العلماء يوضحون أن المنطقة المظلمة ترفع من آثار تغير المناخ
آخر تحديث 18:21:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أعلنوا أنها تمتص أشعة الشمس أكثر من بقع الثلج النظيفة

العلماء يوضحون أن المنطقة المظلمة ترفع من آثار تغير المناخ

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العلماء يوضحون أن المنطقة المظلمة ترفع من آثار تغير المناخ

المنطقة المظلمة في غرينلاند
لندن ـ كاتيا حداد

تمتلك غرينلاند منطقة مظلمة يمكن أن تسرع من آثار تغير المناخ، وقد حذّر العلماء من أن العيب قد يصبح أكبر، وتمتد المنطقة المظلمة لمسافة 250 ميلًا (400 كم)، وتمتص أشعة الشمس أكثر من بقع الثلج النظيفة، مما يهدد بتسريع ذوبان الغطاء الجليدي في غرينلاند، ومنذ عام 2000 إلى عام 2012، زادت مساحة المنطقة المظلمة بنسبة 12 في المائة، لكن العلماء ظلوا في حيرة بشأن ما تسبب في تغيير اللون، وفي دراسة جديدة، وجد الباحثون الذين يدرسون صورًا بدون طيار أن المنطقة مظللة بالأتربة والغبار المحترق من حرائق الغابات، بالإضافة إلى الطحالب الثلجية.

العلماء يوضحون أن المنطقة المظلمة ترفع من آثار تغير المناخ

المنطقة المظلمة هي منطقة مغطاة بطبقة من الغبار والكربون الأسود:

وقال الباحث المشارك في الدراسة البروفيسور ألون هوبارد، الباحث في المركز النرويجي للغاز والبيئة والمناخ: "ما نظهره هو أن المنطقة المظلمة مغطاة بطبقة من الغبار والكربون الأسود موزعة بدقة، مما يوفر التغذية للطحالب ذات الألوان الداكنة، وهذا هو السبب الرئيسي في السواد"، ويغطي الغطاء الجليدي في غرينلاند أكثر من 80 في المائة من مساحة اليابسة في البلاد التي تبلغ مساحتها 656 ألف ميل مربع (1.7 مليون كيلومتر مربع)، وهي مساحة تبلغ ثلاثة أضعاف مساحة تكساس، وفقاً لمركز بيانات الثلج والجليد.

عمل مسح للمنطقة بطيارة بدون طيار:

ويبلغ الجليد أكثر من ميل واحد (1.6 كم) في المتوسط ​، ويحمل 8 في المائة من المياه العذبة في العالم, وإذا صهرت مستويات البحار العالمية سترتفع بنحو 23 قدمًا (7 م)، وفقا لوكالة ناسا، وفي دراسة جديدة، قام الباحثون بعدد من المسوحات بدون طيار في منطقة غرينلاند المظلمة- وهي شريط من الجليد سريع الذوبان باتجاه الجنوب الغربي من الغطاء الجليدي, وتبلغ مساحة المنطقة، المعروفة أيضًا باسم "منطقة التذرية"، حوالي 250 ميلاً (400 كم) و 62 ميلاً (100 كم) في أوسع نقطة لها، مما يعني أنها مرئية بوضوح في صور القمر الصناعي.

تلك البقعة يمكن أن تسرع من ذوبان الغطاء الجليدي للبلاد:

تبين الأقمار الصناعية أنه في الفترة بين عامي 2000 و 2012، ارتفع النطاق المكاني للمنطقة المظلمة بنسبة 12 في المائة، وأظهر الكثير من التغييرات في الحجم في كل عام، وهذا يشير إلى أن المنطقة ليست مجرد نتيجة لذبول الجليد الذي يكشف عن رواسب التربة الداكنة تحتها، ويشعر الباحثون بالقلق من المنطقة حيث أن البقع الداكنة تمتص أشعة الشمس أكثر من الثلوج المشرقة، وبالتالي يمكن أن تسرع من ذوبان الغطاء الجليدي للبلاد.

العلماء يوضحون أن المنطقة المظلمة ترفع من آثار تغير المناخ

اللون الأسود ناتج عن الغبار والسخام والطحالب داكنة اللون:

وقال البروفيسور هوبارد: "إن حقيقة كون جزء كبير من الجناح الغربي للغطاء الجليدي في غرينلاند أصبح مظلمًا يعني أن الذوبان يصل إلى خمسة أضعاف ما لو كان سطحًا ثلجيًا رائعًا"، ومن خلال دراسة صور عالية الدقة للمنطقة، وجد الفريق النرويجي أن معظم المنطقة المظلمة بها طلاء موحد من الشوائب، وتشمل تلك الشوائب الغبار والسخام من الحرائق بعيدة والمصانع التي تراكمت في الجليد، فضلا عن ازدهار الطحالب داكنة اللون.

إن طبيعة وأصل شوائب المنطقة المظلمة غير واضحة، لكن الباحثين كتبوا أنها يمكن أن تكون جزءًا من تأثير ردود الفعل المعقدة في الجليد، ويمكن أن تزدهر الطحالب بواسطة السخام والشوائب الأخرى التي تقع هناك، مما يخلق حلقة ردود فعل إيجابية سريعة قد تفسر سبب سوء المنطقة المظلمة، وقال البروفيسور هوبارد: "تحتاج الطحالب إلى مواد غذائية وطعام، وغبار، وكربون عضوي وماء، وفي الصيف، يتاح هذا وبوفرة ، وينتج عنه الطحالب، ولأن الطحالب داكنة اللون، فإنها تعزز ظلام المنطقة".

العلماء يوضحون أن المنطقة المظلمة ترفع من آثار تغير المناخ

استخدام الطائرات بدون طيار لالتقاط الصور:

وفي السابق، كان الباحثون يصورون البقعة فقط باستخدام بيانات الأقمار الصناعية، لكن العلماء قالوا إن استخدام الطائرات بدون طيار سمح لهم بالتقاط صور أكثر تفصيلاً، وقال البروفيسور هوبارد: "إن مسح الطائرات بدون طيار، بتفاصيله المدهشة، يسمح لنا بتحديد وتمييز جميع أنواع الأسطح المختلفة والشوائب في جميع أنحاء المنطقة المظلمة بأكملها، وليس فقط جزء موضعي صغير منها".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يوضحون أن المنطقة المظلمة ترفع من آثار تغير المناخ العلماء يوضحون أن المنطقة المظلمة ترفع من آثار تغير المناخ



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates