المعقدة لنظام الغدد الصماء العصبي، وهي الغدد التي تفرز الهرمونات في نظامنا، على الأوعية الدموية في القضيب, وعندما تثار جنسيًا، تبدأ رسالة في المخ، وترسل الرسائل الكيميائية إلى الأعصاب التي تزود الأوعية الدموية في القضيب، مما يسمح للدم بالتدفق إلى القضيب.

ويحاصر الدم في عضلات القضيب، مما يجعل القضيب يتوسع، وهذا يؤدي إلى حدوث الانتصاب، فهناك العديد من الهرمونات التي تؤثر في استجابة المخ، مثل هرمون تستوستيرون، ويمكن أن تحدث هذه الآلية نفسها دون تدخل من المخ، في عمل لا إرادي غير منضبط يقوم به الحبل الشوكي، وهذا ما يفسر لماذا الناس الذين يعانون من تلف الحبل الشوكي ما زالوا قادرين على الانتصاب، ولماذا يمكنك الحصول على الانتصاب عندما لا تثار جنسيًا.
ماذا عن الانتصاب حين ننام؟

باحث يكشف عن أسباب الانتصاب لدى الرجال في الصباح

يحدث الانتصاب القضيبي الليلي خلال حركة العين السريعة (REM) في النوم، المرحلة التي يحدث خلالها الحلم، وتحدث عندما يتم تنشيط مناطق معينة من المخ، وهذا يشمل مناطق في المخ مسؤولة عن تحفيز الأعصاب الحركية (الراحة وهضم الأعصاب)، وقمع الأعصاب المتعاطفة (رحلة قتال الأعصاب) والملطف في مناطق إنتاج السيروتونين (هرمون المزاج).

ويتكون النوم من عدة دورات "REM" وعدم الـ"REM" أي النوم العميق. أثناء نوم الـREM، يؤدي إلى حدوث تحول في النظام السائد, وبالانتقال من التحفيز المتعاطف إلى التحفيز السمبتاوي، حيث لم يتم العثور على ذلك خلال أجزاء أخرى من دورة النوم. وهذا التحول في التوازن يدفع استجابة العصب السمبتاوي إلى الانتصاب,  وهذا يكون عفويًا ولا يتطلب أن تكون مستيقظًا.

قد يتعرض بعض الرجال إلى انتفاخ القضيب الليلي في مرحلة النوم "REM"، وخاصة كبار السن، والسبب في ذلك غير واضح, لكن السبب في أن الرجال يستيقظون بانتصاب قد يكون ذي صلة إلى حقيقة أننا كثيرًا ما نستيقظ عن طريق الخروج من مرحلة النوم "REM", وتبين أيضًا أن هرمون التستوستيرون، والذي يكون في أعلى مستوياته في الصباح، يعزز وتيرة الانتصاب الليلي.

باحث يكشف عن أسباب الانتصاب لدى الرجال في الصباح

ومن المثير للاهتمام، أنه لم يكتشف أن التستوستيرون يؤثر بشكل كبير على المحفزات المثيرة البصرية أو الانتصاب الناجم عن الخيال. وهي التي تحركه في الغالب عن طريق "نظام المكافأة" في المخ والذي يفرز الدوبامين، وبما أن هناك عدة دورات من النوم في الليل، يمكن أن يكون لدى الرجال ما لا يقل عن خمسة انتصابات ليلية وتصل مدة المرة الواحدة إلى 20 أو 30 دقيقة، ولكن هذا يعتمد اعتمادًا كبيرا على نوعية النوم وحتى أنه قد لا يحدث يوميًا.

وينخفض عدد ونوعية الانتصاب ​​تدريجيًا مع التقدم في العمر ولكنه غالبًا ما يكون موجودًا حتى ما قبل "سن التقاعد"، مما يدل على أن الجنس رفاهية لكبار السن من الرجال، ومن المهم أيضًا تسليط الضوء على هذه الظاهرة المماثلة لدى النساء، والتي تم بحثها أقل من ذلك بكثير، حيث يحدث تدفق في نبضات الدم في المهبل أثناء نوم الـREM"". وينتشر في البظر ويزيد من حساسية المهبل جنبًا إلى جنب مع السيولة المهبلية.

وقيل أن انتصاب الصباح قد يكون آلية لتنبيه الرجال بأن المثانة مكتملة بين عشية وضحاها، لأنها غالبًا ما تختفي بعد إفراغ المثانة في الصباح، لكن على الأرجح سبب الانتصاب الصباحي هو أن إحساس فقدان الوعي بامتلاء المثانة يحفز الأعصاب التي تذهب إلى العمود الفقري وهذه الاستجابة تحدث مباشرة عن طريق توليد الانتصاب.

ولعل هذا يفسر السبب في أن الانتصاب يذهب بعيدًا فور إفراغ المثانة, وتبحث الدراسات العلمية حول ما إذا كان الانتصاب الصباحي يساهم في صحة القضيب أم لا، فزيادة الأوكسجين في القضيب أثناء الليل قد يكون مفيدًا لصحة أنسجة العضلات التي تشكل القضيب.
ماذا يعني إذا كنت لا تحصل على انتصاب الصباح؟

يمكن أن يكون فقدان الانتصاب الليلي علامة واضحة عن الأمراض الشائعة والتي تؤثر على وظيفة الانتصاب, مثل مرضى السكري حيث قد يترافق عدم وجود انتصاب الصباح مع ضعف الانتصاب بسبب ضعف الأعصاب أو ضعف تدفق الدم إلى القضيب، وفي هذه الحالة، ضعف الاستجابة للرسائل المرسلة من المخ أثناء النوم التي تولد الانتصاب الليلي.

ويعتقد أن الانتصاب الليلي يمكن أن يستخدم كعلامة للقدرة التشريحية على الحصول على الانتصاب كما كان يعتقد أنها مستقلة عن العوامل النفسية التي تؤثر على الانتصاب أثناء اليقظة، فقد أوضحت الدراسات أن اضطرابات الصحة العقلية مثل الاكتئاب الحاد يمكن أن تؤثر على الانتصاب الليلي، وبالتالي غيابها ليس بالضرورة علامة على مرض أو انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون.

باحث يكشف عن أسباب الانتصاب لدى الرجال في الصباح

 

وتبين أيضًا أن تواتر الانتصاب الصباحي وجودة الانتصاب تشهد زيادة طفيفة في الرجال الذين يتناولون أدوية لعلاج ضعف الانتصاب مثل الفياغرا نظرا لأن صحة القلب تزيد من القدرة على الانتصاب، ولهذا حدوث الانتصاب الليلي يعتبر شيئًا جيدًا.
ولهذا من أجل الحصول على انتصاب جيد يجب الحفاظ على نمط حياة صحي بتناول طعام مفيد، والحفاظ على وزن مثالي وممارسة الرياضة وتجنب التدخين والكحول.
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحث يكشف عن أسباب الانتصاب لدى الرجال في الصباح باحث يكشف عن أسباب الانتصاب لدى الرجال في الصباح



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates