علماء يصممون حاسب آلي يستطيع محاكاة الكون بأسره
آخر تحديث 10:50:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تحتوي فهرسًا يضم نحو 25 مليار مجرة افتراضية

علماء يصممون حاسب آلي يستطيع محاكاة الكون بأسره

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علماء يصممون حاسب آلي يستطيع محاكاة الكون بأسره

القمر الاصطناعي إقليدس
واشنطن ـ رولا عيسى

استخدم الباحثون حاسب آلي فائق القدرات في محاكاة صورة الكون كاملة، بعد أن أعدوا فهرسًا يضم نحو 25 مليار مجرة افتراضية من ترليوني جسيم رقمي، ووفقًا لما ذكر موقع "الديلي ميل" البريطاني، يُستخدم الفهرس لقراءة نتائج التجارب التي سيجريها القمر الاصطناعي إقليدس حين يُطلق في عام 2020 لدراسة طبيعة الكون المظلم.

واستغرقت محاكاة الكون التي قام بها باحثون في جامعة زوريخ السويسرية ثلاثة أعوام لإنجازها، حيث صمموا في مجرى العملية شفرة ذات دقة غير مسبوقة لدراسة ديناميات المادة الداكنة ونشوء منظومات كبرى في الكون، تتألف نحو 5 في المئة من الكون من مادة معروفة مثل الذرات والجسيمات دون الذرية، في حين أن الـ 95 في المئة الأخرى من كوكبنا "داكن". 

وتتألف 23 في المئة أخرى من الكون من مادة داكنة لا تُرى مباشرة بالتلسكوبات، ولكن الفلكيين يعرفون أنها موجودة بسبب تأثيراتها الجاذبية على المادة التي نراها، فيما تتكون الـ 72 في المئة الأخرى من الكون الداكن من "طاقة داكنة"، والطاقة الداكنة شكل مجهول من أشكال الطاقة يُعتقد أنها تتخلل الفضاء كله وتقف وراء توسع الكون.

ووفقًا للعلماء، فإن الشفرة التي استخدموها مصممة لاستثمار القدرة التحليلية لكومبيوترات فائقة في مركز الحوسبة الوطني السويسري إلى الحدود المثلى، واستُخدمت الشفرة على الكومبيوتر لمدة 80 ساعة لإنشاء كون افتراضي من ترليوني جسيم مجهري تمثل المادة الداكنة في حالتها المائعة، واستُخرج منها فهرس يضم 25 مليار مجرة افتراضية.

وحاكت حسابات الباحثين التي تتضمن مائع مادة داكنة ينشأ بتأثير جاذبيته الخاصة، تكوين تركيزات صغيرة من مادة تُسمى هالات المادة الداكنة، ويعتقد العلماء أن مجرات مثل درب التبانة تشكل هذه الهالات، موضحين أن التحدي الذي تطرحه محاكاة الكون هو بناء نماذج مجرات صغيرة إلى حد عُشر درب التبانة في حجم واسع سعة كوننا المنظور، وهذه إحدى مهمات القمر الاصطناعي أقليدس الذي ستطلقه وكالة الفضاء الأوروبية لاستكشاف "الجانب المظلم من الكون". 

وقال البروفيسور رومان تيسيير، أستاذ الفيزياء الفلكية الإلكترونية في جامعة زوريخ الذي شارك في الدراسة "أن طبيعة الطاقة الداكنة تبقى من الألغاز الكبيرة التي ما زالت بلا حل في العلم الحديث"، فيما يرى الباحثون أن هذا اللغز لا يمكن أن يُحل إلا بالرصد غير المباشر.

وحين يلتقط القمر إقليدس ضوء مليارات المجرات في مناطق شاسعة من الفضاء، سيقوم الفلكيون بقياس التشوهات الدقيقة التي تظهر من انحراف الضوء الآتي من هذه المجرات الخلفية بتوزيع الكتلة توزيعًا أماميًا غير مرئي، أي المادة الداكنة. 

وأُعد الفهرس الجديد للمجرات بهدف مساعدة القمر إقليدس في إستراتيجية الرصد هذه وتقليل مصادر الخطأ قبل أن يبدأ في عام 2020 مهمته التي تستمر 6 أعوام، وذكر العلماء أن إقليدس سيرسم خريطة مقطعية للكون عائدًا في الزمن إلى ما يربو على 10 مليارات عام من النشوء في الكون. 

وسيستخدم العلماء بيانات القمر في الحصول على معلومات عن طبيعة الطاقة الداكنة الغامضة ويأملون أيضًا باكتشاف فيزياء جديدة تتخطى النموذج المتعارف عليه، مثل التوصل إلى صيغة معدَّلة للجاذبية العامة أو نوع جديد من الجسيمات.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يصممون حاسب آلي يستطيع محاكاة الكون بأسره علماء يصممون حاسب آلي يستطيع محاكاة الكون بأسره



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات

GMT 13:51 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

شيخة بنت سعيد آل مكتوم تدعم "عبايا الخير" بـ 46 ألف درهم

GMT 07:18 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الوردي والبرتقالي لموضة ألوان الاكسسوارات هذا الموسم

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

"IPAD 5" أنحف وأخف بـ25% من الجيل الرابع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates