تحذير جديد يعلن انقراض دولفين الفاكويتا في غضون أشهر
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الصندوق العالمي للطبيعة طالب بإنقاذ تلك الكائنات

تحذير جديد يعلن انقراض دولفين "الفاكويتا" في غضون أشهر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تحذير جديد يعلن انقراض دولفين "الفاكويتا" في غضون أشهر

دولفين "الفاكويتا"
لندن - كاتيا حداد

حذّر المحافظون على البيئة من انقراض دولفين "الفاكويتا" المهدد بالانقراض في غضون أشهر، مع وجود أقل من 30 نوعًا فقط، وأشار الصندوق العالمي للطبيعة إلى أن العمل العاجل للقضاء على الصيد غير المشروع هو ضروري لإنقاذ تلك الكائنات.

ويعتبر دولفين "الفاكويتا" من أكثر الثدييات البحرية المهدّدة بالانقراض في العالم، ولا توجد إلا في خليج المكسيك في كاليفورنيا العليا، حيث انخفض أعدادها بنسبة 90% منذ عام 2011 إلى أقل من 30 نوعًا وذلك وفقا لأحدث التقديرات، وتتعرّض هذه الأنواع  لممارسات الصيد غير المستدامة والاتجار غير المشروع بسمكة "Totoaba" المهددة بالانقراض، وهي سمكة مشهورة في الصين باعتبارها شهية وتستخدم كدواء. 

ويقع دولفين الفاكويتا في الشباك الخيشومية ، شباك الصيد التي تعلق عموديا لصيد الأسماك  مخصّصة للقبض على أنواع محدّدة مثل "Totoaba"، وحذر الصندوق العالمي للطبيعة من أنه على الرغم من بعض الجهود التي بذلتها الحكومة المكسيكية لإنفاذ حظر الصيد، استمر الصيد غير الشرعي عبر الشباك الخيشومية.

 ودعت تلك المؤسسة الخيرية إلى فرض حظر دائم على جميع أنواع الشباك الخيشومية، وهناك حاجة أيضا إلى اتخاذ إجراءات لإزالة الشِباك "الشبحيّة"، ومعدات الصيد التي فقدت أو تركت في المياه، وذلك لمنع وقوع دلافين "الفاكويتا" في تلك الشباك وغرقه بطريق الخطأ، كما يحث الصندوق الحكومتين الأميركية والصينية على العمل مع المكسيك لاعتراض ووقف النقل غير المشروع لمنتجات "Totoaba" وبيعها، والتي يقول إنها تهرب عبر الولايات المتحدة إلى الصين.

 وكشف رئيس الحملات في الصندوق، كريس جي، أنّ "الوقت ينفد بسرعة أمام بقاء الفاكويتا ، يمكننا أن نخسر خسارة مفجعة لتلك الأنواع في غضون أشهر، نحن بحاجة إلى مساعدة الجمهور الآن لتحفيز الحكومة المكسيكية للعمل لحماية الأنواع وكذلك لموقع التراث العالمي الذي يوفر موطنا لـ"الفاكويتا"، الأمل الأخير لهذا النوع في يد الحكومة المكسيكية يجب عليها فورًا فرض حظر دائم على الشباك الخيشومية، هذا من شأنه أن يساعد أيضا على حماية هذا الموقع الثمين لكونه تراث عالمي وسبيل معيشة للسكان المحليين الذين يعتمدون عليه"، والجزر والمناطق المحمية في خليج كاليفورنيا في موقع التراث العالمي هي موطن لأكثر من ثلث أنواع الثدييات البحرية في العالم، 5 من السلاحف السبعة الموجودة في العالم وحوالي 900 نوع من الأسماك فضلا عن العديد من الطيور البحرية، وفي الأسبوع الماضي حذّر العلماء من أن عدد  دلافين الفاكويتا المهددة بالانقراض قد تراجع بنحو مستويات منخفضة بشكل مثير للانزعاج ويتجه نحو الانقراض قريبا اذا لم تتخذ إجراءات جذرية، ووفقا لنتائج المسح أصدرته مساء الثلاثاء وزارة البيئة بالبلاد، فانه من المحتمل أن يكون هناك حوالي 60 من المخلوقات التي لا تزال بعيدة المنال فى خليج كاليفورنيا العليا.

 وأجريت الدراسة من قبل اللجنة الدولية المعنية بالحفاظ على الفاكويتا باستخدام فريق مزود بمجموعة من القوارب والأجهزة الصوتية لرصد الصرير الذي يشبه  السونار أو النقرات، وقال أحد العلماء الذين شاركوا في الدراسة إنه كانت أشبه بالاستماع إلى غرفة مليئة بالتصفيق، ومن ثم الاستماع إلى تصفيق أقل وأقل مع تضاؤل ​​عدد الأسراب الموجودة، ووجد آخر استقصاء من هذا القبيل أنه يوجد أقل من 100 فاكويتا في عام 2014، وبشكل عام، فإن أعدادهم انخفضت بنسبة 92% منذ عام 1997.

 وقال رئيس اللجنة، وكبير العلماء المشاركين في الاستطلاع، الدكتور لورينزو روخاس - براشو، أنّه "نحن نرى هذه الأنواع المحلية الثمينة تختفي أمام أعيننا"، ومنذ إجراء أحدث دراسة، تم العثور على 3 من الفاكويتا النافقة خلال 3 أسابيع فقط في مارس/آذار  من قبل أحد الجمعيات، مما دفع البعض إلى الخوف من أن أعدادهم يمكن أن تكون أقل بكثير.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحذير جديد يعلن انقراض دولفين الفاكويتا في غضون أشهر تحذير جديد يعلن انقراض دولفين الفاكويتا في غضون أشهر



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات

GMT 13:51 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

شيخة بنت سعيد آل مكتوم تدعم "عبايا الخير" بـ 46 ألف درهم

GMT 07:18 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الوردي والبرتقالي لموضة ألوان الاكسسوارات هذا الموسم

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

"IPAD 5" أنحف وأخف بـ25% من الجيل الرابع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates