الخوري يؤكّد جاهزية القطاع المصرفي لتطبيق الضرائب
آخر تحديث 03:04:10 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أوضح أن القيمة المضافة سترفع معدلات السعادة في المجتمع

الخوري يؤكّد جاهزية القطاع المصرفي لتطبيق الضرائب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الخوري يؤكّد جاهزية القطاع المصرفي لتطبيق الضرائب

يونس الخوري
أبوظبي ـ صوت الإمارات

أكد وكيل وزارة المال، يونس حاجي الخوري، أن القطاع المصرفي في الإمارات أصبح جاهزًا تقريبًا،وأن غالبية البنوك العاملة بالسوق المحلي سجلت لدى الهيئة الاتحادية للضرائب، وحصلت على الرقم الضريبي، مشيرًا إلى أن معظمها سجل كمجموعة ضريبية تشمل البنك والشركات التابعة له، لافتا إلى أنه عقد اجتماعًا مع عدد من البنوك العاملة بالدولة الأسبوع الماضي، وأن البنوك أبلغته جاهزيتها لتطبيق ضريبة القيمة المضافة في التاريخ المحدد لذلك، ابتداء من الأول من يناير /كانون الثاني 2018.

وأوضح أن معظم شركات التأمين العاملة بالدولة أيضًا استكملت عملية ومتطلبات التسجيل، وهي تقريبًا جاهزة، ودعا في الوقت ذاته قطاعات الأعمال للتعاون والاستجابة لكل متطلبات الهيئة الاتحادية للضرائب، والمسارعة لإنهاء إجراءات التسجيل الضريبي، كما استعرض خلال الإحاطة الإعلامية الإثنين، بحضور خالد البستاني مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب، بمقر الوزارة بأبوظبي، أهم أبواب اللائحة التنفيذية الرئيسية وتطبيقاتها، وفي مقدمتها التزام دولة الإمارات العربية في تطبيق ضريبة القيمة المضافة بالاتفاق الخليجي المشترك، والذي ينسجم مع التوجهات الدولية في هذا الإطار.

وقال: "إن تطبيق ضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات العربية المتحدة جاء نتيجة لدراسات معمقة أشارت إلى أنه ليس هناك أي تأثير من تطبيق هذه الضريبة على قطاع الأعمال والبيئة الاستثمارية في الدولة، كما لن تؤثر على مكانة الدولة وتنافسيتها، حيث إن نسبة ضريبة القيمة المضافة المعتمدة في دولة الإمارات هي الأقل عالميًا، كما ستساهم في تحقيق أعلى معدلات السعادة لأفراد المجتمع الإماراتي بشكل كبير"، كما أشار إلى أن النظام الضريبي سيدعم مسيرة التطور الاقتصادي الذي تشهده دولة الإمارات، كما سيمكنها من أن تكون منافسًا حقيقيًا للاقتصاديات المتقدمة عالميًا، وذلك من خلال توفير مصادر لدعم التوسع في القطاعات الرئيسية الأكثر ارتباطًا بأفراد المجتمع وتوفير أفضل الخدمات، لاسيما في مجالات الرعاية الصحية والتعليم ومشروعات البنية التحتية.

وأضاف الخوري: "أن نسبة ضريبة القيمة المضافة تعد الأدنى عالميًا، وتشير الدراسات التي تم إعدادها أنه ليس هناك تأثير على قطاع الأعمال والبيئة الاستثمارية في دولة الإمارات، وقد عملت وزارة المالية بالتعاون مع الهيئة الاتحادية للضرائب على تنظيم حملات توعوية لتعريف قطاعات الأعمال بأهداف تطبيق الضرائب ودورها في دعم التنوع الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة"، موضحا أنه من المرجّح أن ترتفع كلفة المعيشة بشكل ضئيل، ولكن ستتفاوت هذه الزيادة بتفاوت نمط حياة الأفراد وسلوكهم الإنفاقي.

وكانت الوزارة قد أجرت دراسة خاصة حول التأثير المحتمل لضريبة القيمة المضافة على تكلفة المعيشة، وقد توصلت الدراسة المعمقة بأن التأثير لن تتجاوز نسبته 1.4%. وأضاف: يهدف تطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة إلى الإسهام في تحسين الأوضاع الاقتصادية في الدولة، وبناءً على ذلك، تتضمن اللائحة التنفيذية قواعد محددة تفرض على الأعمال التصريح بوضوح عن مقدار ضريبة القيمة المضافة التي يسددها المستهلك عن كل معاملة، وسيتم توفير المعلومات المطلوبة للمستهلك لمساعدته في اتخاذ القرار الصائب لدى شراء السلع والخدمات، كما أن الجهات المعنية بالرقابة على الأسواق وحماية المستهلك على المستوى الاتحادي والمحلي تقوم بمراقبة الأسعار وضمان عدم اللجوء إلى سوء استغلال الضريبة لرفع الأسعار.

وأشار الخوري إلى أن الإمارات العربية المتحدة لا تنظر حاليًا في فرض ضريبة على دخل الأفراد، مشددا على التعاون والتنسيق المشترك بين وزارة المال والهيئة الاتحادية للضرائب في مختلف النواحي المتعلقة بالضريبة، وفي مقدمتها تنفيذ حملات توعية مكثفة لرفع جاهزية قطاعات الأعمال، وضمان مواءمة أنظمة هذه القطاعات مع متطلبات النظام الضريبي والوفاء بالتزاماته، وخاصة مع دخول القانون في حيز التنفيذ في 1 كانون الثاني 2018.

وتابع : "يتعين على جميع قطاعات الأعمال التعاون والاستجابة لكافة متطلبات الهيئة الاتحادية للضرائب والمسارعة لإنهاء إجراءات التسجيل الضريبي". وشدد على أهمية اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم (8) لعام 2017 في شأن ضريبة القيمة المضافة، كخطوة محورية في تطبيق نظام ضريبي فاعل وفق أفضل المعايير العالمية، للارتقاء بخدمات القطاعات الرئيسية وبحياة أفراد المجتمع.

الإجراءات موحدة لدول "التعاون"
ورد يونس الخوري على سؤال بشأن الأحداث التي تشهدها المنطقة، وهل سوف يتم استبعاد قطر من الاتفاقات التي تتعلق بالإجراءات الضريبية الموحدة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقال إن دولة الإمارات ملتزمة بجميع الاتفاقات مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي تعمل ضمن منظومة واحدة، ووجود رغبة لدى إحدى الدول بعدم احترام هذه الاتفاقات لن يؤثر على تطبيقها، كما أن مواد الاتفاقيات شملت النصوص القانونية الخاصة بمعاملة الدول غير المطبقة حتى لا يكون هناك أي أثر نتيجة عدم تطبيقها.

الضرائب تدعم تنويع الاقتصاد
ورد الخوري ردا على فيما إذا كان الوقت مناسبا لفرض نظام الضرائب في ظل ما يشهده الوضع الاقتصادي من أزمات وتراجع عالمي في الأعمال، إن المتغيرات الاقتصادية العالمية تتبع لعدة عوامل وليس لها ارتباط أو علاقة بالضرائب، والتي تفرض لتمكين الحكومات من توفير إيرادات لتغطية الخدمات العامة. وأضاف: لتحليلات التي تم إجراؤها تشير إلى أن فرض هذه الضريبة من شأنه أن يساعد الدولة على تعزيز اقتصادها من خلال تنويع مصادر إيراداتها بمعزل عن الإيرادات النفطية، كما وسيمكن من تمويل العديد من الخدمات العامة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخوري يؤكّد جاهزية القطاع المصرفي لتطبيق الضرائب الخوري يؤكّد جاهزية القطاع المصرفي لتطبيق الضرائب



GMT 14:57 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

جورجياديس يتوقع نمُّو اقتصاد قبرص بنحو 3%

GMT 19:16 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

الغضبان يؤكّد سعي وزارة النفط لزيادة إنتاج الخام

GMT 19:53 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

أردوغان يؤكّد أن تركيا سيطرت على تقلبات الليرة مؤخرًا

GMT 15:32 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

مسلم يؤكّد التزام البنك الدولي بتحسين الخدمات

النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة - صوت الإمارات
العبايات تحديدا تعتبر الراعي الرسمي لأناقة عاشقات الموضة خلال الشهر الرمضاني في كل عام، فهي لا تفارق خزانة أي نجمة ترغب في التألق وإبراز أناقتها بأسلوب محتشم، سواء في حفلات السحور أو السهرات الخاصة، فقد خطفت العديد من الفنانات ومدونات الموضة الأنظار بأناقتهن بستايل العبايات الشرقية الأنيقة التي اتسمت باللمسة المعاصرة أيضا، وظهرت البعض منهن في فعاليات رمضانية خاصة بدور أزياء راقية، وهذه لمحة عن اختياراتهن التي ستلهمك بلا شك للتألق أمام ضيوفك أو في التجمعات العائلية أو مع الأصدقاء خلال هذا الموسم الرمضاني. إطلالة ريم السعيدي في حفل إفطار العارضة التونسية ريم السعيدي شاركت متابعيها منذ ساعات صورا جديدة، استعرضت من خلالها إطلالتها الرمضانية التي تألقت بها أثناء حضورها الافطار الذي نظمته دار Oscar de la Renta مع منصة التسوق الإلك�...المزيد

GMT 02:31 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

نصائح للحفاظ على نظام غذائي متوازن خلال رمضان
 صوت الإمارات - نصائح للحفاظ على نظام غذائي متوازن خلال رمضان

GMT 02:52 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

"هواوي" تُطلق نظام "HMS" للسيارات في معرض "LEAP 2024"
 صوت الإمارات - "هواوي" تُطلق نظام "HMS" للسيارات في معرض "LEAP 2024"

GMT 21:29 2024 الخميس ,08 شباط / فبراير

نادين نجيم بإطلالات أنثوية ساحرة

GMT 20:37 2015 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

وفاة مسؤول كبير في الحزب الحاكم في كوريا الشمالية

GMT 10:59 2013 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

مدحت تيخا:العمل مع نورالشريف شهادة نجومية

GMT 15:21 2012 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

بيروت تستضيف معرض الكتاب الدولي للمرة الـ 56

GMT 23:06 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

أيمن ناصر يتصدر "حواجز الشارقة" الصيفية

GMT 20:54 2015 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

ريهام عبدالحكيم تشارك في افتتاح مهرجان الموسيقى

GMT 06:33 2016 الأربعاء ,27 تموز / يوليو

New York Fashion Week

GMT 21:16 2013 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

السجن 35 سنة لأميركي من أصل باكستاني متهم في هجمات مومباي

GMT 11:08 2013 الثلاثاء ,30 تموز / يوليو

ناتاشا هينستريدج تطلب الطلاق رسميًا من زوجها

GMT 16:31 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 27 فبراير / شباط 2024

GMT 04:52 2022 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

صحة القلب مرتبطة بالعلاقة الزوجية

GMT 19:29 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العقرب السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 14:28 2020 الثلاثاء ,28 كانون الثاني / يناير

تحويل مذكرات الفنانة ماجدة إلى عمل فني

GMT 15:15 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

الاقتصاد المستدام في الإمارات وجذوره التاريخية

GMT 11:39 2019 الإثنين ,29 تموز / يوليو

أشهر الوجهات السياحية للسفر في عيد الأضحى 2019

GMT 17:23 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشفي أفضل الأماكن لقضاء شهر عسل مميز في سويسرا

GMT 20:58 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

26 % نموًا بحركة المسافرين عبر مطار دبي ورلد سنترال

GMT 00:30 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة أنغام تنتهي من تسجيل أغنية جديدة من ألبومها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates