ابتكار لعبة لتدريب العقل توسِّع مجال الرؤية لديهم
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

استخدامها بشكل منتظم يُحسِّن نظر الأطفال 50%

ابتكار لعبة لتدريب العقل توسِّع مجال الرؤية لديهم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ابتكار لعبة لتدريب العقل توسِّع مجال الرؤية لديهم

لعبة تدريب العقل يمكنها تعزيز رؤيتك
لندن - ماريا طبراني

كشفتْ دراسة جديدة عن أن الأطفال الذين مارسوا ألعاب فيديو بشكل سليم لمدة 8 ساعات تحسَّن البصر لديهم بنسبة 50% . ووجد الخبراء أن التدريب على استخدام الرؤية المحيطية حقق مكاسب مهمة في وقت قصير، وبقيت مستقرة عند اختبارها لاحقًا بعد عام. وقد أُجريت الدراسة من قبل فرق من جامعة "روشستر" وجامعة "فاندربيلت". وكشفت دوجا تادين من جامعة "روشستر" أن "الأطفال الذين يعانون من عجز بصري يبذلون جهدًا كبيرًا من أجل الرؤية أمامهم مباشرة، وتعدُّ هذه مشكلة لأن المحيط البصري الذي يلعب دورًا أساسيًا في التنقل وغيره من الوظائف البصرية الأساسية، فيما يعدُّ المحيط البصري الأقل تأثرًا بالإعاقة البصرية".
وأجريت الدراسة على المشاركين في  ألعاب مباريات الفيديو(AVGs) حيث يعتقد الباحثون أن لها الأثر الأكبر على الإدراك. وأضافت تادين أنه " نتيجة لذلك كان لدينا ما يصل إلى 50% من التحسن في مهام الإدراك البصري"، وتبين أن ذوي المهارات في العاب الفيديو تمكنوا من توزيع انتباههم على مساحة واسعة، وأدرك هؤلاء المستخدمون الأهداف المتحركة غير المتوقعة التي قد تظهر وتمكنوا من تجاهل المحفزات غير ذات الصلة. واستعان الباحثون بمجموعة من 24 طفلا من ذوي الرؤية المنخفضة من مدارس ولايتي "تينيسي" و"أوكلاهوما" للمكفوفين.
وأوضح جيفري نيكويست المؤسس التنفيذي لشركة NeuroTrainer أن "مشاكل الطلاب مع المحيط الخارجي شغلت جزءًا من الانتباه". وافترض نيكويست وفريقه أن تدريب الطلاب على إيلاء المزيد من الاهتمام إلى المجال البصري المحيطي يمكن أن يحقق نتائج سريعة، وتم تقسيم الطلاب إلى 3 مجموعات هي مجموعة ضابطة لعبت لعبة مثل "تتريس"، ومجموعة لعبت ألعاب الفيديو الودية مثل Ratchet & Clank ومجموعة استخدمت اللعبة التدريبية التي صممها الباحثون خصيصًا، وتم اللعب على شاشات كبيرة للاستفادة من المحيط البصري، وشملت اللعبة التي صممها الباحثون عنصر المهام المزدوجة، وتتبع الطلاب أثناء اللعب عدة أجسام متحركة في وقت واحد أثناء بحثهم عن عنصر آخر يظهر لفترة وجيزة ويتطلب استجابة من اللعب. وصمَّم العلماء هذه اللعبة مع مراعاة خصائص محددة مع القضاء على عناصر أخرى من ألعاب الفيديو مثل تسريع التنسيق بين اليد والعين وأي مواد عنيفة أو غير ودية للأطفال.
وأوضحت تادين أن "الهدف هو دفع الانتباه إلى عدد من العناصر على مساحة واسعة وأن تكون على استعداد للاستجابة الى أحداث غير متوقعة في المحيط البصري". ودفعت اللعبة الطلاب ضعاف البصر على توسيع المجال البصري لتحويل انتباههم إلى المناطق المهملة في المجال البصري". وبعد 8 ساعات من اللعب أظهرت المجموعة التي لعبت ألعاب الفيديو وألعاب المهام المزدوجة تحسن بصري مهم، وكان الطلاب قادرين على إدراك الأجسام المتحركة في المحيط البصري البعيد بشكل أفضل، واستطاعوا تحديد عناصر في مجال بصري مزدحم مثل العثور على رسالة وقراءتها، وكانوا أسرع في العثور على عناصر في مشاهد مشوشة بصريًا، ويشبه الباحثون ذلك بالعثور على دبوس على مكتب فوضوي.
وتابع نيكويست:  لقد " فوجنا بنطاق التحسينات البصرية، وفوجئنا بشكل أكبر عندما اختبرنا عددًا قليلًا من الطلاب في وقت لاحق، ووجدنا أن هذه التحسينات لا زالت مستقرة، وفي غضون بضع ساعات من التدريب استطاع الأطفال توسيع المجال البصري وقدرتهم البحثية البصرية".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ابتكار لعبة لتدريب العقل توسِّع مجال الرؤية لديهم ابتكار لعبة لتدريب العقل توسِّع مجال الرؤية لديهم



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates